Skip to main content

إضراب عام في الضفة.. 3 شهداء بعد اقتحام الاحتلال مخيم جنين

الأربعاء 1 نوفمبر 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي القيادي في فتح عطا أبو رميلة ونجله - رويترز

أفاد مراسل "العربي" في الضفة الغربية فادي العصا، صباح اليوم الأربعاء، بأن 3 فلسطينيين استشهدوا بعد عملية اقتحام نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي لمخيم جنين منتصف الليل.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بوابة دير شرف العسكري، ومدخل البلدة الغربي، وأفادت مصادر محلية لوكالةـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال أغلقت البوابة والدوار الرئيس على مدخل البلدة الغربي الذي يصل بين مدينة نابلس ومدينتي جنين وطولكرم، ومنعت المركبات من المرور.

وتشهد الضفة الغربية تصاعدًا في حجم الاعتقالات والاعتداءات والمداهمات لمنازل الفلسطينيين، بالتوازي مع العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

اقتحام مخيم جنين

وأوضح مراسل "العربي" فادي العصا أن الاحتلال نفذ عملية اقتحام واسعة على أطراف مخيم جنين، وقصف عبر طائرة مسيرة مجموعة مواطنين، ما أدى لاستشهاد 3 فلسطينيين وإصابة آخرين، لافتًا إلى أن الاحتلال استخدم القناصات خلال عملية الاقتحام.

وكانت مصادر أمنية قد أكدت أن الطائرات المسيّرة قصفت بصاروخين منطقة جورة الذهب داخل مخيم جنين، حيث نقلت طواقم إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني الجرحى إلى المستشفى، ووصفت إصابتهم بالخطيرة. وفي وقت لاحق، أعلن مستشفى ابن سينا، "استشهاد شابين متأثرين بجراحهما الخطيرة"، قبل أن يُعلن عن استشهاد الثالث.

وأشارت وكالة "وفا" إلى أن قوات الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت المدينة من عدة محاور، من شوارع جنين-الناصرة، وجنين-نابلس، وشارع حيفا، ووصلت إلى محيط مخيم جنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم.

المنشآت والبنية التحتية

إلى ذلك، استهدفت قوات الاحتلال مستشفى جنين الحكومي بوابل من قنابل الغاز السام المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العديد من المرضى والأطباء والعاملين في المستشفى بالاختناق.

وقال المراسل فادي العصا إن الاحتلال أقدم على جلب جرافات لتجريف الطرقات في المخيم، فيما فجر المقاومون عبوات محلية الصنع في عربات الجيش الإسرائيلي التي نفذت عملية الاقتحام.

وأفادت وكالة وفا بأن الجرافات أزالت حواجز عند مدخل مخيم جنين تمهيدًا لاقتحامه، وحوّلت قوات الاحتلال عمارة سكنية بمحاذاة المخيم إلى نقطة عسكرية.

وواكب عملية الاقتحام الإسرائيلية انقطاع التيار الكهربائي عن المخيم، وحي الجابريات وأحياء واسعة في المدينة، بعد تدمير الاحتلال لمحولات الكهرباء، كما شهدت الاتصالات والإنترنت تشويشًا.

جرفت قوات الاحتلال الطرقات في مخيم جنين وأحدث دمارا كبيرا - رويترز

وداهمت القوات عدة منازل واعتدت على مواطن بالضرب المبرح، بعد مداهمة منزله في جنين. وشرعت الجرافات بتدمير دوار الداخلية أمام مجمع المؤسسات، وهدم أسوار وجرف عدة شوارع.

اعتقال أبو رميلة

ومساء الثلاثاء، اقتحمت وحدات خاصة من الجيش الإسرائيلي حي الجابريات في المدينة، وداهمت منزل أمين سر إقليم حركة "فتح" في محافظة جنين عطا أبو رميلة، قبل أن تعتقله مع نجله أحمد، عقب الاعتداء عليهما بالضرب المبرح.

وكانت مواجهات عنيفة قد اندلعت في عدة محاور في المدينة ومحيط مخيم طولكرم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص بكثافة صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة المواطن مجدي زكريا يوسف عواد (65 عامًا) بالرصاص، نقل على إثرها إلى المستشفى حيث أعلن الأطباء عن استشهاده، علمًا أنه من ذوي الإعاقة.

واعتدت القوات على الأسير المحرر كساب زقوت قبل اعتقاله في الحي الشرقي، كما ذكر شهود عيان، أن قوة خاصة اقتحمت بلدة فرعون واعتقلت الأسير المحرر مالك عبيد.

وواصل الاحتلال حملة الاعتقالات الواسعة التي يشنها في الضفة الغربية، فاعتقلت قواته، صباح اليوم، 14 مواطنًا من مناطق مختلفة في محافظة بيت لحم، بينهم طفلان، إضافة لخمسة من الخليل، بعد عملية اقتحام بلدة بني نعيم شرق المدينة، حيث دارت مواجهات أطلقت خلالها الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز السام صوب المواطنين، ما تسبب بإصابة عشرات المواطنين بالاختناق.

وارتقعت حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى ما يقارب 130 شهيدًا، منذ بداية العدوان على قطاع غزة، فيما تجاوز عدد المعتقلين هناك إلى ما يقارب 1800 أسير.

كما أكد مراسل "العربي" أن الضفة الغربية أعلنت الإضراب العام اليوم الأربعاء، بعد المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في مخيم جباليا للنازحين في قطاع غزة يوم أمس. 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة