الجمعة 13 Sep / September 2024

استُبعدت من عمل جديد.. هل تواجه سلاف فواخرجي عملية اقصاء؟

استُبعدت من عمل جديد.. هل تواجه سلاف فواخرجي عملية اقصاء؟

شارك القصة

شكرت فواخرجي رسائل الدعم لها بعد اقصائها من العمل
شكرت سلاف فواخرجي رسائل الدعم لها بعد إقصائها من العمل - الصفحة الرسمية للممثلة السورية
تشهد الساحة الفنية السورية العديد من التجاذبات حول الأعمال الجديدة وسط اتهامات بعمليات إقصاء متعمدة لعدد من الفنانات ألمحت إليها سابقًا النجمة أمل عرفة.

كسرت الممثلة السورية سلاف فواخرجي صمتها بعد التقارير الصحفية التي أكدت استبعادها من مسلسل جديد واستبدالها بالنجمة كاريس بشار، الأمر الذي يثير جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي. 

وكانت تقارير صحفية محلية قد تحدثت عن استبعاد فواخرجي من مسلسل "حبق" التي أكدت مشاركتها فيه تمثيلًا وإعدادًا، وفق منشورات سابقة لها.

وعقب تولّيها إدارة شركة "كابتن بروداكشن" للمنتج وسيم سلطان، أقنعت فواخرجي الإدارة بافتتاح إنتاجاتها بمسلسل "حبق"، من كتابة بلال شحادات، مؤكّدة قدرتها على بيعه لأهمّ المحطات العربية.

وحوّلت فواخرجي المسلسل الدرامي المعاصر من 15 حلقة إلى ثلاثين، واختارت المخرج باسم السلكا لإخراجه، مع ترشيحها الفنانين مهيار خضور وفادي صبيح لأدوار البطولة إلى جانبها، قبل أن تُصدم باستبدالها ببشار، وفق تقارير إعلامية.

فواخرجي والنظام

وبعد تلك التقارير، اشتد الجدل على مواقع التواصل حول استبعاد فواخرجي بشكل مفاجئ، وربط ناشطون الأمر بحديث سابق للممثلة أمل عرفة عن شلل تتحكم في الوسط الفني السوري. 

وما ضاعف الجدل هو أن فواخرجي تحظى بدعم كبير من النظام السوري، لكونها واحدة من أبرز وجوه الوسط الفني في دمشق من الذين أيدوا النظام بوجه الثورة الشعبية التي طالبت بإسقاطه ورئيسه بشار الأسد في عام 2011، حيث اشتهرت الممثلة السورية بمواقفها المثنية على الأسد وجيشه.

اشتهرت فواخرجي بمواقفها الداعمة لجيش النظام السوري ورئيسه
اشتهرت فواخرجي بمواقفها الداعمة لجيش النظام السوري ورئيسه- صفحة الفنانة الرسمية

وقال أحد المؤيدين للنظام ويدعى عمار على منصة إكس:" سلاف فواخرجي تتعرض لحرب، والأمر واضح، وهو وطنيتها واختيارها البقاء في البلد أيام الحرب والعمل بسوريا، رغم أنها أول من مثل سوريا في الدراما العربية ونجحت وحلقت". 

رد سلاف فواخرجي

وعلقت فواخرجي على إقصائها من العمل عبر تدوينة على صفحتها الرسمية في منصة فيسبوك، قالت خلالها: "شكرًا لكل هذا الحب الذي رأيته وأراه، ودُمتم أوفياء أصحاب مبدأ وحق، يفعلون ما يقولون، ولا يخافون لومة لائم في السر والعلن".

وأضافت: "أتمنى من الباقين أن لا يحيلوا المشكلة التي حدثت إلى أمر شخصي، فهي ليست كذلك على الإطلاق ولا يمكن لها أن تكون، والأذى المعنوي أكبر من ذلك بمراحل إن لم يعوا ذلك أو لا يريدون أن يعوا". 

وتابعت: "لا ذنب لأي أحد طارئ سواء  كنتُ على توافق معه أم لا فلا نظلم ولا نشهد ظلمًا، ولسنا نحن من يتوقف عند دور أو عمل ، فلطالما حدث و دون أسف أن راح منّا الكثير، صدفة أو فعل فاعل، فلا يهم، المشكلة الحقيقية تكمن في القيمة والمعنى وليس في التفاصيل، وإن لم تكن مشكلتنا مبدأ مهني وكرامة وطنية لكنّا قبلنا بعروض صُلح مادية من قبل أصحاب المشكلة لإسكاتنا".

وختمت: "صدقوني الانتصار على صفحات التواصل الاجتماعي ليس بانتصار، فكل من كان  له سعر، هو رخيص، والحق أبقى، والحب أبقى، وسيبقى الحبق السوري نبتتي المفضلة، وعطرها يلازمني من أيام أصيص جدتي". 

دعم أيمن زيدان لسلاف فواخرجي

وكان الممثل السوري أيمن زيدان قد علق على إبعاد فواخرجي بالقول، على صفحته الرسمية في انستغرام: "من المؤسف أن تتعرض فنانة بقيمة سلاف فواخرجي لما تعرضت له، سأختصر الأمر ببضع كلمات، أنت ستظلين أنت يا عزيزتي، وستظلين أكبر بكثير ممن تصرفوا بهذه الطريقة، في هذا الزمن الأغبر تتبدل المعايير وتفيض مياه المستنقعات الآسنة، فدعينا يا صديقتي نركن بجوار السواقي الصافية وإن كانت لا تروي شغفنا للفن النبيل".

واستعاد ناشطون قصة خلاف كبير بين فواخرجي، وكاريس بشار إثر اتهامات الأولى للثانية بأنها تعمدت إفساد ليلة زفافها من زوجها وائل رمضان قبل سنوات عدة، حين أقدمت على الاحتفال بعيد ميلادها في الفندق حيث كان زفاف فواخرجي. 

ومن المتوقع أن يعرض مسلسل "حبق " في شهر رمضان المقبل من العام 2025، وهو بمثابة عودة للكاتب الذي وقف خلف أعمال شهيرة، كمسلسل "لو"، و"شتي يا بيروت"، والعملين الأخيرين للممثلة اللبنانية ندين نجيم، "2022"، و"2024" والتي ستغيب عن الأعمال الدرامية في الشهر الفضيل. 

تابع القراءة
المصادر:
صحف سورية - مواقع التواصل
Close