السبت 5 أكتوبر / October 2024

أمام مجلس الشورى.. مسعود بزشكيان يؤدي اليمين في مطلع أغسطس

أمام مجلس الشورى.. مسعود بزشكيان يؤدي اليمين في مطلع أغسطس

شارك القصة

الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان
الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان - غيتي
تقام مراسم تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في الرابع أو الخامس من أغسطس، على أن يعين خلال 15 يومًا الوزراء للتصويت على الثقة.

يؤدي الرئيس المنتخب مسعود بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى، في مطلع أغسطس/ آب، ليصبح الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية الأحد.

وفاز الإصلاحي بزشكيان البالغ من العمر 69 عامًا، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ  سعيد جليلي، وفق نتائج أُعلنت السبت.

وحصل بزشكيان على 53,6% من الأصوات، فيما حصل منافسه على 44,3%، من أصل نحو 30 مليون صوت، وبلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية 49,8%.

بزشكيان يؤدي اليمين في مطلع أغسطس

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" عن عضو الهيئة الرئاسية بالبرلمان مجتبى يوسفي، قوله: إن "مراسم تنصيب الرئيس ستقام في الرابع أو الخامس من أغسطس" على أن "يعين خلال 15 يومًا الوزراء للتصويت على الثقة".

ومن المقرر أن يتم حفل التنصيب بعد نيل بزشكيان موافقة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، رسميًا.

ودعت صحف إيرانية الأحد إلى "الوحدة" تحت قيادة الرئيس المنتخب.

وفي أول تصريح له منذ إعلان فوزه، قال بزشكيان على منصة إكس: "الطريق الصعب أمامنا لن يكون سهلًا إلا برفقتكم وتعاطفكم وثقتكم. أمد يدي لكم"، مكررًا ما تعهد به الثلاثاء بـ"مد يد الصداقة للجميع" في حال فوزه.

وفي خطاب ألقاه لاحقًا في حرم مسجد الإمام الخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية، قرب طهران، قال الرئيس المنتخب: إن "أصواتكم منحت الأمل لمجتمع غرق في أجواء من عدم الرضا"، مضيفًا: "لم أطلق وعودًا كاذبة في هذه الانتخابات، لم أقل شيئًا لا يمكنني تحقيقه".

من جهته، دعا جليلي أنصاره إلى "احترام" نتائج الانتخابات، قائلًا على التلفزيون: "علينا جميعا بذل جهود لمساعدته".

ومساء أمس السبت، استقبل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، بزشكيان، وتمنى له النجاح في مهامه.

كما أعرب المرشد الأعلى عن ارتياحه لارتفاع نسبة المشاركة الشعبية في الجولة الثانية من الانتخابات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close