Skip to main content

عدوان مستمر على غزة.. ماكرون يدعو لوقف النار ولقاء بين نتنياهو وبايدن

الأربعاء 3 يوليو 2024
استشهد عدد من الفلسطينيين وجرح آخرون في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة - الأناضول

تصاعد القصف الإسرائيلي على مناطق متفرقة في غزة، في إطار حرب الاحتلال المستمرة على القطاع منذ 271 يومًا، ما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين وجرح آخرين بينهم نساء وأطفال.

وأفاد مراسل "التلفزيون العربي" في دير البلح أحمد البطة، بأنّ جيش الاحتلال شنّ غارات كثيفة على منازل الفلسطينيين في مناطق متفرّقة من القطاع.

وأضاف أنّ طيران الاحتلال استهدف مجمعًا سكنيًا في منطقة الزرقا شرق مدينة غزة، ما أدى إلى استشهاد 5 فلسطينيين بينهم 3 أطفال.

وبحسب مراسلنا، طال القصف أيضًا منزلًا مأهولًا في حي الشيخ رضوان في المدينة، ما أدى إلى استشهاد 4 فلسطينيين.

كما استهدفت مدفعية الاحتلال حي الشجاعية في مدينة غزة، ما أدى إلى إصابة عدد من الفلسطينيين.

وأشار مراسلنا إلى أنّ الاحتلال استهدف منزلًا في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع، إضافة إلى مجموعة من الفلسطينيين بمخيم المغازي وسط قطاع غزة، ما أدى إلى سقوط شهيدين.

وقد انتشلت فرق الإسعاف جثامين 5 شهداء في منطقة الحي السعودي في مدينة رفح جنوبًا، فيما لا يزال عدد آخر تحت الأنقاض.

لقاء بايدن ونتنياهو

يأتي ذلك في وقت يستعدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارته المقرّرة إلى واشنطن في أواخر يوليو/ تموز الحالي، حيث من المتوقّع أنّ يعقد اجتماعًا مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

ومن المقرّر أن يلقي نتنياهو كلمة في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشيوخ بالكونغرس في 24 يوليو الحالي.

ووجّهت مؤسسات داعمة للقضية الفلسطينية ومجموعات شبابية دعوات ضخمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للتجمهر في محيط مبنى الكونغرس في 24 الحالي، رفضًا لزيارة نتنياهو بصفته "مجرب حرب" ارتكبت قواته مجازر بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وطلب النشطاء في منشوراتهم من الكونغرس الأميركي، إصدار بلاغ لإعتقال نتنياهو لدى وصوله إلى الولايات المتحدة، وتوجيه لائحة اتهام ضده على الجرائم التي ارتكبها جيشه في غزة على مدار الأشهر الـ9 الماضية.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون معارضته لأي عملية عسكرية إسرائيلية جديدة قرب خانيونس ورفح في قطاع غزة.

وقال قصر الإليزيه في بيان، إنّ ماكرون حثّ نتنياهو في اتصال هاتفي بينهما، على عدم إطلاق "عملية جديدة" قرب خانيونس ورفح، معتبرًا أنّها لن تؤدي إلا إلى "تفاقم الخسائر البشرية والأوضاع الإنسانية الكارثية".

ووفقًا للإليزيه، شدّد ماكرون على مسامع نتنياهو على "الضرورة الملحة للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة"، داعيًا إلى تنفيذ الخطة التي عرضها بايدن دون مزيد من التأخير.

وشدّد الرئيس الفرنسي على "ضرورة إزالة كل العقبات عند كل المعابر لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية بما يتناسب مع الاحتياجات الهائلة لسكان غزة".

كما دان ماكرون "بأشدّ العبارات الإعلان عن تشريع بؤر استيطانية جديدة في الضفة الغربية، بما يقوّض على نحو مباشر حل الدولتين وجهود السلام"، وفق الإليزيه.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة