الجمعة 6 Sep / September 2024

الأولى من نوعها.. وزير الخارجية البريطاني يلتقي الرئيس الأوكراني في كييف

الأولى من نوعها.. وزير الخارجية البريطاني يلتقي الرئيس الأوكراني في كييف

شارك القصة

وزير الخارجية البريطاني لحظة وصوله المقر الرئاسي في كييف
وزير الخارجية البريطاني لحظة وصوله إلى المقر الرئاسي في كييف - إكس
في زيارة غير معلنة وصل وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون كييف حيث أجرى محادثات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

التقى وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الخميس، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لإجراء محادثات في مجال الدفاع خلال زيارة لأوكرانيا لم يعلن عنها مسبقًا، وفق ما أعلنت الرئاسة الأوكرانية.

وقال زيلينسكي في بيان على الشبكات الاجتماعية مرفق بصور تظهره مع كامرون: "أسلحة لجبهات القتال وتعزيز منظومات الدفاع الجوي وحماية شعبنا، والبنى التحتية الحيوية. أنا ممتن للمملكة المتحدة على دعمها".

دعم بريطاني

وهذه الزيارة الأولى لكاميرون كوزير لخارجية المملكة المتحدة الحليف العسكري والسياسي لأوكرانيا منذ بداية الهجوم الروسي على أوكرانيا في شباط/ فبراير عام 2022. 

وقال كاميرون خلال اجتماعه بزيلينسكي: "سنواصل تقديم الدعم المعنوي والدبلوماسي والاقتصادي، لكن قبل كل شيء، الدعم العسكري الذي تحتاجون إليه، مهما طال الوقت". وأضاف: "أردت أن تكون هذه زيارتي الأولى. أنا أحترم قوة الشعب الأوكراني وتصميمه".

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية: إن كاميرون حضر محادثات بشأن قضايا تتعلق بالتسلح وإنتاج الأسلحة والأمن البحري في البحر الأسود.

الحرب على غزة

وشكر زيلينسكي كاميرون على زيارته فيما اهتمام العالم منصب على الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. وقال للزائر البريطاني: "أنتم تعلمون أن العالم لا يركز على الوضع في ساحة المعركة في أوكرانيا، بسبب الأزمة في الشرق الأوسط".

زيلينسكي كان قد عبر مع انطلاق العدوان الإسرائيلية الشهر الماضي، عن خشيته من أن تؤدي الحرب على قطاع غزة إلى "حرف أنظار" المجتمع الدولي عن الحرب في بلاده، وأبدى دعمه الكامل لإسرائيل. 

وقال في مقابلة سابقة  مع قناة "فرانس 2" الفرنسية: "نحن واثقون من أنّ روسيا توفّر دعمًا، بطريقة أو بأخرى، للعمليات التي تقوم بها حماس". 

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close