الجمعة 13 Sep / September 2024

أعمال عنف قبل زيارة بايدن.. توقيف نجل إل تشابو يوتر الأجواء في المكسيك

أعمال عنف قبل زيارة بايدن.. توقيف نجل إل تشابو يوتر الأجواء في المكسيك

شارك القصة

تقرير أرشيفي لـ"أنا العربي" عن إل تشابو (الصورة: رويترز)
أثارت عملية توقيف ابن إل تشابو تبادلًا كثيفًا لإطلاق النار بين قوات الشرطة وعناصر مسلحين في كولياكان. وأفيد عن مقتل 7 من أفراد قوات الأمن وإحراق 250 مركبة.

تفجرت أعمال عنف في مدينة بالمكسيك بعدما ألقت السلطات القبض على ابن بارون المخدرات الشهير المسجون في الولايات المتحدة خواكين "إل تشابو" غوسمان، وذلك قبل أيام من زيارة مرتقبة للرئيس الأميركي جو بايدن للبلاد.

وكشف وزير الدفاع المكسيكي لويس كريسينسيو ساندوبال، أن أوفيديو غوسمان، ابن بارون المخدرات قُبض عليه في مدينة كولياكان في شمال غرب المكسيك، بتهمة إدارة "فصيلة لوس مينوريس المرتبطة بكارتل الهادئ".

تبادل لإطلاق النار

ونُقل الشاب البالغ 32 عامًا بطائرة تابعة للقوات الجوية إلى العاصمة المكسيكية، حيث اقتيد إلى مكتب المدعي العام المتخصص بشؤون الجريمة المنظمة.

وأثارت عملية توقيفه تبادلًا كثيفًا لإطلاق النار بين قوات الشرطة وعناصر مسلحة في كولياكان، التي تعدّ 800 ألف نسمة.

وقد أجبر العنف السلطات على إغلاق المطارات والمدارس في المدينة الواقعة بولاية سينالوا، وهي معقل عصابة المخدرات التي تحمل اسم الولاية، والتي كان "إل تشابو" زعيمها قبل تسليمه للولايات المتحدة في عام 2017.

وقال حاكم الولاية روبن روتشا: إن 7 من أفراد قوات الأمن قُتلوا وأُصيب 21، بالإضافة إلى 8 مدنيين.

كما أفاد بوقوع 12 اشتباكًا مع قوات الأمن، و25 عملية نهب، وإحراق 250 مركبة واستخدامها لإغلاق الطرق.

ويلقب أوفيديو غوسمان بـ "إل راتون"، وهو ابن مؤسس كارتل سينالوا الذي يمضي حاليًا عقوبة بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة. وتعدّه السلطات الأميركية عضوًا بارزًا في الكارتل مع شقيقه خواكين غوسمان لوبيز.

ويأتي إلقاء القبض عليه بعد 3 سنوات من عملية فاشلة لاعتقاله انتهت بانتكاسة محرجة لحكومة الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، التي اضطرت للإفراج عنه لإنهاء انتقام عصابته العنيف في كولياكان.

إلى ذلك، تأتي هذه العملية أيضًا قبل 4 أيام من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المكسيك. وتتعهد الولايات المتحدة بتقديم 5 ملايين دولار في مقابل القبض على أبناء "إل تشابو" الأربعة.

و"إل تشابو" الذي يُعرف بزعيم الأنفاق، يعتبر واحدًا من أشهر زعماء المخدرات في العالم.

واشتهر بهروبه "الدرامي" من السجن في المكسيك. وهو لم يتمكن من الهرب مرة واحدة فقط، بل مرتين أولهما عام 2001 وهو يقضي حكمًا لمدة 20 عامًا من خلال اختبائه في عربة غسيل.

وبعدما قُبض عليه عام 2014، هرب مرة أخرى من خلال حفر نفق تحت الأرض.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close