الأحد 6 أكتوبر / October 2024

استمرار إجلاء الرعايا.. عدد قتلى المعارك في السودان يرتفع إلى 512

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
استمرار إجلاء الرعايا.. عدد قتلى المعارك في السودان يرتفع إلى 512

آخر تحديث

آخر تحديث:
26 أبريل 2023 23:27

شارك القصة

دخل اتفاق وقف إطلاق النار المقرر لثلاثة أيام في السودان يومه الثاني الأربعاء بعدما شهد التزامًا جزئيًا في الخرطوم أمس الثلاثاء، في وقت تواصلت عمليات إجلاء الأجانب من البلاد.

وتبادل الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد دقلو الملقّب "حميدتي" الاتهامات بخرق وقف النار.

وأعلن الجيش السوداني أن الرئيس السابق عمر البشير محتجز في مستشفى علياء العسكري الذي نقل اليه من السجن قبل اندلاع القتال.

وقال البيان الذي جاء بعد إعلان مساعد سابق للبشير، أحمد هارون، فراره وقيادات أخرى من النظام السابق من سجن كوبر، إن البشير كان بين مجموعة "من العسكريين احتجزوا بمستشفى علياء التابع للقوات المسلحة نسبة لظروفهم الصحية قبل اندلاع التمرد، ولا يزالون بالمستشفى تحت حراسة ومسؤولية الشرطة القضائية".

بدورها، لفتت مراسلة "العربي" إلى أن البشير يتواجد بشكل شبه دائم في هذا المستشفى العسكري منذ سقوط نظامه.

في غضون ذلك، حضرت الأزمة السودانية على طاولة مجلس الأمن حيث أكد المبعوث الأممي الخاص إلى السودان أن اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الولايات المتحدة يبدو صامدًا في بعض المناطق، لكنه لفت إلى أنه لا يوجد ما يشير إلى استعداد الطرفين المتحاربين للتفاوض بجدية.

وقال المبعوث فولكر بيرتس إن ذلك "يشير إلى أن كلًا منهما يعتقد أن بإمكانه تحقيق نصر عسكري على الآخر... هذه حسابات خاطئة".

بدوره، وصف أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العنف والفوضى في السودان بأنهما "يفطران القلب". وقال إن الصراع على السلطة يضع مستقبل السودان في خطر وقد يسبب معاناة تستمر أعوامًا وانتكاسة للتنمية تستمر عقودًا.

إلى ذلك، بدأت بريطانيا إجلاء رعاياها بعد ثلاثة أيام على إخراج دبلوماسييها من البلد.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجيّة السعوديّة أنّ سفينة تقلّ 1687 مدنيًّا من أكثر من 50 دولة فرّوا من العنف في السودان قد وصلت إلى السعوديّة الأربعاء، في أكبر عمليّة إنقاذ من نوعها تُنفّذها المملكة حتّى الآن.

أما الأمم المتحدة فأشارت إلى أن نحو 700 موظف أممي وفي المنظمات غير الحكومية والسفارات "تم إجلاؤهم إلى بورتسودان".

داخليًا، تحدث مراسل "العربي" عن حركة نزوح كبيرة من العاصمة السودانية إلى الولايات المجاورة في ظل الهدنة.

وأشار إلى ندرة في المواد الغذائية في الخرطوم بعد إغلاق نحو 90% من المحال التجارية فيها.

Share

البرهان يعطي موافقة مبدئية على مقترح تمديد الهدنة 72 ساعة

أفاد بيان من الجيش السوداني اليوم الأربعاء بأن قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أبدى موافقة مبدئية على اقتراح الهيئة الحكومية للتنمية (إيجاد) تمديد الهدنة 72 ساعة وإرسال ممثل للجيش إلى جوبا عاصمة جنوب السودان لإجراء محادثات.

ويتضمن الاقتراح إرسال مبعوثين من الجيش ومن قوات الدعم السريع إلى جوبا لمناقشة التفاصيل.

Share

منظمة الصحة العالمية لـ"العربي": حركتنا مقيدة جدًا في السودان

شددت منظمة الصحة العالمية على ضرورة وقف إطلاق النار في السودان، "حتى نتمكن من الوصول إلى الأشخاص الذي يعانون في البلاد".

ولفتت المنظمة، في تصريح إلى "العربي"، إلى أن "الأطباء في وزارة الصحة السودانية يقومون بعمل مذهل في ظروف غير آمنة".

وأضافت: "حركتنا مقيدة جدًا ونجد صعوبة في الوصول إلى المشافي ومراكزنا في السودان".

Share

حميدتي: بحثت مع وزير الخارجية السعودي الأزمة السودانية

أعلن قائد قوات "الدعم السريع" محمد حمدان دقلو "حميدتي"، أنه بحث مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الأزمة السودانية.

