الإثنين 2 Sep / September 2024

وسط استنكار إفريقي.. الاتحاد الأوروبي يدين احتجاز رئيس النيجر

وسط استنكار إفريقي.. الاتحاد الأوروبي يدين احتجاز رئيس النيجر

شارك القصة

تقرير حول احتجاز رئيس النيجر محمد بازوم من قبل الحرس الرئاسي والجيش يهدد بالتدخل (الصورة: غيتي)
نددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بـ"محاولة الانقلاب في النيجر"، داعية إلى الإفراج "فورًا" عن الرئيس المنتخب.

أوضح مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الأربعاء، أن الاتحاد "قلق للغاية" إزاء الأحداث الجارية في النيجر، وذلك بعد ورود تقارير عن محاولة انقلاب هناك.

وقال: "يندد الاتحاد الأوروبي بأي محاولة لزعزعة الديمقراطية وتهديد الاستقرار في النيجر".

كما دان بوريل "أي محاولة لزعزعة الديمقراطية وتهديد الاستقرار في النيجر"، حيث يحتجز عناصر في الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم.

"قلق إفريقي وأوروبي كبير"

وأعرب المسؤول الأوروبي في رسالة عبر منصة تويتر التي باتت تحمل تسمية إكس عن "قلقه الكبير حيال الأحداث التي تجري في نيامي"، مؤكدًا أن الاتحاد الأوروبي ينضم إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في تنديدها بما يحصل.

من جهته، دان الاتحاد الإفريقي الأربعاء "محاولة الانقلاب" في النيجر، حيث احتجز عناصر في الحرس الرئاسي الرئيس محمد بازوم، داعيًا إلى "العودة الفورية وغير المشروطة" للعسكريين إلى ثكناتهم.

ودعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد في بيان بعد ظهر الأربعاء "الشعب النيجري وجميع أشقائه في إفريقيا، وخصوصًا المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وفي العالم، إلى أن يدينوا بصوت واحد هذه المحاولة ويطالبوا بالعودة الفورية وغير المشروطة للعسكريين إلى ثكناتهم".

وفي وقت سابق الاربعاء، نددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بـ"محاولة الانقلاب في النيجر"، داعية إلى الإفراج "فورًا" عن الرئيس المنتخب.

والنيجر بلد شريك لفرنسا في منطقة الساحل ويعاني عنفًا جهاديًا في العديد من مناطقه. ويحكمه الرئيس المنتخب ديمقراطيًا محمد بازوم منذ أبريل/ نيسان 2021. وتاريخ هذا البلد المترامي والفقير والصحراوي حافل بالانقلابات.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close