الثلاثاء 17 Sep / September 2024

اعتداءات الاحتلال مستمرة.. إسرائيل تفرض إغلاقًا على الأراضي الفلسطينية

اعتداءات الاحتلال مستمرة.. إسرائيل تفرض إغلاقًا على الأراضي الفلسطينية

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول عملية إطلاق النار في حي الشيخ جراح (الصورة: غيتي)
أوضح الجيش الإسرائيلي أنه سيتم فرض إغلاق عام على الضفة الغربية وقطاع غزة خلال "يوم الذكرى ويوم الاستقلال"، فيما تواصل قواته اعتداءاتها على الفلسطينيين.

أعلن الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، فرض إغلاق تام على الأراضي الفلسطينية لمدة 3 أيام، اعتبارًا من الإثنين بمناسبة إحياء ما يسمى "يوم الذكرى" و"يوم الاستقلال".

وقال الجيش في بيان نشره بحسابه على تويتر: "وفقًا لتقييم الوضع الأمني وتوجيهات المستوى السياسي، سيتم فرض إغلاق عام على منطقة يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية) وقطاع غزة خلال يوم الذكرى ويوم الاستقلال".

وأوضح أن الإغلاق سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي (14:00 توقيت غرينتش) من يوم الإثنين 24 أبريل/ نيسان الجاري.

وأضاف الجيش الإسرائيلي أنه من المتوقع أن يتم فتح المعابر ورفع الإغلاق يوم الأربعاء 26 أبريل 2023 منتصف الليل (ليلة الأربعاء والخميس)، على أن يخضع ذلك لتقييم الوضع.

وقال إنه "سيسمح خلال الإغلاق بعبور حالات إنسانية وطبية واستثنائية فقط بعد موافقة منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية".

ما يسمى "يوم الذكرى" يحتفل فيه الإسرائيليون بذكرى الجنود الذين قتلوا في المعارك التي خاضتها إسرائيل، ويوافق هذا العام يوم 25 أبريل.

اعتداءات إسرائيلية في الضفة الغربية

ميدانيًا، هدم مستوطنون بحماية من جنود الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، عددًا من المحال التجارية في البلدة القديمة من الخليل جنوب الضفة.

وأفاد مدير عام لجنة الإعمار عماد حمدان لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، أن مستوطنين هدموا بحماية من قوات الاحتلال نحو 5 محال تجارية تقع في السوق المعروف بسوق العتق "الرايش" قرب مسجد السنية، داخل منطقة الحسبة القديمة.

وأضاف أن تلك المنطقة مغلقة ومعزولة بالكامل من قبل قوات الاحتلال منذ أكثر من 25 عامًا، ويُمنع على المواطنين وأصحابها دخولها أو الوصول إليها، وبالمقابل، هي مفتوحة بالكامل أمام المستوطنين، الذين قاموا وبحماية من قوات الاحتلال بهدم 5 منها، تمهيدًا للاستيلاء على الأرض وبناء وحدات استيطانية جديدة مكانها.

وفي سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، فلسطينيًا بعد الاعتداء عليه وضربه على حاجز زعترة العسكري جنوب مدينة نابلس بالضفة، وذلك بعدما أغلقت الحاجز أمام حركة المواطنين.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتدت على سائق إحدى المركبات، وأجبرته على النزول من مركبته واعتدت عليه بالضرب قبل أن تقيده وتنقله في سيارة عسكرية، وذلك بعدما أغلقت حاجز زعترة بالاتجاهين، الأمر الذي تسبب بحصول أزمة خانقة.

إلى ذلك، أُصيب عدد من الفلسطينيين، اليوم الأربعاء، بالاختناق عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام بشكل كثيف عند مدخل مخيم عقبة جبر جنوب أريحا بالضفة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت شارع القدس في المنطقة الجنوبية في أريحا، وتمركزت عند مدخل مخيم عقبة جبر الرئيسي، وبدأت بإطلاق قنابل الصوت والغاز بشكل كثيف، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين عند مدخل المخيم بالاختناق.

وصباح اليوم الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي و"الشاباك"، اعتقال فتى من نابلس بزعم تنفيذه عملية إطلاق نار أدت لإصابة مستوطنَين اثنين في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة أمس الثلاثاء.

وذكر الجيش في بيان، أنه اعتقل الفتى إبراهيم زمر (15 عامًا) خلال عملية عسكرية بمخيم عسكر في نابلس الليلة الماضية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close