Skip to main content

أولمبياد باريس.. مباريات كرة القدم تنطلق غدًا بمشاركة 3 منتخبات عربية

الثلاثاء 23 يوليو 2024
يسجل العراق ظهوره السادس كرويًا في دورة الألعاب الأولمبية- إكس

تنطلق يوم غد الأربعاء، مسابقة كرة القدم ضمن الألعاب الأولمبية في باريس 2024، والمقرر افتتاحها رسميًا يوم الجمعة، فيما ستكون 3 منتخبات عربية حاضرة في المسابقة التي تحظى باهتمام جماهيري كبير. 

وتأهل كل من المنتخب العراقي، والمصري، والمغربي لبطولة كرة القدم الأولمبية، والتي يشارك فيها 16 منتخبًا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، على أن يتأهل 2 منها عن كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي. 

وأسفرت القرعة عن وقوع "أسود الرافدين" في المجموعة نفسها التي تضم " أسود الأطلس"، وهي المجموعة الثانية حيث ستلعب كذلك الأرجنتين وكرواتيا، ما يبشر بلقاءات قوية ومثيرة بين المنتخبات الأربعة. 

رحلة "الفراعنة"

أما "الفراعنة" فسيواجهون بالمجموعة الثالثة، منتخبات إسبانيا والدومينيكان وأوزبكستان، وقد انضم لتشكيلتهم التي يشرف عليها المدرب البرازيلي روجيرو ميكالي، لاعبون كبار أمثال محمد النيني، وأحمد سيد "زيزو"، وإبراهيم عادل، وفق قوانين المسابقة التي تسمح بانضمام 3 لاعبين فوق الـ23 عامًا للمنتخبات الأولمبية. 

ويواجه المنتخب المصري نظيره منتخب الدومينيكان غدًا على استاد نانت، وكان المدرب ميكالي، يأمل في مشاركة محمد صلاح نجم ليفربول الإنكليزي، بيد أنه اصطدم برفض ناديه، فضلًا عن رفض الأهلي التخلي عن بعض نجومه.

النيني وزيزو في مقدمة لاعبي منتخب مصر خلال التحضيرات النهائية- فيسبوك

وضمن المجموعة ذاتها، يلعب المنتخب الإسباني، وصيف النسخة الماضية، مع نظيره الأوزبكي غدًا على استاد بارك دي برانس في باريس.

الأسود

واستعان المنتخب العراقي بكوكبة لاعبين محترفين أمثال المحترف في صفوف براونشــفايغ الألماني يوسف الأمين، والمهاجم رضا فاضل وحارس المرمى حسن عباس، ولاعب هيرنفين الهولندي حسين علي، فيما يشرف على "أسود الرافدين" المدرب الوطني واللاعب السابق راضي شنيشل.

ويدون المنتخب العراقي غدًا ظهوره السادس في الأولمبياد بمواجهة نظيره الأوكراني على استاد ليون، حيث يمني النفس بتحسين المركز الرابع الذي تحقق في أولمبياد "أثينا 2004".

وضمن المجموعة ذاتها، سيكون المنتخب المغربي أمام اختبار صعب بمواجهة نظيره الأرجنتيني الساعي للميدالية الذهبية الثالثة في كرة القدم بالألعاب الأولمبية غدًا.

ولناحية المنتخب المغربي، استدعى المدرب طارق السكتيوي، أشرف حكيمي نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وسفيان رحيمي نجم فريق العين الإماراتي وهداف دوري أبطال آسيا، ومنير المحمدي حارس مرمى نادي الوحدة السعودي.

حكيمي في تمرينات المنتخب المغربي الأولمبي- الجامعة الملكية

ويتطلع المنتخب المغربي إلى فك عقدة الخروج من دور المجموعات عندما يدون ظهوره الثامن في الأولمبياد، وتتزايد الآمال في ظل تألق الكرة المغربية في الآونة الأخيرة، بعد احتلال المنتخب الأول المركز الرابع في كأس العالم FIFA قطر 2022، بجانب تتويج المنتخب الأولمبي بلقب أمم إفريقيا تحت 23 عامًا العام الماضي.

فرنسا الطامحة

ويواجه المنتخب الفرنسي المضيف، منتخب الولايات المتحدة غدًا على استاد مرسيليا لحساب المجموعة الأولى، التي تشهد مواجهة بين منتخبي غينيا ونيوزيلندا على استاد نيس.

ويملك المنتخب الفرنسي الذي يدربه نجمه السابق تييري هنري، طموحات كبيرة حيث يعول على تألق منتظر للاعبيه على رأسهم، ريان شرقي نجم ليون، وميكائيل أوليسيه المنضم حديثًا إلى بايرن ميونخ الألماني، بالإضافة إلى ألكسندر لاكازيت.

وضمن المجموعة الرابعة، يدون المنتخب الياباني بطل آسيا ظهوره الثاني عشر في الأولمبياد والثامن تواليًا، عندما يواجه منتخب باراغواي على استاد بوردو غدًا.

ونجح اليابان في تسجيل حضوره مرتين ضمن الدور قبل النهائي في آخر ثلاث نسخ من منافسات كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة