الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

الاحتلال يفصل مدينة غزة عن الشمال.. تفجير منازل بجباليا يخلف شهداء

الاحتلال يفصل مدينة غزة عن الشمال.. تفجير منازل بجباليا يخلف شهداء

شارك القصة

قتل الاحتلال 285 فلسطينيًا خلال الأيام الثمانية الماضية شمالي غزة - غيتي
قتل الاحتلال 285 فلسطينيًا خلال الأيام الثمانية الماضية شمالي غزة - غيتي

استشهد 11 فلسطينيًا وأصيب آخرون، مساء أمس السبت، في غارات شنّتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مخيمَي النصيرات وجباليا. 

أفاد مراسل التلفزيون العربي، صباح اليوم الأحد بأن غارة غارة إسرائيلية استهدفت بلدة بني سهيلا شرقي مدينة خانيونس، وسط قصف مدفعي يطال المناطق الشمالية من مخيم جباليا. 

وقال مراسلنا أحمد البطة من خانيونس، إن مسيّرة استهدفت مواطنًا في خانيونس ما أدى لاستشهاده وإصابة آخرين.

كما استشهد 11 فلسطينيًا وأصيب آخرون، مساء أمس السبت، في غارات شنّتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مخيمَي النصيرات وجباليا. 

وأكدت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" نقلًا عن مصادر طبية، أن 8 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون في قصف الاحتلال منزلًا في مخيم النصيرات وسط القطاع.

كما ذكرت أن 4 أشخاص استشهدوا وأصيب آخرون في قصف للاحتلال على مخيم جباليا شمال القطاع، مضيفة أن العدد مرشح للزيادة في ظل وجود مصابين في حالات حرجة.

نسف منازل

ونقلت "وفا" عن مصادر محلية أن قوات الاحتلال تضع سواتر ترابية في الشوارع الرئيسية بين مدينة غزة وشمال القطاع، مشيرةً إلى أن الاحتلال يعمل على فصل المدينة عن مناطق الشمال في عدوانه البري المتواصل منذ ثمانية أيام.

وذكرت أن قوات الاحتلال نسفت عشرات المنازل في مخيم جباليا باستخدام "روبوتات" متفجرة، مخلفةً العشرات من الشهداء والجرحى.

ولليوم الثامن على التوالي، يشنّ الجيش الإسرائيلي هجومًا بريًا وحصارًا مطبقًا على شمال قطاع غزة، يتركز في منطقتَي بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم جباليا، في محاولة لإفراغ تلك المناطق من السكان.

وكان جيش الاحتلال قد أعلن صباح 6 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، بدء عملية عسكرية برية في جباليا بذريعة منع المقاومة من استعادة قوتها في المنطقة، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة (مساء 5 أكتوبر) على المناطق الشرقية والغربية شمالي القطاع منها جباليا هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي.

من جهته، أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن جيش الاحتلال يعزز ممارسة الإبادة الجماعية في جباليا ومحافظة شمال قطاع غزة ويمنع الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من انتشال أكثر من 75 شهيدًا حتى الآن.

وأضاف المكتب الإعلامي في بيان مساء أمس السبت: "لليوم الثامن على التوالي من حصار جباليا وشمال غزة؛ يمنع جيش الاحتلال الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من انتشال أكثر من 75 شهيدًا من أصل 285 شهيدًا قتلهم الاحتلال خلال الأيام الثمانية الماضية".

وكان برنامج الغذاء العالمي قد أعلن انقطاع خطوط المساعدات الغذائية عن شمال غزة، في حين قالت الأمم المتحدة إن الوضع “وصل إلى نقطة الانهيار في شمال القطاع وجنوبه”.

وأوضح البرنامج الأممي أن نقاط توزيع الأغذية شمال غزة اضطرت للإغلاق، بسبب العمليات العسكرية وأوامر الإخلاء.

إلى ذلك، أغارت طائرة إسرائيلية صباح اليوم الأحد قرب دوار أبو علبة بحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة، دون وقوع إصابات.

كما استهدفت غارتان إسرائيليتان  منطقة المواصي الساحلية غربي مدينة رفح جنوبي القطاع، وفق ما أكدت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا". 

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 42175 فلسطينيًا، وإصابة 98336 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وتبقى الحصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close