Skip to main content

الانتخابات الإيرانية.. ماذا نعرف عن آلية التصويت؟

الجمعة 28 يونيو 2024
يجب أن يحصل أحد المرشّحين الأربعة على الغالبية المطلقة من الأصوات للفوز بالرئاسة - غيتي

يدلي الناخبون في إيران اليوم الجمعة بأصواتهم في انتخابات رئاسية مبكرة يتنافس فيها 4 من المرشحين.

ودُعي نحو 61 مليون ناخب للتوّجه إلى صناديق الاقتراع الموزّعة على 58 ألفًا و640 مركزًا انتخابيًا تنتشر في سائر أنحاء البلد الشاسع الممتدّ من بحر قزوين شمالًا إلى الخليج جنوبًا.

آلية التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

وقال مراسل التلفزيون العربي حازم كلاس من طهران، إن المواطن الإيراني ولكي يتمكن من الإدلاء بصوته في الانتخابات، يبرز بطاقته الشخصية أمام اللجنة في مركز الاقتراع فتتأكد من صحة الوثيقة عبر جهاز إلكتروني موصول مع لجنة الانتخابات ووزارة الداخلية.

وأضاف مراسلنا: عقب ذلك يتسلم الناخب ورقة الاقتراع وينتقل إلى إحدى الغرف في المكان لكي يختار أحد المرشحين الأربعة وهم: محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي، ومسعود بزشكيان، ومصطفى بور محمدي، ثم يتوجه إلى صندوق الاقتراع لوضع الورقة ويعود إلى اللجنة لتسلم بطاقته الشخصية.

وفي حال لم يحصل أي من هؤلاء المرشحين على الغالبية المطلقة من الأصوات في هذه الانتخابات، تُجرى جولة ثانية في الخامس من يوليو/ تموز المقبل.

خامنئي يحث على المشاركة في التصويت

وذكر مراسل التلفزيون العربي بأن هذه الانتخابات تجري بشكل مبكر واستثنائي بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في 19 مايو/ أيار الفائت.

وأدلى المرشد الإيراني علي خامنئي بصوته بعد وقت قصير من فتح مراكز الاقتراع وحضّ الإيرانيين على المشاركة.

وقال في خطاب متلفز: "يوم الانتخابات يوم سعيد بالنسبة لنا كإيرانيين.. ندعو شعبنا العزيز إلى أخذ مسألة التصويت على محمل الجد والمشاركة".

ويُتوقع صدور أولى التقديرات لنتيجة التصويت يوم غد السبت، على أن تصدر النتائج الرسمية في موعد أقصاه الأحد.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
شارك القصة