الأربعاء 18 Sep / September 2024

ارتفاع عدد قتلى الاحتلال.. واشنطن تنفي التوصل إلى "هدنة" في غزة

ارتفاع عدد قتلى الاحتلال.. واشنطن تنفي التوصل إلى "هدنة" في غزة

شارك القصة

يرتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي أبشع المجازر منذ بدء عدوانه على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي
يرتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي أبشع المجازر منذ بدء عدوانه على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي - رويترز
دعا الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة مستقبلًا تحت "سلطة فلسطينية متجددة"، وفق وصفه.

نفت متحدثة باسم البيت الأبيض توصّل إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى اتفاق بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار حتى الآن في قطاع غزة، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي واسع منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مصادر مطلعة أمس السبت، قولها إنّه تم التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل و"حماس" بوساطة قطرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة خمسة أيام، مقابل إطلاق سراح 50 أسيرًا أو أكثر من الذين تحتجزهم الحركة في قطاع غزة منذ عملية "طوفان الأقصى".

وقالت أدريان واتسون المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان: "لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد، لكننا نواصل العمل الجاد للتوصّل إلى اتفاق".

"إعادة توحيد" الضفة وغزة

من جانبه، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن أمس السبت إلى إعادة توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة مستقبلًا تحت "سلطة فلسطينية متجددة"، متوعدًا بفرض عقوبات على المستوطنين "المتطرفين" الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة.

وكتب بايدن في مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست": "ينبغي إعادة توحيد غزة والضفة الغربية في ظل بنية حكم واحدة، وفي نهاية المطاف في ظل سلطة فلسطينية متجددة" بعد الحرب الإسرائيلية المستمرة.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مؤتمر صحافي قائلًا: إن "السلطة الفلسطينية بشكلها الحالي عاجزة عن تحمل مسؤولية غزة"، مضيفًا أنه "لا يمكن أن تكون لدينا سلطة مدنية في غزة تدعم الإرهاب، وتشجع الإرهاب، وتمول الإرهاب وتدرّس الإرهاب"، وفق وصفه.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد ربط مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة بـ"حل سياسي" يشمل أيضًا الضفة الغربية والقدس الشرقية.

مقتل جنديين إسرائيليين في معارك غزة

إلى ذلك، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، مقتل جنديين اثنين وإصابة جندي ثالث في معارك قطاع غزة ما يرفع حصيلة قتلاه الجنود إلى 380 منذ 7 أكتوبر الماضي.

وقال جيش الاحتلال في بيان: إنّ القتيلين هما رقيب في كتيبة المظليين، وقائد فرقة وحدة يالام، مضيفًا أنّ جنديًا آخر قد أُصيب بجروح خطيرة السبت خلال القتال في شمال قطاع غزة.

ومنذ بداية العملية البرية الإسرائيلية على قطاع غزة في 27 أكتوبر الماضي، ينشر جيش الاحتلال الإسرائيلي عدد قتلاه بشكل شبه يومي دون ذكر العدد الإجمالي لجنوده القتلى والجرحى منذ ذلك الوقت، حيث تتضارب أعداد القتلى في الصحف الإسرائيلية.

وتُشير بعض الصحف الإسرائيلية إلى أنّ العدد الإجمالي للجنود القتلى في العملية البرية وصل إلى نحو 60 جنديًا قتيلًا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close