الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

الاحتلال يطوّق جباليا.. مجزرة وأوامر إخلاء جديدة

الاحتلال يطوّق جباليا.. مجزرة وأوامر إخلاء جديدة

شارك القصة

استشهد 25 فلسطينيًا في استهداف المربع السكني بجباليا البلد - الأناضول
استشهد 25 فلسطينيًا في استهداف المربع السكني بجباليا البلد - الأناضول
قال مراسل التلفزيون العربي أحمد البطة إن الأوضاع في مخيم جباليا باتت صعبة للغاية، وطواقم الإسعاف لا تستطيع التحرك بسهولة.

يتواصل القصف الإسرائيلي على غزة، بينما أصدرت قوات الاحتلال أوامر إخلاء جديدة في منطقتَي جباليا النزلة وجباليا البلد شمالي القطاع.

وقد أفاد مراسل التلفزيون العربي صباح اليوم السبت، بأن قصفًا مدفعيًا إسرائيليًا عنيفًا طال شمال غزة، مع إطلاق نار كثيف شمال مخيمَي البريج والنصيرات.

كما تحدث عن قصف مدفعي على مناطق غرب مدينة رفح، والمناطق الشرقية من خانيونس جنوبًا. 

وقال مراسلنا أحمد البطة من خانيونس، إن غارة إسرائيلية استهدفت أمس منزل عائلة الكحلوت في حي التفاح شرقي مدينة غزة، ما خلّف 3 شهداء.

سبقها، بحسب مراسلنا، استهداف مربع سكني يتكوّن من أربعة أبنية سُويت بالأرض في جباليا البلد، حيث تم انتشال عدد كبير من الشهداء، فيما لا يزال البعض في عداد المفقودين تحت الأنقاض. 

مجزرة جباليا

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، قد أشارت إلى استشهاد 25 فلسطينيًا، وإصابة العشرات مساء الجمعة، في استهداف المربع السكني بجباليا البلد.

وأضافت أن جميع المنازل المستهدفة مأهولة بالسكان، وأن من بين الشهداء أطفال ونساء وكبار في السن، وأن هناك أكثر من 30 مصابًا، و14 مفقودًا ما زالوا تحت الأنقاض.

وبحسب مراسل التلفزيون العربي، فإن المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في جباليا أدت لارتفاع عدد شهداء أمس إلى أكثر من 60 شهيدًا فلسطينيًا، أكثر من 40 منهم هم من جباليا. 

وقال البطة إن الأوضاع في مخيم جباليا باتت صعبة للغاية، فطواقم الإسعاف لا تستطيع التحرك بسهولة.

وذكر باستمرار العملية العسكرية الإسرائيلية الرامية إلى عزل بلدات شمال القطاع عن وسط المدينة، عبر محاصرتها بشكل مطبق برًا وجوًا، وسط استهداف المسيّرات لكل ما يتحرك على الأرض، دون إفساح أي مجال للناس للنزوح، عكس ما يدعيه جيش الاحتلال. 

حصار الشمال

وأكد البطة أن ما يجري في شمال قطاع غزة هو عمليات إبادة وتهجير، فيما أشارت وكالة الصحافة الفلسطينية "صفا" إلى أن جيش الاحتلال قام بنسف منازل في حي الصفطاوي والتوام شمال مدينة غزة فجر اليوم.

كما نقلت الوكالة عن المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل أن طواقم الإسعاف تواجه صعوبات كبيرة جدًا في تقديم الخدمة بجباليا. 

ولليوم السادس على التوالي، يشن الجيش الإسرائيلي هجومًا بريًا على شمال قطاع غزة، يتركز في منطقتَي بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم جباليا، في محاولة لإفراغ تلك المناطق من السكان.

والأحد، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية برية في جباليا بذريعة منع المقاومة من استعادة قوتها في المنطقة، وذلك بعد ساعات من بدء هجمة شرسة على المناطق الشرقية والغربية شمالي القطاع منها جباليا هي الأعنف منذ مايو/ أيار الماضي.

والإثنين، أنذر الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين بإخلاء مساكنهم في بلدة ومخيم جباليا وبلدتَي بيت حانون وبيت لاهيا والتوجه جنوبًا، وسط تحذير وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة المواطنين من الاستجابة لذلك، معتبرة إياه "خداعًا وكذبًا".

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برًا وبحرًا وجوًا، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد نحو 42150 فلسطينيًا، وإصابة أكثر من 98117 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close