الإثنين 1 يوليو / يوليو 2024

إيران تدخل الصمت الانتخابي.. هاشمي وزاكاني ينسحبان من السباق الرئاسي

إيران تدخل الصمت الانتخابي.. هاشمي وزاكاني ينسحبان من السباق الرئاسي

Changed

إيران تترقب الانتخابات الرئاسية غدًا الجمعة - رويترز
إيران تترقب الانتخابات الرئاسية غدًا الجمعة - رويترز
دخلت إيران مرحلة الصمت الانتخابي عشية انتخابات الرئاسة، فيما أعلن المرشحان أمير حسين قاضي زاده هاشمي وعلي رضا زاكاني انسحابهما من السباق.

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الساعة الثامنة من صباح اليوم، على أن تتوقف كافة النشاطات ذات الصلة، بحسب وكالة "إرنا".

في التفاصيل، فقد نقل المركز الإعلامي في وزارة الداخلية الإيرانية عن لجنة الانتخابات الوطنية اليوم الخميس أنه "وفقًا للمادة 66 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية الرابعة عشرة في البلاد، ستنتهي فترة الحملات الدعائية للمرشحين، عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي صباح اليوم".

وتابع البيان أن ذلك يأتي "استعدادًا لخوض الاستحقاق الانتخابي المقرر يوم غد الجمعة 28 حزيران الحالي".

في غضون ذلك، أعلن علي رضا زاكاني، أحد المرشحين المحافظين لانتخابات الرئاسة الإيرانية انسحابه من السباق لصالح التيار المحافظ.

انسحاب زاكاني من السباق الرئاسي

وقال زاكاني الذي يشغل منصب رئيس بلدية طهران، إنه بقي حتى المهلة القانونية للسباق الرئاسي "غير أن استمرار درب الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي هو الأهم الآن".

ودعا كلًا من المرشحين محمد باقر قاليباف وسعيد جيليلي، للتفاوض بينهما والاتفاق على أحدهما ممثلًا عن التيار المحافظ في الانتخابات.

وأضاف: "أدعو جليلي وقاليباف أن يتحدا وألا يتركا المطالب العادلة لقوى الثورة دون جواب، وأن يعملا لمنع تشكيل حكومة روحاني الثالثة".

انسحاب هاشمي من السباق الرئاسي

وسبق ذلك، إعلان المرشح أمير حسين قاضي زاده هاشمي المرشح المحافظ أيضًا، انسحابه أمس الأربعاء من سباق الرئاسة من أجل "تعزيز وحدة الجناح المحافظ".

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو/ أيار.

ويتنافس في انتخابات الغد كل من المرشحين، الإصلاحي مسعود بيزسكيان، والمحافظين رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، والأمين العام السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي، ووزير الداخلية السابق مصطفى بورمحمدي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close