الخميس 19 Sep / September 2024

إصابات خلال مسيرات مناهضة للاستيطان.. الاحتلال يعتدي على وزير فلسطيني

إصابات خلال مسيرات مناهضة للاستيطان.. الاحتلال يعتدي على وزير فلسطيني

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول استشهاد الشاب محمود أبو سعن في مخيم طولكرم (الصورة: غيتي)
اعتدت قوات الاحتلال على الوزير شعبان بالضرب المبرح، فيما أصيب عدد من الفلسطينيين خلال قمع الاحتلال المسيرات الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

أصيب رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير الفلسطيني مؤيد شعبان برضوض، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه، اليوم الجمعة، في بلدة ديراستيا غرب سلفيت بالضفة الغربية.

وأفاد الناشط في مجال الاستيطان ناظم السلمان أن قوات الاحتلال اعتدت على الوزير شعبان بالضرب المبرح، وأطلقت الغاز السام المسيل للدموع صوبه، وصوب المشاركين في المسيرة الأسبوعية التي تقام في ديراستيا ضد البؤرة الاستيطانية الجديدة التي يحاول المستوطنون إقامتها في منطقة القعدة شمال البلدة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أنه جرى نقل الوزير شعبان إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب فلسطينيان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع، اليوم الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب انطلاق مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية شرق قلقيلية بالضفة.

مسيرات منددة بالاستيطان

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام بكثافة صوب المشاركين بالمسيرة، ما أدى إلى إصابة اثنين منهم بالرصاص، والعشرات بالاختناق، عولجوا ميدانيًا.

يذكر أن المسيرة تنطلق يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، رفضًا للاستيطان في القرية، وللمطالبة بفتح الشارع الرئيسي الذي أغلقه الاحتلال منذ 19 عامًا.

طلق جيش الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام بكثافة صوب المشاركين في المسيرة
أطلق جيش الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام بكثافة صوب المشاركين في المسيرة - غيتي

وفي سياق متصل، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز السام المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

وكانت اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض في بيت دجن، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، ولجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، دعوا إلى المشاركة بالمسيرة في الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها

وفي جنوب الخليل، أصيب فلسطيني وزوجته برضوض وكسور، اليوم الجمعة، إثر اعتداء الاحتلال الإسرائيلي عليهما بالضرب، بمسافر يطا.

50 ألف مصلٍ في المسجد الأقصى

وقال الناشط في الهيئة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان أسامة مخامرة: إن "المواطن هشام الهريني وزوجته أصيبا برضوض وكسور نتيجة اعتداء الاحتلال عليهما بالضرب المبرح، عند مدخل الكرمل-التوانة بمسافر يطا، حيث نقلا على إثرها إلى أحد المراكز الطبية القريبة".

وفجر اليوم الجمعة، شنت قوات الاحتلال، حملة دهم تخللها اعتقالات في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية والقدس.

كما اقتحمت قوات الاحتلال عدة مناطق منها مخيم نور شمس في طولكرم، وبلدة بين فجار جنوب بيت لحم، وبعض المناطق في الخليل، وداهمت العديد من المنازل وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

واستشهد الشاب محمود أبو سعن فجر اليوم الجمعة برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيم نور شمس شرقي طولكرم.

إلى ذلك، أدى آلاف الفلسطينيين صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم قيود الاحتلال الإسرائيلي على الحواجز المنتشرة في مدينة القدس ومحيطها.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية: إن "50 ألف مصلٍ، أدوا الجمعة في المسجد الأقصى، وسط إجراءات مشددة من الاحتلال الصهيوني على أبواب المسجد".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close