الجمعة 13 Sep / September 2024

إصابات واشتباكات.. الاحتلال يقتحم مدينة جنين بالضفة

إصابات واشتباكات.. الاحتلال يقتحم مدينة جنين بالضفة

شارك القصة

أكدت كتيبة جنين أنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال
أكدت كتيبة جنين أنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال - غيتي/ أرشيف
أفاد مراسل التلفزيون العربي عميد شحادة، أن اقتحام جنين بدأ بعشرات الآليات العسكرية لجيش الاحتلال التي وصلت إلى وسط المدينة.

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وسط اشتباكات مسلحة مع المقاومين، في حين أفادت مصادر محلية بإصابة 4 فلسطينيين بالرصاص الحي.

بدورها أكدت كتيبة جنين أنها تخوض اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال، وأنها أوقعت إصابات مباشرة في صفوف تلك القوات.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، صعَّد الجيش الإسرائيلي اعتداءاته على الضفة، بما فيها القدس المحتلة، فقتل 604 فلسطينيين بينهم 142 طفلًا، وأصاب نحو 5 آلاف و400 واعتقل حوالي 9955، حسب جهات فلسطينية رسمية.

إصابات خلال اقتحام الاحتلال مدينة جنين

من جهته، أفاد مراسل التلفزيون العربي عميد شحادة، بأن اقتحام جنين بدأ بعشرات الآليات العسكرية لجيش الاحتلال التي وصلت إلى وسط المدينة، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال قامت بعمليات تخريب في المدينة.

بدورها، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بارتفاع عدد الإصابات برصاص قوات الاحتلال في جنين إلى 4.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مدير مستشفى جنين وسام بكر، قوله: إن "أربع إصابات بالرصاص الحي وصلت المستشفى، إحداها بالصدر ووصفت بالخطيرة".

وداهمت قوات الاحتلال خلال عمليتها محل الخليج للصرافة واحتجزت صاحبه هاني أبو مويس لفترة من الوقت قبل أن تطلق سراحه،

كما أصابت عددًا من المواطنين بحالات اختناق، وتعمدت صدم المركبات ما أدى إلى إصابة مواطنين اثنين بجروح، أحدهما سيدة تبلغ من العمر 55 عامًا، نقلا إثرها إلى مستشفى ابن سينا، حسب وكالة "وفا".

وأشارت الوكالة إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز تجاه عدد من الصحافيين، ما أدى إلى إصابة الصحفي مجاهد السعدي بشظايا رصاص بالوجه والعديد بحالات اختناق، كما أقدموا على إحراق بسطات في شارع أبو بكر، مضيفة أن عشرات المواطنين حوصروا داخل عمارات ومحلات تجارية.

وذكرت وكالة "وفا" أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص تجاه محولات الكهرباء في شارع أبو بكر، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي.

"تفجير عبوة ناسفة"

ونقل مراسلنا عن كتيبة "جنين" التابعة لسرايا القدس قولها في بيان: إن "عناصرها نجحوا في تفجير عبوة ناسفة بقوة من المشاة لجيش الاحتلال في البلدة القديمة لمدينة جنين، ثم أمطروها بوابل كثيف من الرصاص".

وأضافت الكتيبة أن هناك إصابات مؤكدة في صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي.

بدورها نشرت شبكة قدس الإخبارية مقاطع فيديو يسمع فيها أصوات إطلاق نار.

وقالت إن جنودًا إسرائيليين أصيبوا في عملية تفجير، مضيفة أن "المقاومة تستهدف آلية لجيش الاحتلال بعبوة ناسفة في جنين".

ونقلت عن شهود عيان تأكيدهم "إصابة عدد من جنود الاحتلال خلال اشتباك مسلح مع المقاومة قرب حي السيباط في مدينة جنين".

ونشرت مقطع فيديو قالت إنه لـ "هبوط طائرة مروحية لجيش الاحتلال على حاجز الجلمة قرب جنين، بعد إصابة عدد من الجنود خلال اشتباكات عنيفة في المدينة".

الاحتلال يهدم 3 منازل بالضفة

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، هدم الجيش الإسرائيلي، 3 منازل فلسطينية في مواقع متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، بذريعة "البناء دون ترخيص".

ووقعت عمليات الهدم في محافظتي بيت لحم (جنوب)، وجنين (شمال).

وأفاد شهود بأن قوة إسرائيلية اقتحمت بلدة الجلمة قرب مدينة جنين وشرعت في عملية هدم منزلين اثنين، رغم أنهما مشيدان على أراض فلسطينية خاصة.

وبينوا أن القوات الإسرائيلية تذرعت بأن "عملية البناء تمّت دون ترخيص في منطقة مصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو" الموقّع بين منظمة التحرير وإسرائيل.

وبالذريعة ذاتها، هدمت قوات إسرائيلية منزلًا بمساحة 150 مترًا مربعًا في حي بئر عونة ببلدة بيت جالا قرب بيت لحم، بحسب شهود عيان.

وأشار الشهود إلى أن القوات هدمت المنزل دون السماح للسكان بإخراج مقتنياتهم.

والشهر الماضي نفذت السلطات الإسرائيلية 98 عملية هدم، طالت 135 منشأة، بينها 62 منزلًا مأهولًا، و14 غير مأهولة، و12 منشأة زراعية، كما أخطرت بهدم 16 منزلًا ومنشأة أخرى في محافظات الضفة، بحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وتمنع السلطات الإسرائيلية البناء أو استصلاح الأراضي في المناطق المصنفة "ج" دون تراخيص من شبه المستحيل الحصول عليها، حسبما يقول الفلسطينيون.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close