الأحد 8 Sep / September 2024

إصابات خلال مواجهات بالضفة.. عنف الاحتلال لا يستثني المتضامنين الأجانب

إصابات خلال مواجهات بالضفة.. عنف الاحتلال لا يستثني المتضامنين الأجانب

شارك القصة

يصعد الجيش الإسرائيلي عنفه في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة بالتزامن مع عدوانه على غزة - غيتي/ أرشيف
يصعد الجيش الإسرائيلي عنفه في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة بالتزامن مع عدوانه على غزة - غيتي/ أرشيف
أُصيب متضامن أجنبي بالرصاص اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في بلدة بيتا جنوب نابلس.

أُصيب عدد من الفلسطينيين، بالإضافة إلى متضامن أجنبي اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية.

وبالتزامن مع عدوانه على غزة، الذي بدأه في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يصعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي عنفه في الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، مخلفًا 620 شهيدًا، ونحو 5 آلاف و400 جريح، بحسب معطيات رسمية فلسطينية.

إصابة متضامن أجنبي برصاص الاحتلال

من جهتها، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني: "طواقمنا تتعامل مع إصابة متضامن أجنبي يبلغ من العمر 40 عامًا، بالرصاص الحي في الفخذ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيتا" جنوب محافظة نابلس.

وأوضحت الجمعية، في بيان، أنه "جرى نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج"، دون ذكر تفاصيل أكثر عن جنسيته أو حجم إصابته.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت بلدة بيتا، وقمعت المسيرة الأسبوعية التي تنظم في محيط جبل صبيح لمناهضة الاستيطان، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيّل للدموع، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، وإصابة المتضامن الأجنبي بالرصاص الحي.

متضامن أجنبي يتلقى العلاج عقب إصابته برصاص الاحتلال في بلدة بيتا
متضامن أجنبي يتلقى العلاج عقب إصابته برصاص الاحتلال في بلدة بيتا - وكالة وفا

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، هاجم مستوطنون اليوم الجمعة، الرعاة في منطقة الجوبة بالأغوار الشمالية، واعتدوا على فلسطيني ومتضامن أجنبي.

وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن "مجموعة من المستعمرين هاجموا الرعاة في منطقة الجوبة بالأغوار الشمالية، واعتدوا بالضرب على المواطن أحمد حسين زهدي أبو محسن، وقاموا باختطافه، قبل أن يتم العثور عليه في منطقة أخرى قرب مستعمرة ميخولا وعليه آثار ضرب مبرح".

وأضاف أن "متضامنًا أجنبيًا تعرض أيضًا للاعتداء من قبل المجموعة نفسها من المستعمرين".

إصابات بالاختناق

في غضون ذلك، أُصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، حيث اعتُقل فلسطينيان.

وأفاد رئيس مجلس سبسطية محمد عازم لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الموقع الأثري في البلدة، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، أُصيب خلالها العشرات بالاختناق جراء استنشاق الغاز السام، عولجوا ميدانيًا.

وأضاف أن "قوات الاحتلال اعتقلت مواطنَين من البلدة لم تعرف هويتهما بعد".

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأطلقت قنابل الصوت والغاز السام المسيّل للدموع قرب مسجد عمر بن الخطاب، عقب صلاة الجمعة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

كما اقتحم مستوطنون، اليوم الجمعة، تجمع عرب المليحات شمال غرب أريحا على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزاز للفلسطينيين في المنطقة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close