الثلاثاء 8 أكتوبر / October 2024

استشهاد 10 رجال إطفاء جنوب لبنان.. حزب الله يجدد قصف حيفا بالصواريخ

استشهاد 10 رجال إطفاء جنوب لبنان.. حزب الله يجدد قصف حيفا بالصواريخ

شارك القصة

قصف إسرائيلي لا يتوقف على جنوب لبنان
قصف إسرائيلي لا يتوقف على جنوب لبنان - غيتي
أعلن حزب الله قصف حيفا للمرة الثانية خلال اليوم، وشنّه عمليات ضدّ قوات الاحتلال في حين تحدث جيش الاحتلال عن مقتل جنديين في اشتباكات مع الحزب.

استشهد 10 رجال إطفاء في حصيلة أولية لمجزرة جديدة ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بشنّه غارة على مبنى اتحاد بلديات بنت جبيل في بلدة برعشيت جنوب لبنان الإثنين.

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال مقتل جنديين في اشتباكات مع "حزب الله" في إطار العملية البرية في لبنان، وطالب سكان 25 بلدة وقرية جنوب لبنان مغادرتها فورًا والتوجه إلى شمال نهر الأولي.

من جهته، أعلن حزب الله شنّه عمليات متفرّقة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدًا أنّه قصف حيفا للمرة الثانية خلال اليوم.

وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية في بيان، أنّ جيش الاحتلال شنّ غارة على مبنى اتحاد بلديات بنت جبيل في بلدة برعشيت بمحافظة النبطية، ما أدى إلى مجزرة بحقّ رجال إطفاء كانوا يستعدون للانطلاق في مهماتهم الإنقاذية، دون تحديد وجهتهم.

وأضافت أنّ الغارة أدت إلى استشهاد 10 من رجال الإطفاء في حصيلة أولية، مع تواصل رفع الأنقاض من المبنى الذي "تعرّض لدمار كبير".

وبذلك، يتخطّى عدد المسعفين وعمال الإنقاذ الذين استشهدوا منذ بدء التصعيد إلى 115 عنصرًا.

وذكرت الوزارة أنّ 6 شهداء بينهم 3 أطفال، سقطوا جراء غارة إسرائيلية على القماطية في جبل لبنان الليلة الماضية.

وأفادت الوزارة بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 2083 شهيدًا و9869 جريحًا منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

والإثنين، أنذر جيش الاحتلال الإسرائيلي المواطنين في 25 قرية جنوب لبنان بإخلاء منازلهم حتى إشعار آخر، ما رفع عدد القرى التي أنذرها خلال أيام إلى أكثر من 100.

 كما أعلن انضمام فرقة الجليل 91  إلى الفرقتين 98 و36 في جنوب لبنان، ما قد يُشير إلى محاولة توسيع نطاق التوغل البري.

عمليات المقاومة

بدوره، أعلن حزب الله أنّه هاجم مناطق شمال حيفا في إسرائيل بوابل من الصواريخ، في ثاني هجوم اليوم الإثنين بعد أن أمطرت صواريخ الحزب المدينة الساحلية في الساعات الأولى من فجر اليوم، ما أدى إلى إصابة 10 أشخاص بجروح.

وذكر حزب الله في بيانات منفصلة، أنّه قصف بصواريخ "فادي 1″ قاعدة الكرمل جنوب حيفا، واستهدف مستعمرة كرمئيل بصلية صاروخية، ومستعمرة كفر فراديم بصلية صاروخية، وقاعدة نيمرا (إحدى القواعد الرئيسية في المنطقة الشمالية) غرب طبريا بصلية صاروخية".

كما استهدف الحزب تجمعًا لقوات الاحتلال على مرتفع القلع في بلدة بليدا برشقة صاروخية وقذائف المدفعية، وتجمعًا لآليات وأفراد قوات الاحتلال خلف موقع جل العلام بصلية صاروخية، وتجمعًا آخر خلف بوابة بلدة رميش بصلية صاروخية، وتجمعًا في حديقة مارون الراس بصلية صاروخية.

وأكد "حزب الله" أنّ عملياته حقّقت أهدافها بدقة.

خسائر بشرية للاحتلال

في المقابل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الإثنين، مقتل ضابط وجندي احتياط وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة في ما قال إنّها "معركة على الحدود اللبنانية".

وأشار جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى ارتفاع عدد القتلى العسكريين (ضباط وجنود) منذ بداية الحرب على غزة ولبنان إلى 729".

كما ذكر أنّه سيبدأ اليوم مناورة عسكرية في منطقة الجليل الغربي شمالي إسرائيل.

وتتكتّم إسرائيل على الخسائر البشرية والمادية الحقيقية جراء المواجهات العسكرية مع حزب الله ومعاركها البرية في قطاع غزة، وتمنع التصوير وتداول الصور ومقاطع الفيديو، وتحذر من الإدلاء بأي معلومات لوسائل إعلامية في هذا الشأن، إلا من خلال جهات إعلامية تخضع لرقابتها المشددة.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي أنّ صاروخًا سقط في الجليل الغربي، ملحقًا أضرارًا جسيمة بعدد من السيارات في بلدة كفار فرديم، دون تسجيل إصابات بشرية.

وأفادت القناة الـ 12 الإسرائيلية، برصد إطلاق نحو 35 صاروخًا من لبنان باتجاه منطقة كرمئيل وكفار فرديم في الدفعة الأخيرة، بينما أفادت إسرائيل بسقوط 3 صواريخ على الأقل أطلقت من لبنان في كفار فرديم بالجليل الغربي.

كما قال الجيش الإسرائيلي إنّ 5 صواريخ أطلقت من لبنان باتجاه حيفا، وفشلت الدفاعات في اعتراضها، في حين أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة شخصين بجروح بين متوسطة وخطيرة في طبريا جراء إطلاق الصواريخ باتجاه المدينة.

بدوره، أفاد مستشفى رمبام الإسرائيلي باستقبال 6 إصابات حتى الآن جراء سقوط صواريخ في حيفا.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close