Skip to main content

إسرائيل تتمسك بالحرب.. هنية: سنتعامل بإيجابية مع اتفاق يوقف العدوان

الأربعاء 5 يونيو 2024
أعلن هنية أن "حماس" ستتعامل "بجدية وإيجابية" مع أي اتفاق لوقف كامل للحرب- غيتي

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" إسماعيل هنية اليوم الاربعاء، أنّ الحركة وفصائل المقاومة الفلسطينية ستتعامل "بجدية وإيجابية" مع أي اتفاق لوقف إطلاق النار يرتكز على الوقف الكامل للحرب والانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة وتبادل الأسرى.

وقال هنية في بيان، إنّ "حماس تُدير المفاوضات متسلّحة بهذا الموقف الذي يُمثّل إرادة شعبنا ومقاومته الباسلة".

في المقابل، أكدت إسرائيل مجددًا اليوم الأربعاء، رفضها وقف الحرب على غزة مقابل استئناف محادثات تبادل الأسرى مع "حماس".

وقال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت في تصريحات على متن طائرة لتفقّد الجبهة في غزة، إنّ "أي مفاوضات مع حماس لن تتمّ إلا تحت إطلاق النار".

وأعلنت دولة قطر التي تُشارك في الوساطة، أنّها قدّمت لـ"حماس" مقترح هدنة تدعمه الولايات المتحدة.

وعقب حديث الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة عن مقترح إسرائيلي من 3 مراحل، دعت قطر ومصر والولايات المتحدة، كلًا من "حماس" و"إسرائيل" إلى إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي أعلنها بايدن.

ولم تعلن إسرائيل موقفًا نهائيًا مما أعلنه بايدن، لكنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف ما عرضه الرئيس الأميركي بأنّه "غير دقيق".

وقال نتنياهو في تصريحات صحفية الإثنين، إنّه لم يُوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح، وإنّما فقط "مناقشة" تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب.

بن غفير يُهدّد

وفاقمت صفقة التبادل الخلافات داخل إسرائيل، حيث أعلن وزير الأمن القومي اليميني المتطرّف إيتمار بن غفير أنّه لن يلتزم بموقف الائتلاف الحاكم خلال التصويت على مسودة المقترح في الكنيست، متهمًا نتنياهو بإخفاء مسودة اتفاق تتضمّن بندًا لإنهاء الحرب.

وقال بن غفير في تغريدة على منصّة "إكس" اليوم الأربعاء، إنّ حزبه "سيُعرقل" الائتلاف الحاكم لحين إفصاح نتنياهو عن تفاصيل الاتفاق المحتمل.

وسبق أن هدّد بن غفير بإسقاط الحكومة، في حال قبولها مقترح بايدن.

من جهته، وصف وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش صفقة التبادل المطروحة بأنّها بمثابة استسلام وستُبعد فرص استعادة الأسرى.

بدورها، كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية أمس الثلاثاء، أنّ أهالي أسرى إسرائيليين بغزة جمعوا توقيعات من 70 عضوًا بالكنيست (من أصل 120) على وثيقة تُطالب حكومة نتنياهو بقبول مقترح الاتفاق لتبادل الأسرى.

وذكرت الصحيفة أنّ الحزب الوحيد الذي رفض أعضاؤه الخمسة في الكنيست التعبير عن دعمهم للصفقة هو "العظمة اليهودية" الذي يتزعّمه بن غفير.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة