Skip to main content

أولمبياد باريس.. وقفة داعمة لفلسطين خلال سباق الدارجات

الأحد 4 أغسطس 2024
الأعلام الفلسطينية أحاطت بمضمار سباق الدراجات في الألعاب الأولمبية - غيتي

نُظمت السبت، وقفة تضامنية مع فلسطين في العديد من المواقع ضمن سباق الدراجات الهوائية خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ33 المقامة في العاصمة الفرنسية باريس.

وأُدرج مبنى أوبرا غارنييه، أحد أشهر رموز باريس، ضمن مسار سباق الدراجات على الطرق الذي يتم تنظيمه في إطار الألعاب الأولمبية، حيث شهد الموقع الذي يضم المبنى وقفة داعمة لفلسطين أثناء عبور الرياضيين المتسابقين من جانبه بدراجاتهم.

فقد وقفت مجموعات من المتظاهرين خلف الحواجز في مواقع مختلفة على طول المسار المخصص لعبور الرياضيين.

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وارتدى البعض الكوفية الفلسطينية، مرددين هتافات تطالب بالحرية لفلسطين.

ووقف عناصر من قوات الدرك الفرنسية خلف المتظاهرين مطلبين بإزالة أعلام فلسطين. كما تجمع مئات الأشخاص في ميدان الأمة للمطالبة بوقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة. وإلى جانب أعلام فلسطين، رفع المتظاهرون صور أطفال استشهدوا جراء تلك الهجمات.

وطالب المحتجون بحرمان “إسرائيل” من المشاركة في الألعاب الأولمبية، ورفعوا شعارات مؤيدة للقضية الفلسطينية، وصور رئيس المكتب السياسي لحماس، الشهيد إسماعيل هنية، الذي اغتالته “إسرائيل” في 31 من يوليو/ تموز الماضي، في العاصمة الإيرانية طهران.

ويأتي ذلك، رغم أن اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024، فتحت تحقيقًا رسميًا بحق مشجعين رفعوا لافتات مناهضة لإسرائيل، بتهمة "معاداة السامية"، وفق ما ذكرت صحيفة ليكيب الفرنسية الأحد الماضي.

العلم الفلسطيني مرفرفا في الملعب خلال مباراة المغرب والعراق- رويترز

المشاركة الإسرائيلية

واستغل ناشطون مناسبة استضافة فرنسا للأولمبياد، لإبداء الدعم لفلسطين والتنديد بالمجازر الإسرائيلية بقطاع غزة، والمتواصلة منذ السابع من أكتوبر/ الماضي، حيث رفعت الأعلام الفلسطينية في أكثر من مسابقة، وشهدت مباراة المغرب والولايات المتحدة الأميركية في ربع نهائي مسابقة كرة القدم، اقتحام الملعب من قبل مشجع يرفع العلم الفلسطيني. 

وخلال مباراة ثانية لإسرائيل في كرة القدم أمام باراغواي، برزت على المدرجات أعلام فلسطينية، وشعارات تدين الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على قطاع غزة، ما أثار حفيظة الجمهور الإسرائيلي. 

وقبيل الأولمبياد ارتفعت أصوات شرائح مختلفة في المجتمع الدولي تطالب بمنع إسرائيل من المشاركة على غرار منع روسيا، وعدم رفع العلم الإسرائيلي في أي مباراة. ورغم ذلك، فإن اللجنة الأولمبية الدولية، المسؤولة عن تنظيم الألعاب الأولمبية، لم تمنع إسرائيل من المشاركة.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد حظرت العام الماضي مشاركة روسيا وحليفتها بيلاروسيا في المنافسات الرياضية الدولية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في فبراير/ شباط 2022.

وسمحت اللجنة لاحقًا لرياضيي البلدين المتأهلين إلى أولمبياد باريس 2024، بالمشاركة في المنافسات بوصفهم محايدين من دون أعلام أو شعارات أو أناشيد وطنية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة