الأربعاء 18 Sep / September 2024

استشهاد ثمانيني بالرصاص.. الاحتلال يستهدف طواقم الإسعاف في الضفة

استشهاد ثمانيني بالرصاص.. الاحتلال يستهدف طواقم الإسعاف في الضفة

شارك القصة

أسفر العدوان الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية عن استشهاد 21 فلسطينيًا - غيتي
أسفر العدوان الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية عن استشهاد 21 فلسطينيًا - غيتي
أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني تعرض 3 مركبات إسعاف تابعة له لإطلاق نار من الجيش الإسرائيلي في جنين وإصابة طاقم إحداها المكون من 3 أفراد.

استشهد مسن فلسطيني مساء الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة مع تواصل الحصار المفروض لليوم الثالث ضمن عملية عسكرية واسعة هناك.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن "طواقمها تتعامل مع شهيد في منطقة الحي الشرقي بمدينة جنين، وجارٍ نقله إلى المستشفى".

ونقلت وكالة "وفا" عن مصادر طبية أن الشهيد هو توفيق أحمد يونس قنديل ويبلغ من العمر 82 عامًا.

وأوضحت الجمعية أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على سيارات الإسعاف التي عملت على نقل الشهيد، ومصاب آخر في الحي الشرقي.

ولفت فريق الهلال الأحمر الفلسطيني إلى أن طواقمه نقلت مصابين أحدهما أصيب برصاص قوات الاحتلال قرب مستشفى الرازي، والآخر برصاص قوات الاحتلال في قدميه وسط المدينة.

والجمعة، أعلنت الجمعية تعرض 3 مركبات إسعاف تابعة لها لإطلاق نار من الجيش الإسرائيلي في جنين وإصابة طاقم إحداها المكون من 3 أفراد.

الجيش الإسرائيلي يستهدف طواقم الإسعاف

وكان الهلال الأحمر الفلسطيني أشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يعرقل عمل طواقم الإسعاف وعمليات الاستجابة لمناشدة الأهالي في مدينة جنين ومخيمها؛ وذلك بسبب إعاقة قوات الاحتلال لحركة مركبات الإسعاف ومنع طواقمها من الوصول إلى وجهتهم لأداء عملهم الإنساني.

وأوضح أن مختلف طواقم الجمعية "تواجه تحديات ومخاطر جمة لتلبية الاحتياجات الإنسانية والإسعافية للمواطنين إذ تتعرض لاستهداف مباشر بالنيران".

وأشار إلى "توقيف الطواقم وتفتيش مركبات الإسعاف ومنع دخولها إلى أي منطقة في المدينة دون الحصول على تنسيق مسبق عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الأمر الذي يستغرق وقتًا طويلًا معرضًا حياة المواطنين للخطر".

وفجر الأربعاء الفائت، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية واسعة في محافظات طولكرم وجنين وطوباس شمالي الضفة، هي "الأوسع" منذ 2002.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على شمال الضفة الغربية حتى اللحظة، عن استشهاد 21 فلسطينيًا، بينهم 12 في محافظة جنين، و5 في طولكرم، و4 في طوباس، ما يرفع حصيلة الشهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 إلى 673 شهيدًا.

"الأوان فات لوأد المقاومة"

في سياق ذي صلة، قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الجمعة، إن خلايا وتشكيلات فصائل المقاومة الفلسطينية ممتدة في مدن ومخيمات الضفة الغربية.

ووجهت رسالة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مفادها أن "الأوان قد فات لوأد المقاومة"، وذلك في سلسلة بيانات نشرتها على حسابها بمنصة "تلغرام".

وأضافت سرايا القدس: "نقول لنتنياهو وقادة العدو إن الأوان قد فات لوأد مشروع المقاومة في الضفة الغربية وإن خلايا ممتدة في كل المدن والمخيمات".

وتابعت أن هذه الخلايا "تعمل ضمن تشكيلات سرايا القدس والمقاومة المختلفة، وسنرى ماذا سيحصل خلال الأيام القليلة المقبلة في الجنود والآليات المتوغلة في مدن جنين وطوباس وطولكرم".

وأوضحت أن "سرايا القدس تعمل ضمن وحدة حال مع جميع قوى المقاومة، كما هو العمل الميداني في قطاع غزة".

ولفتت سرايا القدس، إلى أن "استشهاد مقاومين يرفع نسب التحاق العديد بالمقاومة، كما ترتفع فرص الانتقام من العدو الصهيوني".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close