الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

"مأزق في تل أبيب".. هنية يندد بقصف الاحتلال 3 مستشفيات في غزة

"مأزق في تل أبيب".. هنية يندد بقصف الاحتلال 3 مستشفيات في غزة

شارك القصة

قطاع غزة
أوضح هنية أن هذه المجازر هي تعبير عن المأزق الذي يمر به الاحتلال الإسرائيلي وقواته البرية - رويترز
دعا هنية مصر إلى "فتح معبر رفح بشكل كامل، وتجاوز أي اعتبارات تحول دون ذلك، تكريسًا لمسؤوليتها القومية".

ندد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هينة، الجمعة، في بيان باستهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي 3 مستشفيات في قطاع غزة، وهي مجمع الشفاء الطبي والقدس والإندونيسي.

كما ندد هنية بـ"الاستهداف المنظم للمستشفيات"، والذي كان أحدثه ما وقع اليوم باستهداف الجرحى والمصابين على مدخل مستشفى الشفاء، بالتزامن مع قصف محيط مستشفيي القدس والإندونيسي.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة في وقت سابق من اليوم الجمعة استشهاد 13 فلسطينيًا وإصابة 26 آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف سيارات إسعاف أمام بوابة مجمع الشفاء الطبي.

وقال هنية: "هذه المجازر هي تعبير عن المأزق الذي يمر به الاحتلال وقواته البرية، وهي تتلقى ضربات المقاومة المتتالية".

وأضاف: "هذه الوحشية التي تزامنت مع الزيارة الجديدة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن (لإسرائيل)، نتاج الضوء الأخضر والغطاء المفتوح الذي تقدمه الولايات المتحدة للاحتلال، بهذا المستوى من التحدي لكل القيم الإنسانية والقوانين الدولية".

"ضرورة فتح معبر رفح"

كما دعا هنية مصر إلى "فتح معبر رفح بشكل كامل، وتجاوز أي اعتبارات تحول دون ذلك، تكريسًا لمسؤوليتها القومية تجاه أشقائهم في القطاع"، وفقًا للبيان.

وفي هذا السياق، حث هنية العالمين العربي والإسلامي لمواصلة التعبير عن غضبهم، فيما دعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته الإنسانية والأخلاقية والسياسية بوضع حد لـ"جرائم الحرب".

من جهتها، وصفت حركة حماس في بيان ثان، قصف المستشفيات الثلاثة بـ"المجازر".

وحمّلت حركة المقاومة الفلسطينية في بيانها الولايات المتحدة والعواصم الغربية التي تدعم إسرائيل "المسؤولية الكاملة".

وفيما لم تعلن الصحة الفلسطينية في غزة عن حصيلة شهداء القصف الإسرائيلي ضد مستشفيي القدس والإندونيسي، أعلنت عن استشهاد 13 فلسطينيًا وإصابة 26 آخرين، في استهداف سيارات إسعاف أمام بوابة مجمع الشفاء الطبي.

إلى ذلك، قال رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر فرانشيسكو روكا، إن مشاهد الهجمات على المرضى وسيارات الإسعاف قرب مستشفى الشفاء بغزة "مرعبة ولا يمكن قبولها".

جاء ذلك في تدوينة نشرها روكا عبر منصة "إكس"، الجمعة، وصف فيها الهجمات على المرضى وسيارات الإسعاف قرب مستشفى الشفاء بـ"المرعبة والصادمة".

وشدد على أنه "لا يمكن قبول هذه المشاهد، يجب دائمًا حماية المدنيين، وسيارات الإسعاف، والأطباء، والمستشفيات".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة