Skip to main content

الاحتلال يهدد باستهداف سيارات الإسعاف.. غارات على لبنان وحزب الله يرد

السبت 12 أكتوبر 2024
يكثف الجيش الإسرائيلي غاراته على القرى الجنوبية في لبنان - غيتي

أفاد مراسل التلفزيون العربي، اليوم السبت، بدوي 5 انفجارات في سماء مدينة حيفا بعد تفعيل صفارات الإنذار، بينما أعلن حزب الله عن استهدافه جنودًا ومواقع إسرائيلية، وسط القصف الإسرائيلي المستمر على بلدات ومدن لبنانية.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي الموسّع على لبنان، حيث أسفر حتى مساء أمس عن استشهاد 1411 شخصًا و3979 جريحًا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، وأكثر من مليون و340 ألف نازح، وفق بيانات رسمية لبنانية.

وقالت غرفة عمليات "حزب الله" إن مقاتلين من الحزب صدّوا أربع عمليات توغل للجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان.

محاولات توغل إسرائيلية

وأشارت مراسلة التلفزيون العربي جويس الحاج خوري، إلى أن عمليات حزب الله في الجنوب شهدت تصاعدًا ملحوظًا، وتنوعت بين استهداف جنود إسرائيليين وقصف طال مدن ومستوطنات إسرائيلية. 

وذكرت خوري أن حزب الله تصدى لمحاولة إسرائيلية جديدة للتوغل في بلدة بليدا، وهي محاولات متكررة في القرية الواقعة على الشريط الحدودي.

وكان الحزب قد أكد في بيان له اليوم، أن مقاتليه "استهدفوا تجمعًا لجنود العدو على أطراف بليدا بصلية صاروخية".

وفي القطاع الغربي، قالت خوري، إن الجيش الإسرائيلي حاول التوغل عبر نقاط ثلاث خلال اليومين الأخيرين، وهي الضهيرة، واللبونة، ورأس الناقورة، لكن الحزب أكد تصدي مقاتليه لتلك الهجمات. 

إلى ذلك، أعلن حزب الله اليوم السبت، أنه استهدف قاعدة الاتصالات في كرن نفتالي برشقة صاروخية كبيرة.

وقال إنه استهدف تجمعًا لجنود العدو في مستعمرة كفريوفال برشقة صاروخية، وكذلك في مستعمرة المطلة.

وأفادت مراسلة التلفزيون العربي بدوي صفارات الإنذار في المطلة والغجر بإصبع الجليل، قبل أن تشير إلى دوي انفجارات في هذه الأخيرة.

كما لفتت إلى تفعيل القبة الحديدية في إصبع الجليل بعد دوي صفارات الإنذار.

وصباح اليوم، أعلن حزب الله استهدافه مدينة طبريا بصلية صاروخية، وذلك بعد ساعات من قصفه بالصواريخ قاعدة سوما في الجولان السوري المحتل، وقاعدة (7200) جنوب مدينة حيفا ‏مستهدفًا مصنع المواد المتفجرة، وفق بيان له. 

غارات وتهديد سيارات الإسعاف

يأتي ذلك، في حين هدد الجيش الإسرائيلي اليوم باستهداف سيارات إسعاف في جنوب لبنان، بزعم أنها "تنقل أسلحة ومسلحين تابعين لحزب الله"، وذلك ذلك في بيان نشره المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي على منصة "إكس".

وكان وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض قد أكد أن الغارات الجوية الإسرائيلية قتلت منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي 97 من الطواقم الطبية والطوارئ، وتسببت بأضرار لأكثر من 10 مستشفيات.

ودعا الأبيض المجتمع الدولي للتدخل لوقف هذه الانتهاكات.

ونفذ الطيران الحربي الإسرائيلي، منذ صباح السبت، غارات على مناطق متفرقة في لبنان، شملت سهل بلدة سرعين التحتا بقضاء بعلبك (شرق) وبلدات صريفا وباتوليه والغسانية وأطراف منطقة الحوش وبلدة زفتا (جنوب).

وتعرضت بلدة معروب في قضاء صور لغارتين متتاليتين، أدتا إلى إصابات طفيفة، وفق الوكالة الوطنية للإعلام. 

وأشارت الوكالة نفسها إلى أن الطيران الإسرائيلي دمّر بالكامل مبنى مكون من 3 طبقات في كوثرية السياد، وتسبّبت غاراته بقطع الطريق المؤدي إلى البلدة.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة