Skip to main content

الإسعاف مُنع من الوصول إليه.. شهيد جديد برصاص الاحتلال وسط الضفة

الإثنين 10 يوليو 2023

استشهد الشاب الفلسطيني بلال قدح، اليوم الإثنين، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي وسط الضفة الغربية، بزعم محاولته زرع عبوة ناسفة قرب إحدى المستوطنات.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إنّ قدح "حاول زرع عبوة ناسفة قرب (مستوطنة) نفيه تسوف" قرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية.

أما هيئة البث الإسرائيلية، فزعمت أن الشاب بلال قدح ألقى عبوة ناسفة وأطلق عدة رصاصات على الجنود الذين كانوا موجودين في المكان. ولفتت إلى أنه لم تقع إصابات في صفوف الجنود الإسرائيليين.

منع طواقم الإسعاف من الوصول إلى الشهيد

لكن مراسل "العربي" في رام الله أفاد بأن المواطنين في منطقة دير نظام فوجئوا بعملية إطلاق نار مباشرة في المكان، حيث شوهد شاب أمام مركبة مفتوحة الباب وهو ملقى على الأرض.

وأضاف مراسلنا أن قوات الاحتلال منعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى مكان إصابة الشاب، كما منعت بعض المواطنين من الوصول إليه من جهات مختلفة بهدف سحبه ومحاولة إسعافه. 

وفي وقت لاحق، أكدت وزارة الصحة الفلسطينية خبر استشهاد الشاب بلال قدح برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب إن الهيئة العامة الفلسطينية للشؤون المدنية، وهي جهة التواصل الرسمية مع إسرائيل أبلغتها "باستشهاد الشاب بلال إبراهيم حسني قدح (33 عامًا) قرب قرية دير نظام غرب رام الله".

اشتية: على إسرائيل وقف عدوانها

في غضون ذلك، شدد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، على أن "المطلوب من إسرائيل وقف العدوان على شعبنا، والقتل والاستيطان، وقرصنة أموالنا، والعودة إلى مسار عنوانه إنهاء الاحتلال استنادًا إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وقال في مستهل جلسة الحكومة اليوم الإثنين، في رام الله: "الحديث عن اشتراط إعادة الأموال بوقف إجراءاتنا في المنظمات الدولية أمر لن يتم ونحن ماضون في ذلك، وكذلك مسألة وقف صرف ما تقوم به السلطة الوطنية تجاه أسر الشهداء والأسرى، لن يتم أيضًا"، مضيفًا: "الرئيس محمود عباس عبّر عن هذا الموقف في أكثر من مناسبة، ونحن خلفه".

وأكد أن "الأموال المحتجزة لدى إسرائيل هي أموالنا ويجب على إسرائيل تحويلها إلينا من دون ابتزاز أو شروط، وشعبنا يعرف تمام المعرفة حقائق الأمور ويرفض هذا الابتزاز".

وحول موضوع إعادة إعمار ما دمره الاحتلال في مدينة جنين ومخيمها، قال اشتية إن "الرئيس يتابع مع الحكومة يوميًا عمل اللجان المشكلة لمعالجة آثار العدوان الإسرائيلي على مخيم جنين والمدينة. هذه اللجان تعمل على مدار الساعة، وقد وجدنا دمارًا كبيرًا في الطرق وشبكات المياه والكهرباء والاتصالات والمباني الخاصة والعامة، وغيره".

اقتحام جديد للأقصى

واليوم الإثنين، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن هؤلاء المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات "الأقصى" على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية.

ويتعرض الأقصى يوميًا ما عدا الجمعة والسبت لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتقسيمه زمانيًّا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة