Skip to main content

الاحتلال يعاود التوغل في شمال غربي رفح.. 3 مجازر جديدة في غزة

السبت 29 يونيو 2024
انتشلت الطواقم الطبية جثامين 5 شهداء فلسطينيين بعد تراجع الجيش الإسرائيلي من منطقة في شمال غربي مدينة رفح - غيتي

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم السبت، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 37834 شهيدًا و86858 جريحًا منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما عادت آليات الاحتلال العسكرية التوغل في شمال غربي مدينة رفح جنوب القطاع.

وفي تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى، قالت الوزارة: إن "الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 40 شهيدًا و224 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

وأشارت إلى وجود "عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

توغل جديد شمال غربي رفح

وكانت الطواقم الطبية، قد انتشلت اليوم السبت جثامين 5 شهداء فلسطينيين بعد تراجع الجيش الإسرائيلي من منطقة في شمال غربي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة كان قد توغل فيها الجمعة، فيما استشهد 4 فلسطينيين وأصيب 10 آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا جنوبي مدينة غزة.

وعادت الآليات العسكرية الإسرائيلية إلى منطقة الشاكوش شمال غربي مدينة رفح بعد تراجعها صباحًا من المنطقة بعد نحو 24 ساعة على توغلها فيها.

وذكرت مصادر طبية أن المسعفين انتشلوا 5 شهداء من منطقة الشاكوش بعد تراجع الجيش الإسرائيلي منها.

فيما قال شهود عيان، إن الدبابات والجرافات العسكرية الإسرائيلية دمرت نحو 5 آلاف دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) من الدفيئات الزراعية في منطقة شمال غربي رفح كانت تعتبر آخر أراض مزروعة بالخضروات في القطاع.

قصف إسرائيلي على رفح جنوب قطاع غزة - الأناضول

والجمعة، توغل الجيش الإسرائيلي في منطقة الشاكوش ضمن منطقة المواصي غربي مدينة رفح ما أدى إلى نزوح آلاف الفلسطينيين من خيامهم إلى مدينة خانيونس (جنوب).

وجاءت حركة النزوح بعد قصف عدد من الخيم وإحراقها في مخيم النازحين الواقع بأقصى شمال غربي رفح، مما أدى إلى وقوع شهداء وجرحى من النازحين، حسب ما أفاد شهود عيان.

وفي مدينة غزة، استشهد 4 فلسطينيين وأصيب 10 آخرون في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلة الغازي في حي الصبرة جنوبي المدينة، وفق مصادر طبية.

كما أفاد شهود عيان، باستشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين بعد استهداف طائرة مسيرة إسرائيلية لمجموعة من المدنيين في حديقة البلدية وسط مدينة غزة.

عملية عسكرية إسرائيلية في حي الشجاعية

ولليوم الرابع على التوالي تواصل القوات الإسرائيلية عملية عسكرية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة تحت غطاء ناري كثيف يستهدف عشرات المنازل والطرقات والبنى التحتية في الحي.

وقال جهاز الدفاع المدني الفلسطيني بغزة، في بيان، إن "الكثير من المناشدات وصلتنا من العائلات المحاصرة بحي الشجاعية منذ أيام".

وأضاف أن "هذه العائلات لديهم مصابون ومازالوا محاصرين في منازلهم التي تتعرض لقصف متواصل من المدفعية الإسرائيلية".

وناشد الدفاع المدني في غزة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالاستجابة العاجلة لاستغاثة العائلات المحاصرة في الحي والوصول إلى المنازل المستهدفة لإنقاذ الجرحى والأحياء.

والخميس، أفادت هيئة البث العبرية أن "الجيش الإسرائيلي بدأ عملية برية في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة (الأربعاء) لتفكيك البنية التحتية لحركة حماس التي لا تزال نشطة هناك"، على حد زعمها.

المصادر:
وكالات
شارك القصة