Skip to main content

"إجراء فعال".. بيونغيانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سول

الأحد 2 يونيو 2024
تقول بيونغيانغ إن إرسال البالونات هو رد على حملة دعائية مستمرة من منشقين من كوريا الشمالية وناشطين في كوريا الجنوبية- رويترز

تعهدت كوريا الشمالية اليوم الأحد بـ"تعليق" إرسال المناطيد المليئة بالنفايات مثل أعقاب سجائر ومواد بلاستيكية إلى كوريا الجنوبية، بعد إطلاقها مئات منها خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية: "سنعلق مؤقتًا إرسال النفايات الورقية عبر الحدود"، مؤكدة أن "الإجراء المضاد" كان فعالًا.

ومنذ بداية هذه الحملة الثلاثاء، أُطلق حوالي ألف منطاد بينها 600 الأحد، وفقًا لهيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية.

وأدانت سول الأربعاء هذا السلوك قائلة إنّه "دنيء" فيما حذّرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية الجمعة من أنّ الحكومة ستتخذ إجراءات مضادة.

وصباح الأحد حوالي الساعة 10:00 رصد جيش كوريا الجنوبية تحليق ما بين 20 إلى 50 منطادًا في الساعة.

ووصلت المناطيد إلى المقاطعات الشمالية في كوريا الجنوبية، بما في ذلك العاصمة سيول ومنطقة جيونغجي المجاورة التي يسكنها حوالي نصف سكان الجنوب.

سول تهدد بالرد

من جهتها، قالت كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، إنها ستتخذ إجراءات "لا تطاق" ضد كوريا الشمالية لإرسالها بالونات قمامة عبر الحدود، وهو ما قد يتضمن دعاية صاخبة من مكبرات الصوت التي تبث باتجاه كوريا الشمالية.

وجاء هذا الإعلان من مكتب الرئيس يون سوك يول بعد اجتماع لمجلس الأمن القومي بالرئاسة الكورية الجنوبية للرد على ما قالت سول إنه أكثر من 700 بالون محمل بنفايات أرسلتها بيونغيانغ عبر الحدود المحصنة بشدة لإثارة غضب جارتها.

وندد المجلس بإجراءات إطلاق البالونات والتشويش على نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس) ووصفها بأنها "عمل استفزازي غير عقلاني".

وأفاد مسؤول كبير في مكتب الرئيس الصحافيين أن سول لم تستبعد استئناف عمل مكبرات الصوت التي توقفت في عام 2018 بعد قمة نادرة مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

"بالونات تحمل قمامة"

وتقول بيونغيانغ إن البالونات رد على حملة دعائية مستمرة من منشقين من كوريا الشمالية وناشطين في كوريا الجنوبية يرسلون عبر الحدود بالونات تحتوي على منشورات مناهضة لحكومة بيونغيانغ وأغذية وأدوية وأموال ووحدات تخزين (يو.إس.بي) محملة بمقاطع مصورة من موسيقى الكيه بوب والأعمال الدرامية.

وقالت رئاسة هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية إن البالونات التي تحمل قمامة مثل أعقاب السجائر والقماش ونفايات الورق والبلاستيك عثر عليها في أنحاء العاصمة من الساعة الثامنة مساء حتى الواحدة صباحًا (11:00 بتوقيت غرينتش يوم السبت إلى 04:00 بتوقيت غرينتش اليوم الأحد).

وأضافت أن الجيش يراقب نقطة البداية ويجري استطلاعًا جويًا لتعقب وجمع البالونات التي تتدلى تحتها أكياس كبيرة من القمامة.

"هدايا صادقة"

وأرسلت كوريا الشمالية يوم الأربعاء مئات البالونات التي تحمل النفايات والفضلات عبر الحدود المحصنة بشدة فيما وصفتها بأنه "هدايا صادقة". وردت سول بغضب، ووصفت الخطوة بأنها دنيئة وخطيرة.

وكشف الجيش في كوريا الجنوبية أن وزير الدفاع شين وون-سيك قال خلال اجتماع مع نظيره الأميركي أوستن لويد على هامش حوار شانغري-لا الأمني ​​في سنغافورة اليوم إن البالونات تنتهك اتفاق الهدنة.

وأضاف أن الوزيرين جددا التأكيد على تنسيق البلدين للرد على أي تهديدات واستفزازات من بيونغيانغ استنادًا إلى الموقف الدفاعي المشترك للتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وتم إصدار تنبيهات طارئة في إقليمي جيونغ سانغ الشمالي وجانوون وبعض أجزاء من سول اليوم الأحد، تحث الناس على عدم لمس هذه البالونات وإبلاغ الشرطة عنها.

المصادر:
أ ف ب - رويترز
شارك القصة