الجمعة 13 Sep / September 2024

استخدام لقاح محلي.. مصر تكثف التطعيم قبل موجة رابعة من كوفيد

استخدام لقاح محلي.. مصر تكثف التطعيم قبل موجة رابعة من كوفيد

شارك القصة

أكّدت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أن معدل العدوى بفيروس كورونا في البلاد ما زال منخفضًا (غيتي)
أكّدت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد أن معدل العدوى بفيروس كورونا في البلاد ما زال منخفضًا (غيتي)
أعلنت هيئة الدواء المصرية أنها أقرت الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك-فاكسيرا المنتج محليًا وستطعم السلطات موظفي القطاع العام والقطاع التربوي.

كشفت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، اليوم الإثنين، أن مصر ستطعم جميع الموظفين بالدولة البالغ عددهم 4.5 ملايين ضد كوفيد-19 في شهري أغسطس/ آب وسبتمبر/أيلول، مع سعيها لتسريع وتيرة التطعيم قبيل موجة رابعة محتملة من تفشي فيروس كورونا.

وقالت الوزيرة في مؤتمر صحافي: "إن معدل العدوى في البلاد ما زال منخفضًا، لكنه بدأ يزداد الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن يستمر المنحنى التصاعدي لبعض الوقت".

وأضافت: "من المهم للحكومة المصرية والقيادة السياسية أن نكثف التطعيمات خلال الفترة المقبلة".

تحصين القطاع التربوي

وسيجري في إطار البرنامج أيضًا تطعيم جميع العاملين في التعليم ما قبل الجامعي وموظفي وطلاب الجامعات، الذين يزيد عددهم إجمالًا على خمسة ملايين، قبل بداية العام الدراسي في أكتوبر/ تشرين الأول، بحسب الوزيرة.

وذكرت أن حوالي عشرة ملايين شخص من إجمالي سكان مصر، الذين يتجاوز عددهم بقليل المئة مليون نسمة، قاموا حتى الآن بالتسجيل عبر الإنترنت لتلقي اللقاحات وأن نحو 7.5 ملايين تلقوا جرعة واحدة على الأقل.

مصر تهدف لتطعيم 40% من السكان هذا العام

وكان رئيس الوزراء المصري قد قال في يونيو/حزيران الماضي: “إن الحكومة تستهدف تطعيم 40% من السكان الذين يتجاوز عددهم 100 مليون نسمة بحلول نهاية العام".

وتسلمت مصر ملايين الجرعات من لقاحات أسترازينيكا وسينوفارم وسينوفاك وسبوتنيك وجونسون اند جونسون المضادة لكوفيد-19.

وقالت الوزيرة: إن مصر أنتجت أيضًا 15 مليون جرعة من لقاح سينوفاك محليًا، وستتلقى نحو 5.2 ملايين جرعة من إنتاج فايزر ومودرنا في سبتمبر.

وأعلنت هيئة الدواء المصرية في بيان اليوم الإثنين أنها أقرت الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك-فاكسيرا المنتج محليًا.

ماذا عن دلتا؟

كما أشارت الوزيرة إلى أن مصر رصدت أول إصابة بسلالة دلتا من الفيروس في منتصف يوليو/ تموز، مضيفة أن الإصابة كانت لسيدة تبلغ من العمر 35 عامًا ولم تتطلب الحالة دخول المستشفى.

وأضافت أنه جرى رصد حالات أخرى بين المصريين لاحقًا، إلا أن أيًا منها لم يتطلب العلاج في المستشفى نظرًا لظهور أعراض طفيفة على المصابين.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
تغطية خاصة
Close