الإثنين 16 Sep / September 2024

اجتماعات تركية - عراقية في بغداد لبحث تطوير التعاون المشترك

اجتماعات تركية - عراقية في بغداد لبحث تطوير التعاون المشترك

شارك القصة

سيتوجه وزير الخارجية التركي لمدينة أربيل للقاء مسؤولي حكومة إقليم كردستان شمال العراق - وكالة واع
سيتوجه وزير الخارجية التركي لمدينة أربيل للقاء مسؤولي حكومة إقليم كردستان شمال العراق - وكالة واع
من المفترض أن تمهد زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان التي تشمل بغداد وكردستان وتستمر حتى الخميس، لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

التقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان مع الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشكل منفصل، اليوم الأربعاء، وبحث معهم العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب.

وذكرت الخارجية التركية في بيان أن فيدان التقى رشيد في العاصمة بغداد التي يجري الأول زيارة رسمية إليها، حيث بحث الجانبان قضايا زيادة التجارة الثنائية ومكافحة الإرهاب وكفاءة استخدام المياه العابرة للحدود بين البلدين.

تطوير التعاون السياسي والاقتصادي والأمني

وخلال لقاء فيدان مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بحث الطرفان تطوير التعاون القائم بين البلدين.

وقالت الخارجية التركية في بيان: إن اللقاء تناول القضايا الراهنة المتعلقة بتطوير التعاون السياسي والاقتصادي والأمني ​​بين البلدين.

كما سيتوجه فيدان إلى مدينة أربيل للقاء مسؤولي حكومة إقليم كردستان شمال العراق. ومن المنتظر أن يلتقي فيدان رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، وممثلي التركمان في البلاد.

والثلاثاء، بدأ وزير الخارجية التركي زيارة رسمية إلى بغداد، استهلها بلقاء نظيره العراقي فؤاد حسين.

وبعد محادثات مع نظيره العراقي فؤاد حسين، قال الوزير التركي في مؤتمر صحافي مشترك إنه تناول مشكلة الجفاف الذي يضرب العراق "من منظور إنساني بحت".

ويعاني العراق من انخفاض مثير للقلق في منسوب نهري دجلة والفرات، ويتهم تركيا بانتظام بخفض تدفق النهرين بشكل كبير بسبب السدود المبنية عند المنبع.

بحث الاستئناف الفوري لصادرات النفط

وكانت وكالة رويترز ذكرت أمس الثلاثاء، نقلًا عن مصدرين مطلعين بقطاع الطاقة، قولها إن وزير النفط العراقي ونظيره التركي لم يتوصلا إلى اتفاق على الاستئناف الفوري لصادرات النفط من شمال العراق، لكنهما اتفقا على عقد المزيد من المحادثات في المستقبل.

وأوقفت تركيا تدفقات النفط في 25 مارس/ آذار الماضي، بعد أن أمرت هيئة تحكيم تابعة لغرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار تقريبًا عن الأضرار الناجمة عن تصدير حكومة إقليم كردستان النفط بشكل غير قانوني بين عامي 2014 و2018.

وتتكون الصادرات التي أوقفت  بالأساس من نفط قادم من الإقليم شبه المستقل في شمال العراق.

وقالت وزارة النفط في بيان إن الاجتماع تمخض عن السماح لتركيا والعراق بالانتهاء من صيانة خط الأنابيب قبل استئناف تدفق النفط.

ومن المفترض أن تمهد زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان التي تشمل بغداد وكردستان العراق وتستمر حتى الخميس، لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي أعلن عنها نهاية يوليو/تموز الماضي من دون أن يتم تحديد موعد لها حتى الآن.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close