Skip to main content

استهدفتها القسام في غزة.. ماذا نعرف عن مدرعة "النمر" الإسرائيلية؟

الأحد 29 أكتوبر 2023
ناقلة الجند المصفحة الإسرائيلية "النمر"

أعلنت كتائب عز الدين القسّام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" استهداف مدرعة إسرائيلية من طراز "النمر" تحمل 14 جنديًا بصاروخ موجّه من طراز "كورنيت" شرق حي الشجاعية بمدينة غزة. ونشرت مشاهد مصوّرة لعملية الاستهداف. 

ومدرعة "النمر" أو "بانثر" الإسرائيلية هي ناقلة جند مصفحة بدأ جيش الاحتلال باستخدامها عام 2021، وحلّت مكان مركبة "وولف" أو "الذئب" بعد أن استخدمت طيلة 15 عامًا.

"النمر" تزن 10 أطنان

هذه المدرعة هي من تصميم شركة "أوشكوش" الأميركية وتم تطويرها في إسرائيل، بحسب موقع "أرمي ريكوغنشن". وتصل تكلفة المدرعة نحو مليون شيكل إسرائيلي.

ويبلغ الوزن الإجمالي للمدرعة 10 أطنان على الأقل. وتستوعب مقصورتها من 12 إلى 14 جنديًا. وتبلغ سرعتها 70 كيلومترًا في الساعة.   

وتشمل المقصورة الأمامية للمدرعة نظام تكييف وتدفئة مطور، ونوافذ واسعة مع خط رؤية مباشر. كما زودت بكاميرات تتيح رؤية واسعة لمحيط المدرعة وبفتحات تتيح للجنود القنص من الداخل.

مضادة للزجاجات الحارقة

وتحتوي المدرّعة على أنظمة سلامة وأسلحة متقدمة ومدافع رشاشة وهي مزودة بنظام نفخ تلقائي للإطارات وخمسة مخارج للطوارئ، في حال اختراقها بالصواريخ الدقيقة.

وقد تم طلاء المركبة من الخارج والداخل بمواد خاصة للعزل الحراري ما يمكنها من مقاومة الزجاجات الحارقة. كذلك لا تتمكن طلقات الأسلحة الخفيفة من إلحاق الأذى بالمدرعة.

ولا تعد هذه المدرعة الأولى من طراز "النمر" التي يتم استهدافها، فقد سبق أن تم تفجير إحدى هذه المدرعات بعبوة ناسفة تزن 40 كيلوغرامًا في يونيو/ حزيران 2023 خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم جنين، ما أسفر عن إصابة 7 جنود.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة