الجمعة 4 أكتوبر / October 2024

اقتحامات مستمرة للأقصى.. شهيدان برصاص الاحتلال في طولكرم

اقتحامات مستمرة للأقصى.. شهيدان برصاص الاحتلال في طولكرم

شارك القصة

اقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم عند الساعة الخامسة فجرًا حيث اندلعت مواجهات مع شبان فلسطينيين
اقتحمت قوات الاحتلال مخيم طولكرم عند الساعة الخامسة فجرًا حيث اندلعت مواجهات مع شبان فلسطينيين - وسائل إعلام فلسطينية
أصيب فلسطينيون بمواجهات مع قوات الاحتلال بمناطق متفرقة من الضفة، في وقت يواصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى.

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الخميس استشهاد شابين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية شوفة جنوب مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة في بيان: إنّ "الهيئة العامة للشؤون المدنية تبلغ وزارة الصحة باستشهاد شابين برصاص الاحتلال قرب طولكرم، هما الشهيد عبد الرحمن فارس محمد عطا (23 عامًا) والشهيد حذيفة عدنان محمد فارس (27 عامًا)".

إصابات واعتقالات في اقتحام طولكرم

وأفاد مراسل "العربي" بأنّ قوات الاحتلال احتجزت جثماني الشهيدين ومنعت طواقم الإسعاف الفلسطينية من الاقتراب منهما، كما صادرت السيارة التي كانا يستقلانها.

كما أفادت مصادر طبية في مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، بوصول إصابتين برصاص الاحتلال أحدهما بالكتف، والآخر بالبطن، حالتهما مستقرة، وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشارت الوكالة إلى اعتقال قوات الاحتلال للشاب أحمد عبد الله صالح الخضرة (35 عامًا)، بعد إصابته بعيار ناري في الظهر، أثناء وجوده في حارة البلاونة وسط المخيم.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد اقتحمت مخيم طولكرم عند الساعة الخامسة فجرًا، وتمركزت في حارة البلاونة، واندلعت مواجهات بين شبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاههم.

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال في بيان رسمي إصابة 5 جنود بجروح بينهم ثلاثة وصفت حالتهم بالخطيرة خلال اقتحام مخيم طولكرم.

وأضاف البيان الإسرائيلي: "حدث تبادل لإطلاق النار خلال النشاط وقام مسلحون بإلقاء عبوات ناسفة على القوات الأمنية التي ردت بإطلاق النار، مما أدى إلى إصابة مشتبهين"، حسب وصفه.

وتابع: "كشفت التحقيقات الأولية أنه أثناء انسحاب القوات من العملية، أصيب خمسة من شرطة حرس الحدود بجروح جراء إصابتهم بعبوة ناسفة، ثلاثة منهم إصاباتهم خطيرة واثنان حالتهما ما بين طفيفة ومتوسطة".

مواجهات قرب نابلس

في غضون ذلك، أُصيب 190 فلسطينيًا بينهم 3 بالرصاص الحي، فجرًا خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية قرب نابلس شمالي الضفة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان، بأنها تعاملت مع 190 إصابة بينها 3 بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المعدني وقنابل الغاز وبحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال مواجهات في مخيم بلاطة للاجئين شرقي مدينة نابلس.

وقال شهود إن قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة اقتحمت منطقة "قبر يوسف" شرقي مدينة نابلس لتأمين وصول مستوطنين للقبر لأداء صلوات تلمودية.

وأشار الشهود إلى أن القوات اقتحمت مخيم بلاطة القريب من منطقة القبر بواسطة قوة عسكرية ترافقها جرافة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى

وأضاف الشهود، أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، فيما وقع اشتباك بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي قرب الموقع.

وفي القدس تجددت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت مراسلة "العربي" إلى أن مستوطنين ومتطرفين يهودًا أدّوا طقوسًا تلمودية عند باب القطانين أحد أبواب الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال وقواته.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close