الثلاثاء 3 Sep / September 2024

الانفصاليون في كاراباخ يوافقون على مرور شحنات المساعدات الإنسانية

الانفصاليون في كاراباخ يوافقون على مرور شحنات المساعدات الإنسانية

شارك القصة

أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممر لاتشين مطلع يوليو- مواقع التواصل.
أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممر لاتشين مطلع يوليو - مواقع التواصل
أعلنت الحكومة الانفصالية الأرمنية أن وسطاء لم تحدّدهم يعملون على تنظيم اجتماع مع الممثلين الرسميين لكاراباخ وأذربيجان من أجل التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية.

في أول خطوة نحو وقف التصعيد، وافق الانفصاليون الأرمن في جيب ناغورني كاراباخ الأذربيجاني الأحد على مرور شحنات المساعدات الإنسانية عبر الأراضي التي تسيطر عليها باكو.

واتّهمت أرمينيا أذربيجان بتأجيج أزمة إنسانية في ناغورني كاراباخ بعدما أغلقت باكو العام الماضي ممر لاتشين وهو الطريق الوحيد الذي يربط المنطقة بأرمينيا.

لكن أذربيجان نفت الاتهامات قائلة إن ناغورني كاراباخ يمكن أن تتلقى كل الإمدادات التي تحتاج إليها عبر أذربيجان، مشيرة إلى أن السلطات الانفصالية رفضت اقتراحها بإعادة فتح كل من ممر لاتشين وطريق أغدام الذي يربط ناغورني كاراباخ ببقية انحاء أذربيجان بشكل متزامن.

السماح بتسليم شحنات المساعدات

وأعلنت الحكومة الانفصالية الأحد أنها وافقت على السماح "بالتسليم المتزامن لشحنات المساعدات الإنسانية" عبر الطريقين.

وأوضحت أن "وسطاء" لم تحدّدهم "يعملون على تنظيم اجتماع مع الممثلين الرسميين لآرتساخ (الاسم الأرمني لناغورني كاراباخ) وأذربيجان من أجل التخفيف من حدة الأزمة الإنسانية والأمنية في الجمهورية". 

من جهتها، قالت وزارة الخارجية في باكو إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أبلغتها بأن السلطات الانفصالية "وافقت على مرور المساعدات الإنسانية اعتبارًا من 18 سبتمبر/ أيلول". 

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة دعوا إلى إعادة فتح لاتشين وأغدام لإيصال المساعدات الإنسانية فيما تعاني منطقة ناغورني كاراباخ نقصًا في الغذاء والدواء.

وتصاعدت التوترات بين أرمينيا وأذربيجان مطلع يوليو/ تموز بعدما أغلقت باكو بذرائع مختلفة ممر لاتشين، ما تسبب في نقص كبير في الامدادات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close