الأحد 1 Sep / September 2024

أميركا تطالب بالإفراج عن رئيس النيجر.. غوتيريش: نرفض محاولة الانقلاب

أميركا تطالب بالإفراج عن رئيس النيجر.. غوتيريش: نرفض محاولة الانقلاب

شارك القصة

تقرير حول احتجاز رئيس النيجر محمد بازوم من قبل الحرس الرئاسي والجيش يهدد بالتدخل (الصورة: الأناضول)
شهدت النيجر محاولة انقلاب اليوم الأربعاء احتجز خلالها عناصر من الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم، فيما منحهم الجيش "مهلة" لإطلاق سراحه.

بعد محاولة الانقلاب في النيجر واحتجاز عناصر في الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم، طالبت الولايات المتحدة بإطلاق سراح بازوم، وسط إدانة أممية وإفريقية للحادث الذي هز هذا البلد المترامي والفقير والصحراوي ذو التاريخ الحافل بالانقلابات.

وقال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جايك ساليفان في بيان: "ندين بشدة أي محاولة لاعتقال أو لإعاقة عمل الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في النيجر التي يديرها الرئيس بازوم".

وطالبت واشنطن بأن يفرج أعضاء الحرس الرئاسي عن الرئيس بازوم (63 عامًا) ويمتنعوا عن أي عنف وفق البيان، الذي شدّد كذلك على أن النيجر هي "شريك أساسي" للولايات المتحدة.

وشهدت النيجر محاولة انقلاب اليوم الأربعاء احتجز خلالها عناصر من الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم فيما منحهم الجيش "مهلة" لإطلاق سراحه، وفق ما أفادت مصادر عدة.

وشهدت الدولة الواقعة في منطقة الساحل أربع عمليات انقلاب منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960 وعدة محاولات أخرى للاستيلاء على السلطة، وقعت إحداها في عهد بازوم أيضًَا.

إدانة أممية لما حدث في النيجر

بدوره، دان الأمين العام للأمم المتحدة "أي محاولة لتولي الحكم بالقوة" في النيجر، بحسب ما أفاد المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وقال دوجاريك إن أنطونيو غوتيريش "يدين بأكبر قدر من الحزم أي محاولة لتولي الحكم بالقوة والمساس بالحوكمة الديمقراطية والسلام والاستقرار في النيجر"، و"يدعو جميع الأطراف المعنيين الى التزام ضبط النفس وضمان حماية النظام الدستوري".

كما دان الاتحاد الإفريقي الأربعاء "محاولة الانقلاب" في النيجر، داعيًا إلى "العودة الفورية وغير المشروطة" للعسكريين إلى ثكناتهم.

وأعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في بيان بعد ظهر الأربعاء عن "تنديده الشديد بهذه السلوكيات من جانب عسكريين يرتكبون خيانة كاملة لواجبهم الجمهوري"، مطالبًا إياهم بـ"وقف هذا العمل المرفوض فورًا".

ودعا فقي محمد "الشعب النيجري وجميع أشقائه في إفريقيا، وخصوصًا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي العالم، إلى أن يدينوا بصوت واحد هذه المحاولة ويطالبوا بالعودة الفورية وغير المشروطة للعسكريين إلى ثكناتهم".

وفي وقت سابق الأربعاء، ندّدت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بـ"محاولة الانقلاب في النيجر"، داعية إلى الإفراج "فورًا" عن الرئيس المنتخب.

والنيجر بلد شريك لفرنسا في منطقة الساحل ويعاني عنفًا في العديد من مناطقه، ويحكمه الرئيس المنتخب ديمقراطيًا محمد بازوم منذ أبريل/ نيسان 2021.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
تغطية خاصة
Close