Skip to main content

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 9500.. غوتيريش: الوضع مريع

السبت 4 نوفمبر 2023
أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي زاد من جرعة إجرامه خلال الـ24 ساعة الماضية - رويترز

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء السبت، ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 9500 قتيل، بينهم 3900 طفل و2509 سيدات.

وقال رئيس المكتب الإعلامي سلامة معروف، في مؤتمر صحافي: "حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي 9500، بينهم 3900 طفل، و2509 سيدات".

وأضاف معروف: "كما أدت الغارات الإسرائيلية إلى تدمير 55 مسجدًا، و3 جامعات، و3 كنائس، و5 مبان تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة".

وبخصوص خسائر القطاع الطبي، أشار معروف إلى "تضرر 16 مستشفى، و32 مركز رعاية أولية، و27 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى 105 مؤسسات طبية".

وعلى صعيد المباني السكنية تسببت الغارات الإسرائيلية، وفق معروف، بـ "تدمير 8500 منزل و40 ألف وحدة سكنية، وتضرر 220 ألف وحدة أخرى، بالإضافة إلى تضرر 88 مقرًا حكوميًا، و220 مدرسة، 60 منها خرجت عن الخدمة".

"المبالغة في ارتكاب المجازر"

وأشار معروف إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي زاد من جرعة إجرامه خلال الـ24 ساعة الماضية، تزامنًا مع زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة".

وأكد أن "الاحتلال يسعى إلى تغييب كل مظاهر الحياة في شمالي القطاع ومدينة غزة، من خلال المبالغة في الإجرام وارتكاب المجازر".

وحذر معروف من "نية الاحتلال المبيتة لاستهداف المزيد من المستشفيات"، مطالبًا بـ "التدخل الفوري لإدخال الوقود إلى المستشفيات من أجل إنقاذ الأرواح".

وكثفت طائرات جيش الاحتلال غاراتها على مناطق مختلفة في قطاع غزة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، واستهدفت بعض المستشفيات والمدارس، ما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى.

"أمر غير مقبول"

إلى ذلك، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، السبت، عن أن الهجمات على مرافق الرعاية الصحية في قطاع غزة "أمر غير مقبول".

وفي تدوينة نشرها عبر منصة "إكس"، السبت، ندد غيبريسوس، بالهجمات التي وقعت، الجمعة، قرب مستشفيات القدس والشفاء والإندونيسي في قطاع غزة.

وأضاف المسؤول الصحي أن "العلاج الأساسي الذي يحتاجه كل هؤلاء المرضى والعاملون الصحيون هو إنهاء هذا الوضع المرعب والمفجع".

واختتم حديثه بالقول: "نناشد من أجل وقف إطلاق النار، والعمل من أجل تحقيق السلام الدائم".

والجمعة، استهدفت إسرائيل سيارات إسعاف كانت تقل جرحى فلسطينيين عقب خروجها من مستشفى الشفاء بالقطاع وأسفرت عن ارتقاء 15 شهيدًا و60 مصابًا.

غوتيريش يشعر بـ"الرعب"

وفي سياق متصل، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، إنه شعر "بالرعب" إزاء تقارير الهجوم على قافلة سيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء في قطاع غزة.

وأضاف غوتيريش، على حسابه عبر منصة "إكس": "الآن، منذ ما يقرب من شهر، يتعرض المدنيون في غزة، بما في ذلك الأطفال والنساء، للحصار، ويحرمون من المساعدات، ويقتلون، وتقصف منازلهم". وأضاف "ببساطة، هذا يجب أن يتوقف".

وفي بيان صحافي أصدره ليل الجمعة/ السبت، قال غوتيريش، إن "صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروعة".

وشدد على أن الوضع الإنساني في غزة "مريع"، مجددًا دعوته لـ"وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية".

المصادر:
وكالات
شارك القصة