وقال حميدتي عبر حسابه الرسمي على فيسبوك مساء الأربعاء: "أجريت اليوم نقاشًا مثمرًا مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان حول جملة من الموضوعات المتعلقة بالأزمة التي تعيشها بلادنا".

وأضاف: "شرحت للوزير السعودي أبعاد هذه الأزمة والأسباب التي أدت إلى قيامها، والهدنة التي تم الاتفاق حولها لفتح ممرات إنسانية للمواطنين والمقيمين من الجاليات الأجنبية".

وأعرب حميدتي عن شكره لحكومة السعودية "على اهتمامها المتواصل بقضايا شعبنا وحرصها على أمن واستقرار السودان والمنطقة".

Share

مراسل "العربي": طائرة مخصصة لإجلاء الرعايا بالسودان تحط بمطار قرطاج

أفاد مراسل "العربي" بأن "طائرة عسكرية تونسية مخصصة لإجلاء الرعايا وطاقم السفارة التونسية بالسودان حطت بمطار قرطاج".

Share

توقعات بإجلاء مئات البريطانيين من السودان إلى قبرص

كثفت بريطانيا جسرها الجوي لإجلاء رعاياها من السودان إلى قبرص اليوم الأربعاء وسارعت لإخراج أكبر عدد ممكن في فترة وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة بين طرفي الصراع قبل انتهائها مساء غد الخميس.

وقال مسؤولون بريطانيون إنه من المحتمل إجلاء "عدة مئات" جوًا من السودان اليوم الأربعاء رغم بدء العمليات بأعداد قليلة على عكس المتوقع.

وبلغ عدد من أجلتهم بريطانيا من السودان نحو 400 بريطاني منذ إطلاق الجسر الجوي الليلة الماضية وحتى منتصف بعد ظهر اليوم الأربعاء.

Share

الرباط: إجلاء 293 مغربيًا من السودان

أعلنت السلطات المغربية إجلاء 293 شخصًا من رعاياها الموجودين بالسودان، وذلك على خلفية القتال الدائر هناك.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: "هبطت في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء (وسط غرب) الأربعاء، ثاني طائرة قادمة من السودان تقل 157 مغربيًا".

وأوضحت أن هذه الرحلة "تأتي بعد أخرى مماثلة كان على متنها 136 مواطنًا".

ولفتت إلى أن "مجموع المغاربة الذين تم إجلاؤهم من السودان وصل إلى 293 شخصًا".

Share

الصحة السودانية: 512 قتيلًا جراء الاشتباكات

أعلنت وزارة الصحة السودانية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى 512 قتيلًا منذ بداية الاشتباكات منتصف أبريل/ نيسان الجاري.

وقالت الوزارة في بيان، إنها "تجري ترتيبات مع المسؤولين لتجنيب المعمل المرجعي والمستشفيات المركزية ضرب الأسلحة والمقذوفات الحارقة".

وأضافت أن "عدد الوفيات بلغ 512، فيما بلغت جملة الإصابات 4 آلاف و193 إصابة بالخرطوم والولايات منذ 15 أبريل الجاري".

وأشار البيان إلى أن "4 ولايات تأثرت أمس الثلاثاء بالأحداث، وهي الخرطوم وجنوب دارفور وغرب دارفور ووسط دارفور (غرب)".

Share

شركات التأمين البحري في لندن تدرج السودان في قائمة الدول عالية المخاطر

قالت مذكرة استشارية إن سوق التأمين البحري في لندن أدرج السودان ضمن المناطق التي يعتبرها عالية المخاطر هذا الأسبوع مع احتدام القتال هناك.

ويعني إدراج السودان في قائمة الدول عالية المخاطر أن أي سفن تبحر في البلاد ستحتاج إلى دفع قسط تأمين إضافي لمخاطر الحرب والحصول أيضًا على موافقة من شركة التأمين الخاصة بها.

والمذكرات الاستشارية الصادرة عن لجنة الحرب المشتركة، التي تضم أعضاء نقابيين من جمعية سوق لويدز وممثلين من سوق شركات التأمين في لندن، تتم مراقبتها عن كثب وتؤثر على مراجعات شركات التأمين فيما يتعلق بأقساط التأمين.

Share

فيديو يوثّق اللحظة.. أفراد يرتدون زي "الدعم السريع" يسرقون محال تجارية

وثّقت كاميرات المراقبة قيام أفراد يرتدون زي قوات الدعم السريع بسرقة محال تجارية في العاصمة السودانية الخرطوم.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد عدد من الولايات في السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها مئات الأشخاص بين قتيل وجريح معظمهم من المدنيين.

Share

استمرار عمليات إجلاء المواطنين الأتراك من السودان

ارتفع عدد الرعايا الأتراك القادمين من إثيوبيا إلى بلادهم، الأربعاء، بعد إجلائهم من السودان بسبب المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع، إلى 684 شخصًا.

والسبت، بدأت عمليات إجلاء رعايا العديد من الدول، وسط تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني و"الدعم السريع" في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

Close