الإثنين 2 Sep / September 2024

اعتداءات واعتقالات للمرابطين.. أكثر من 800 مستوطن يقتحمون الأقصى

اعتداءات واعتقالات للمرابطين.. أكثر من 800 مستوطن يقتحمون الأقصى

شارك القصة

نافذة إخبارية ضمن "صباح جديد" ترصد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى (الصورة: وفا)
دعت جماعات استيطانية إلى تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى طيلة هذا الأسبوع، مقابل تفريغ المسجد من المصلّين الفلسطينيين دون الـ45 عامًا.

أكدت دائرة الأوقاف الإسلامية في فلسطين أنّ نحو 842 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال 3 ساعات ونصف على بدء الاقتحامات في ثالث أيام ما يسمّى بعيد "العُرش" اليهودي.

واقتحم المستوطنون بينهم أعضاء كنيست ووزراء سابقون صباح اليوم، المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة بحماية شرطة الاحتلال.

اعتداءات على المصلين

ودعت جماعات استيطانية إلى تكثيف اقتحامات المسجد الأقصى طيلة هذا الأسبوع، مقابل تفريغ المسجد من المصلّين الفلسطينيين دون الـ45 عامًا.

وأكدت مراسلة "العربي" في القدس كريستين ريناوي أنّ مجموعات كبيرة من المستوطنين تجوّلت في أزقة البلدة القديمة من القدس المحتلة، وأدت طقوسًا تلمودية عند بابي السلسلة والقطانين عند أبواب الأقصى.

وأفادت مراسلتنا بأنّ قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على المرابطات في باب السلسلة بالقدس القديمة، تزامنًا مع مرور المستوطنين المحتفلين بـ"عيد العُرش"، كما اعتقلت المرابطتين هنادي الحلواني، وعايدة الصيداوي، والمرابط نظام أبو رموز.

كما اقتحمت قوات الاحتلال باحات المصلى القبلي في المسجد الأقصى بذريعة أعمال تفتيش.

اعتقالات في الضفة 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وحتّى فجر اليوم، 16 فلسطينيًا على الأقل خلال مداهمات في الضفة الغربية.

وأفاد نادي الأسير بأنّ عمليات الاعتقال توزّعت على محافظات رام الله، وجنين، ونابلس، والقدس.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، أربعة شبان من مخيم الجلزون وبلدة ترمسعيا في محافظة رام الله والبيرة، وثلاثة مواطنين من بلدة العيسوية شمال القدس المحتلة، وثلاثة مواطنين من محافظة جنين، ومواطنين من مدينة نابلس.

وأشار نادي الأسير إلى أنّ حالات الاعتقال بلغت منذ بداية العام الحالي وحتى سبتمبر/ أيلول الماضي أكثر من 5400 حالة.

إلى ذلك، تمّ تعطيل الدراسة بمدارس قرية برقة شمال غرب نابلس، عقب إغلاق قوات الاحتلال مداخل القرية الثلاثة بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية.

كما اقتحمت قوات الاحتلال قريتي سوسيا ومنيزل ببلدتي يطا والسموع جنوب الخليل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي، وكالات
تغطية خاصة
Close