السبت 6 يوليو / يوليو 2024

"الاحتلال الآن".. وزير إسرائيلي يشارك منشورًا يدعو إلى احتلال سيناء

"الاحتلال الآن".. وزير إسرائيلي يشارك منشورًا يدعو إلى احتلال سيناء

Changed

وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو سبق أن دعا إلى إلقاء قنبلة نووية على غزة - الأناضول
وزير التراث الإسرائيلي عميحاي إلياهو سبق أن دعا إلى إلقاء قنبلة نووية على غزة - الأناضول
للوزير إلياهو وهو من حزب "عوتسما يهوديت" الذي يرأسه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير العديد من التصريحات المثيرة للجدل.

شارك وزير التراث الإسرائيلي اليميني المتطرف عميحاي إلياهو، منشورًا لإسرائيلية على حسابه بمنصة "إكس" يدعو إلى احتلال سيناء المصرية.

ويعود المنشور الذي شاركه إلياهو، أمس الثلاثاء، لإسرائيلية تدعو إلى شراء قميص مطبوع عليه خريطة في منتصفها كلمة "الاحتلال الآن"، وتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، وسيناء التي استعادتها مصر كاملة بعد حرب عام 1973، ضمن اتفاق سلام وُقع عام 1979 عُرف بمعاهدة كامب ديفيد.

وكتبت صاحبة المنشور الأصلية وتدعى أيليت لاش: "ارتدوا ذلك (القميص الذي عليه الخريطة) في الرحلات، واجعلوا جميع الأطفال يرتدونه، ضعوه على السيارات، لنخلق الوعي بأن الشعب يطالب بالاحتلال، الاحتلال الآن".

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية، تضمن المنشور رابطًا لموقع إلكتروني يبيع ملابس وأواني وبضائع أخرى مطبوع عليها عبارة "الاحتلال الآن"، ويدعو إلى "توسيع السيادة الإسرائيلية في سيناء وجنوب لبنان، والأردن".

وللوزير إلياهو وهو من حزب "عوتسما يهوديت" الذي يرأسه وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، العديد من التصريحات المثيرة للجدل.

فقد سبق ودعا إلى إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، ما أثار غضبًا واسع النطاق.

وفي نهاية مايو/ أيار الماضي، أعلنت إسرائيل "سيطرتها عمليًا على كامل" الشريط الحدودي الفاصل بين مصر وقطاع غزة، المعروف باسم "محور فيلادلفيا".

محور فيلادلفيا

وتعني سيطرة إسرائيل "عمليًا" على كامل محور فيلادلفيا، قطع حدود وعلاقة غزة الجغرافية مع مصر بشكل رسمي، وإطباق إسرائيل حصارها العسكري على كامل القطاع.

ويُعرف طريق أو محور فيلادلفيا أيضًا باسم محور "صلاح الدين"، وهو عبارة عن شريط أرضي ضيّق يقع على طول الحدود بين غزة ومصر.

ويبلغ طول الطريق، الذي يمتد من البحر المتوسط حتى معبر كرم أبو سالم، 14.5 كيلومترًا ولا يتجاوز عرضه مئات الأمتار.

وقبل السيطرة على محور فيلادلفيا أعلن الجيش الإسرائيلي، في السابع من مايو/ أيار الفائت أنه سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين غزة ومصر.

وشُيّد "معبر رفح البري" رسميًا عقب الاتفاق المصري الإسرائيلي للسلام عام 1979، وانسحاب إسرائيل من شبه جزيرة سيناء عام 1982.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close