Skip to main content

أرباح أفضل ومصداقية أكبر.. نصائح للاستفادة من التجارة الإلكترونية

الخميس 25 يوليو 2024
ازدهرت التجارة الإلكترونية حيث يتنافس البائعون على تقديم أفضل المنتجات بأقل الأسعار- غيتي

تحوّل التسوّق عبر الانترنت إلى أسلوب حياة يزدهر حول العالم، فهو يوفّر لك فرصة استكشاف مجموعة لا حصر لها من المنتجات ومقارنة الأسعار وقراءة التقييمات لتحديد ما تُريد شراءه.

ووفّرت منصّات الأسواق عبر الإنترنت مساحة للأفراد والشركات لبيع منتجاتهم لجمهور واسع حول العالم، ما أدى إلى ازدهار مفهوم التجارة الالكترونية.

وتتنوّع التجارة الإلكترونية بين الملابس، والأحذية، ومستحضرات التجميل والعناية بالجمال، وأثاث المنزل، وغيرها من المنتجات، مع انتشار متاجر تتنافس فيما بينها لتقديم أجود الأنواع بأسعار أقلّ.

نصائح مفيدة في مجال التجارة الإلكترونية

وفي هذا الإطار، قدّم خبراء من مواقع التجارة الإلكترونية العالمية من "إيباي" (eBay)، و"ديبوب" (Depop)، و"فينتد" (Vinted) في حديث لصحيفة "الغارديان" البريطانية، نصائح حول كيفية تحصيل أفضل الأسعار من بيع المنتجات. 

1- البحث عن الفئة المستهدفة المناسبة

في ظل المنافسة الشديدة، فانّ العثور على المكان المناسب لبيع الملابس، يمنح البائع أفضل فرصة لعرضها أمام الأشخاص الذين قد يرغبون في شرائها.

وبينما تنوّع أسواق إلكترونية بين الفئات العمرية، تتجّه أخرى إلى جذب المزيد من الجيل "زد".

وفي هذا الإطار، تقول بيكي بارنز، مصممة الأزياء المستدامة، إنّ أحد أنجح الأماكن لبيع الأحذية والملابس هي صفحة محلية على فيسبوك، بحيث يوفّر البائع حزم الأشياء وإرسالها مع رغبة الناس باستلامها بأنفسهم.

2- تقديم صور واضحة للمُنتج

سواء كنت تعرض منتجًا على عارضة، أو تنشر صورًا لك وأنت ترتدي الملابس، حاول الحصول على مجموعة مختارة من الصور الواضحة من زوايا مختلفة، مع لقطات مقربة للقماش، وقم بتضمين لقطة للملصق وتعليمات العناية بالمُنتج.

انتبه للإضاءة التي تُظهر المُنتج على حقيقته، وتُوصي ناتاشا بلانشارد من "Vinted" بوضع الملابس على خلفية بيضاء بحيث تكون أكثر وضوحًا.

3- الصدق في وصف المُنتج

استخدم كلمات رئيسية في وصف المُنتج بحيث يُمكن للمشترين العثور على مُنتجك عند البحث.

وتوضح بلانشارد أنّه في بعض الأحيان لا يظهر لون المُنتج في الصورة على حقيقته، لذلك يُنصح باضافة اللون الحقيقي في وصف المُنتج.

وينسحب الأمر على قياسات المُنتج وحجمه. وتقول بارنز: "أضف القياسات الأساسية في الوصف من الطول، والخصر، والوركين، حتى يتمكّن المستهلكون على الفور من معرفة ما إذا كان المُنتج مناسبًا أم لا".

ولا تُهمل ذكر ما إذا كان المُنتج يُعاني من عيوب أو خدوش، وقم بتضمين صور لتلك الأجزاء.

4- اختيار التوقيت المناسب لتسويق المُنتج

سوّق لمنتجاتك وفق الفصول، فالألبسة الصيفية تُباع في الصيف، والمعاطف والملافس السميكة ابتداءً من شهر أكتوبر/ تشرين الأول. وإذا كنت تقوم بتصفية البضاعة، فاعرض منتجاتك بأسعر مخفّضة، وإلا قد تجد صعوبة في بيعها.

كما أن توقيت نشر المنتجات في ذروة النشاط التجاري مهم، بحيث يُمكن أن يضمن ظهور منتجاتك في أعلى الصفحة والحصول على المزيد من المشاهدات.

وتنصح بلانشارد بنشر المنتجات في أيام السبت وقبل الأعياد، حيث ينشط التسوّق الالكتروني أيام الآحاد والعطلات الرسمية.

5- تغذية مخزونك التجاري على مهل

ينصح الخبراء بنشر بعض المنتجات يوميًا، بدلًا من نشرها كلها على الفور. وهذا الاتجاه يُجدّد متجرك ويُبقيك في قمة الخوارزمية.

6- استخدام الحزم والخصومات

يمكنك اختيار تقديم خصم للأشخاص الذين يشترون العديد من منتجاتك. ويُمكنك اختيار النسبة التي ترغب في خصمها عند شحن المُنتج.

وهذه الطريقة تجذب المشتري لأنّه بالإضافة إلى الخصم، سيدفع مبلغًا أقل مقابل رسوم البريد.

7- الودّ في المفاوضات

غالبًا ما يتطلّب البيع عبر الإنترنت التفاعل مع المشترين.

قد يكون لدى المشتري المحتمل الكثير من الأسئلة حول منتجك، فكن مستعدًا للمفاوضات إذ سيُحاول المشتري الحصول على أقلّ سعر.

8- التوضيب والشحن بشكل جيد

وضّب منتجاتك بعناية وتأكد من حمايتها، مع ضمان سرعة التوصيل.

وتقول بلانشارد: "يحب بعض الناس أن يكونوا مبدعين في توضيب منتجاتهم المُباعة، وقد يضمّنون ملاحظة صغيرة عند إرسال المنتجات".

وإذا كان عملاؤك سعداء، فإنّهم بالتأكيد سيُعاودون الشراء منك. والأهم من ذلك، هو أنّهم سيُقدّمون لك تعليقات إيجابية، ما سيُطمئن المشترين الآخرين بأنّك جدير بالثقة.

9- التحقّق من رسوم البيع

غالبًا ما يكون نشر المُنتجات المستعملة على منصّات التسوّق العالمية من دون رسوم على البائعين، بينما تفرض أخرى رسومًا على المشترين، بدلًا من البائعين.

10- تحقّق من المتطلّبات الضريبية

لن يضطر معظم الأشخاص إلى دفع ضريبة على المنتجات التي يبيعونها عبر الإنترنت.

المصادر:
ترجمات
شارك القصة