الإثنين 16 Sep / September 2024

اعتقالات ومداهمات.. إضراب يعم الضفة تنديدًا بمجزرة المواصي

اعتقالات ومداهمات.. إضراب يعم الضفة تنديدًا بمجزرة المواصي

شارك القصة

إضراب في الضفة الغربية تنديدًا بمجزرة مواصي خانيونس - وسائل التواصل
إضراب في الضفة الغربية تنديدًا بمجزرة مواصي خانيونس - وسائل التواصل
عمّ الإضراب عددًا من محافظات الضفة الغربية تعبيرًا عن الغضب وتنديدًا بالمجزرة التي ارتكبها الاحتلال بمنطقة المواصي في غزة.

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأحد، حملة اعتقالات ومداهمات في الضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع الإضراب العام تنديدًا بمجازر الاحتلال في قطاع غزة.

وبالتزامن مع عدوانه على غزة، يصعد الاحتلال والمستوطنون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة؛ ما أدى إلى استشهاد المئات منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إضافة إلى نحو 5 آلاف و350 جريحًا.

اعتقالات ومداهمات في الضفة

وأفاد مراسل التلفزيون العربي من جنين عميد شحادة اليوم الأحد، بأن قوات الاحتلال نفذت اقتحامات في الضفة كان أبرزها في قرية النبي إلياس شرق مدينة قلقيلية، حيث أطلق جيش الاحتلال الرصاص على المواطنين، وأصاب شابين تم نقلهما إلى المستشفى.

وأضاف أن مواجهات اندلعت في قرية بيت أمر شمال الخليل، بعدما اقتحمت قوات الاحتلال القرية، ما أسفر عن إصابة شاب بجروح.

وبحسب مراسلنا، اقتحمت قوات الاحتلال أيضًا مخيم عقبة جبر وداهمت عددًا من المنازل وخربت محتوياتها، قبل أن تعتقل شابين من هذا المخيم.

وأردف بأن القوات الإسرائيلية اقتحمت عدة قرى في جنين شمالي الضفة، منها بلدة يعبد غرب مدينة جنين التي فجر فيها مقاومون عبوة ناسفة محلية الصنع في الآليات العسكرية الإسرائيلية.

وفي السياق عينه، أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير اليوم الأحد، بأن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 9655 مواطنًا من الضفة بما فيها القدس المحتلة، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأوضحت الهيئة ونادي الأسير، في بيان مشترك، أن هذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

وأشار البيان إلى أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال اليومين الماضيين 30 مواطنًا على الأقل من الضّفة، بينهم سيدة، وأسرى سابقون، وتوزعت الاعتقالات على محافظات رام الله، والخليل، وقلقيلية، وطولكرم، وجنين، وأريحا، والقدس.

قوات الاحتلال تهدم منزلين قرب أريحا

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، هدمت قوات الاحتلال الأحد، منزلين فلسطينيين قرب مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، في وقت شرع فيه مستوطنون في إقامة بؤرة استيطانية جنوبي الخليل.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن "قوات الاحتلال اقتحمت قرية الديوك التحتا غرب (محافظة) أريحا، وهدمت منزلين وجدارًا استناديًا".

من جهته، قال المشرف العام لمنظمة البيدر للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات: إن "عددًا من المستعمرين اقتحموا بواسطة أغنامهم في ساعات الصباح الباكر تجمع عرب المليحات شمال أريحا".

هدمت قوات الاحتلال منزلين قرب مدينة أريحا
هدمت قوات الاحتلال منزلين قرب مدينة أريحا - وسائل التواصل

وأضاف في بيان، أن المستوطنين "أطلقوا مواشيهم بين بيوت المواطنين، واقتحموا حظائر المواشي في المنطقة".

وأوضح مليحات أن "الرعاة الفلسطينيين في مناطق الأغوار المختلفة يعانون من اعتداءات المستوطنين المتزايدة بحقهم".

إضراب بالضفة "غضبًا" على مجزرة المواصي

وفي الأثناء، عمّ الإضراب عددًا من محافظات الضفة الغربية اليوم الأحد، تعبيرًا عن الغضب وتنديدًا بالمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، السبت، في منطقة المواصي في خانيونس جنوبي قطاع غزة والمصنفة إسرائيليًا بأنها "منطقة آمنة".

وشل الإضراب كل مناحي الحياة في محافظات بيت لحم وطولكرم وجنين وقلقيلية، بما في ذلك القطاعين العام والخاص باستثناء المرافق الصحية، كما أغلقت المتاجر والمؤسسات أبوابها وتوقفت حركة النقل، وفق ما أكده شهود عيان في تلك المحافظات.

والسبت، دعت لجان التنسيق الفصائلية في المحافظات المذكورة إلى الإضراب "غضبًا واحتجاجًا على المجازر البشعة التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني في المواصي".

وأدى قصف جوي إسرائيلي السبت، طال خيام النازحين الفلسطينيين بمنطقة المواصي غرب مدينة خانيونس، إلى استشهاد 90 فلسطينيًا وإصابة 300 آخرين، بينهم عشرات الأطفال والنساء، وفق إحصائية غير نهائية لوزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close