الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

ألف إصابة بوباء حُمى الضنك.. قصف دام على محطة للحافلات في الخرطوم

ألف إصابة بوباء حُمى الضنك.. قصف دام على محطة للحافلات في الخرطوم

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" بشأن آخر التطورات الميدانية والقصف الذي تعرضت له محطة حافلات في الخرطوم (الصورة: غيتي)
لم يُعرف بعد عدد الضحايا بدقة نتيجة القصف في أم درمان، ولكن بعض الشهود أفادوا بأن هناك حوالي 20 شخصًا قد دُفِنوا.

في وقت لا تزال فيه المعارك محتدمة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، قتل وجرح عدد من الأشخاص اليوم الخميس في العاصمة الخرطوم، بعد سقوط قذائف أطلقتها قوات الدعم على مواقع للجيش في محطة للحافلات.

وأسفرت القذائف عن تدمير ثلاث حافلات كانت محملة بالركاب في محطة تقع شمال أم درمان، وهي الضاحية الشمالية الغربية للعاصمة السودانية، وفقًا لما ذكرته وكالة "فرانس برس".

دفن 20 شخصًا في الخرطوم

ولم يُعرف بعد عدد الضحايا بدقة، ولكن بعض الشهود أفادوا بأن هناك حوالي 20 شخصًا قد دُفِنوا.

من ناحيته، أفاد مراسل "العربي" من منطقة ود مدني، أحمد ضو البيت، بأنّ القصف الذي نفذته قوات الدعم السريع تسبب في "تفحم" عدد من المواطنين داخل الحافلات، مشيرًا إلى أن أطفالًا كانوا من بين الضحايا.

واندلعت الحرب في السودان في 15 أبريل/ نيسان الماضي بين قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع الذي كان نائبًا له، الفريق محمد حمدان دقلو. وحتى الآن، لم تنجح جهود الوساطة والدبلوماسية التي قامت بها عدة أطراف، بما في ذلك الولايات المتحدة، في وقف القتال.

ومنذ اندلاع المعارك التي تركزت في العاصمة السودانية وإقليم دارفور غرب البلاد، قُتل نحو 7500 شخص بينهم 435 طفلًا على الأقل بحسب بيانات رسمية، في حصيلة يرجّح أن تكون أقلّ بكثير من عدد الضحايا الفعلي للنزاع في وقت يعاني فيه القطاع الصحي في البلاد من أزمات متلاحقة منذ تفجّر المعارك.

تسجيل ألف إصابة بوباء حُمى الضنك

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة السودانية، الخميس، تسجيل ألف إصابة بوباء حُمى الضنك خلال العام الجاري، بينها 11 وفاة.

وقالت الوزارة في بيان عبر حسابها الرسمي على فيسبوك: "جملة الإصابات بحمى الضنك التي تم تبليغها تجاوزت 1000 حالة، وبلغ عدد الوفيات فيها 11 حالة".

وأضافت أن "أكثر الولايات المتأثرة بالمرض ولاية القضارف (شرق)، نظرًا لكثافة البعوض وعدم وجود المناعة الجماعية".

وتم "تسجيل حالات حمى الضنك في 8 ولايات هذا العام، مقارنة بـ12 ولاية في 2022"، وفق المصدر ذاته.

يعاني القطاع الصحي في السودان من أزمات متلاحقة منذ تفجر المعارك - اليونسيف
يعاني القطاع الصحي في السودان من أزمات متلاحقة منذ تفجر المعارك - اليونسيف

وأشارت الوزارة إلى استقرار الإمداد اللازم في كل الولايات (المحاليل الوريدية والبندول).

وينتقل فيروس حُمى الضنك إلى الإنسان بواسطة لسعات البعوض الحاملة له، حيث تظهر على المصاب أعراض الحرارة الشديدة، والصداع وآلام العضلات والمفاصل، بالإضافة إلى الغثيان والقيء.

ونشرت الوزارة نصائح للمواطنين تتعلق بـ"الالتزام بتوجيهاتها، وتقوية حملات المكافحة"، مؤكدة "دور الإعلام الإيجابي في نشر رسائل التثقيف الصحي".

والثلاثاء الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان أنه تم الإبلاغ عن تفشي حالات الكوليرا وحمى الضنك في شرق السودان، حيث لجأ آلاف الأشخاص مع استمرار القتال العنيف بين جيش البلاد وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

وفي السياق نفسه، حذرت "نقابة أطباء السودان" في نفس اليوم من انتشار واسع لحمى الضنك والكوليرا والحصبة والملاريا في البلاد.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close