Skip to main content

مقترح بايدن وحدود التصعيد على جبهة لبنان.. ماذا قالت الصحف العالمية؟

الأربعاء 5 يونيو 2024
أثارت خطة وقف إطلاق النار التي اقترحها بايدن تفاؤلًا حذرًا لدى أهالي غزة- الأناضول

 تناولت الصحف الغربية الصادرة اليوم الأربعاء، تحريك العجلة الدبلوماسية من أجل تبنّي اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة، بينما يجد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه عالقًا بين الضغوط الدولية والشعبية من جهة، ومصيره السياسي من جهة أخرى.

فقد أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية إلى أنّ خطة وقف إطلاق النار التي اقترحها بايدن أثارت تفاؤلًا حذرًا لدى أهالي غزة، لكنّ كثيرين في القطاع ما زالوا متشكّكين في نية الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل، وضع نهاية للحرب.

ونقلت الصحيفة عن أحد سكان القطاع قوله إنّ الولايات المتحدة اعتادت أن تكون لها كلمة حاسمة حين تُريد إنهاء أي أزمة في العالم، لكنّها لم تظهر ذلك في الحرب على غزة.

كما لفتت الصحيفة إلى أنّه في ظل التعقيدات الإسرائيلية، يُنظر على نطاق واسع في الداخل والخارج على حد سواء، إلى أنّ نتنياهو يشعر بالقلق من أنّ وقف الحرب يُمكن أن يؤدي إلى انهيار حكومته.

تعثّر مساعي بايدن لوقف الحرب 

من جهته، تناول موقع "بلومبيرغ" الأميركي العقبات التي تُواجه مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة، إذ تتمسك كل من إسرائيل وحماس بشروطها.

فبينما تُطالب "حماس" بوقف دائم للحرب وانسحاب إسرائيل من غزة، تُصرّ إسرائيل على تحقيق هدفها المزعوم بتفكيك الحركة.

وفي حين أشار الموقع إلى أنّ خطة بايدن تم التشكيك فيها على الفور ورفضها أعضاء اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو، أوضح أنّ نقطة الخلاف الرئيسية تتعلّق بدور حماس، التي تُريد إسرائيل القضاء عليها قبل وضع أي خطة لليوم التالي للحرب في غزة، أو أي نهج أوسع تجاه قيام دولة فلسطينية.

وأضاف أنّه مع ذلك، فإن البيت الأبيض سعى للتقليل من أهمية التصريحات العلنية من كلا الجانبين، معتبرًا أنّ الردّ الرسمي مختلف عما يطرحانه في الإعلام.

بيرنز وماكغورك في الشرق الأوسط 

أما موقع "أكسيوس" فنقل عن مصادر قولها إنّ مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام بيرنز، وكبير مستشاري بايدن بريت ماكغورك، يزوران الشرق الأوسط للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وأضافت المصادر أنّ جولة بيرنز وماكغورك جزء من حملة ضغط أميركية شاملة من أجل التوصل إلى انفراجة بشأن الصفقة.

كما نقل الموقع عن مصادر أنّ مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، أبلغ عائلات محتجزين أميركيين في غزة أنّ إدارة بايدن تستخدم كل أدواتها للضغط من أجل قبول اقتراح وقف إطلاق النار.

تزايد الضغوط على نتنياهو لتبنّي خطة بايدن

بدورها، رأت بيثان ماكيرنين Bethan McKernan في صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، أنّ اقتراح بايدن وضع نتنياهو في مأزق، إذ أثار الاقتراح انقسامات داخل ائتلاف نتنياهو، مما قد يؤدي إلى انهيار حكومته.

وأضافت أنّه بعد أشهر من العلاقات المتوترة، بدا بايدن للمرة الأولى يتّهم نتنياهو بإطالة أمد الحرب على غزة من أجل بقائه السياسي، ما يُشير إلى تزايد الإحباط الأميركي.

 ورأت أنّ المخرج الذي يُمكن أن يلجأ إليه نتنياهو هو حلّ الكنيست والدعوة إلى انتخابات جديدة، بما قد يسمح له بصفته رئيس حكومة انتقالية بالمضي قدمًا في صفقة من دون فقدان دعم حلفائه المتطرّفين.

إسرائيل وحزب الله والحرب الواسعة

تطرّقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية إلى التصعيد الإسرائيلي في لبنان، مشيرة إلى أنّ إسرائيل و"حزب الله" يقتربان من حرب واسعة النطاق بعد أشهر من التصعيد، مما يزيد الضغط على حكومة نتنياهو.

وأضافت أنّه من دون وقف إطلاق النار في غزة واتفاق لاحق مع "حزب الله"، يقول المسؤولون الإسرائيليون إنّ الحرب على لبنان أمرّ لا مفر منه.

الصحيفة لفتت إلى أنّ الولايات المتحدة وفرنسا تعملان على وضع الخطوط العريضة لحلّ دبلوماسي، من خلال إجراء مباحثات في إسرائيل ولبنان منذ أشهر، نقلت عن دبلوماسيين أنّ المحادثات تهدف إلى دفع عناصر "حزب الله" مسافة تزيد على ستة أميال عن الحدود مع إسرائيل، وبحث إمكانية نشر الجيش اللبناني أو قوات دولية في المنطقة.

المصادر:
العربي
شارك القصة