الأربعاء 2 أكتوبر / October 2024

استمرار معارك الخرطوم.. خارجية السودان تتهم الدعم السريع باقتحام سفارة دولة قطر

استمرار معارك الخرطوم.. خارجية السودان تتهم الدعم السريع باقتحام سفارة دولة قطر

شارك القصة

مراسلة "العربي" تستعرض تصاعد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع (الصورة: تويتر)
أدانت دولة قطر بأشد العبارات قيام "قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في العاصمة السودانية الخرطوم".

اتهمت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، قوات "الدعم السريع" باقتحام سفارة قطر بالخرطوم وتخريب وسرقة محتوياتها، وذلك وسط اشتداد المعارك بين الجيش وتلك القوات ولا سيما في ضواحي العاصمة الخرطوم حاصدة مزيدًا من الضحايا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الخارجية في بيان له: "ندين بأشد العبارات قيام قوات مليشيا الدعم السريع المتمردة اليوم السبت، بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم، والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات".

مهاجمة مبنى سفارة قطر بالخرطوم

وأضافت: جاءت هذه الأحداث "دون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين، ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

وتابع البيان: "تجدد وزارة الخارجية استنكارها وإدانتها لهذا السلوك الإرهابي والإجرامي لقوات المليشيا المتمردة".

وفي وقت سابق السبت، أدانت دولة قطر بأشد العبارات، قيام "قوات مسلحة غير نظامية باقتحام وتخريب مبنى سفارتها في العاصمة السودانية الخرطوم".

جاء ذلك في بيان للخارجية القطرية التي لم تحدد موعد اقتحام مقر السفارة بالخرطوم أو الجهة التي قامت بالاقتحام.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان بينها الخرطوم اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إثر خلافات بينهما.

وخلّفت المعارك الدائرة منذ أكثر من شهر في السودان ما يقرب من ألف قتيل ونحو 840 ألف نازح و220 ألف لاجئ.

وقدّرت الأمم المتحدة الأربعاء الماضي، بنحو 25 مليون شخص عدد المحتاجين إلى مساعدات إنسانية في السودان وبحوالى 3,03 مليارات دولار حجم المساعدات الطارئة الضرورية للبلاد والفارين من الحرب إلى البلدان المجاورة والذين يتوقع أن يتجاوز عددهم المليون هذا العام.

معارك وسقوط ضحايا

وفي ضوء ذلك، تعهّدت الولايات المتحدة الجمعة بتخصيص مبلغ قدره 103 ملايين دولار للسودان وجيرانه لدعم النازحين في ظل الأزمة الإنسانية.

ودعت الخارجية السودانية المجتمع الدولي، إلى "إدانة هذا السلوك الإرهابي بأشد العبارات واعتبار قوات الدعم السريع منظمة إرهابية وتحميلها المسؤولية القانونية والأخلاقية".

وتجددت الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدينة بحري كما تجددت الاشتباكات في نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، ما أسفر عن وقوع قتلى في صفوف المدنيين، وسط موجة نزوح جديدة.

وفي السياق، أوضحت مراسلة "العربي" درة قمبو من الخرطوم، أن نقابة الأطباء قالت: إن 12 قتيلًا سقطوا في نيالا وسط صعوبة الوصول إلى أماكن المصابين.

وأشارت المراسلة، إلى أنه في منطقة بحري تجري عمليات نهب للممتلكات من قبل قوات الدعم السريع، وخاصة للسيارات بعد نزع اللوحات عنها وتلطيخها بمواد لطمس معالمها.

وبينت المراسلة أن المستشفيات تعاني من غياب الطواقم الطبية وسط خشية من عمليات اقتحام لها.

وفيما يبدو أن المفاوضات من أجل هدنة إنسانية لا تحقق أي نتائج، حصلت تغييرات على رأس الدولة والجيش، إذ أعلن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الجمعة إقالة نائبه الذي أصبح عدوه اللدود محمد حمدان دقلو وأحاط نفسه بمقربين على رأس الجيش والدولة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close