الثلاثاء 3 Sep / September 2024

التضامن الرياضي مع فلسطين.. التاريخ الأولمبي حافل بمقاطعة إسرائيل

التضامن الرياضي مع فلسطين.. التاريخ الأولمبي حافل بمقاطعة إسرائيل

شارك القصة

كانت الألعاب الأولمبية منصّة للاحتجاج على سياسات إسرائيل ضدّ الفلسطينيين
كانت الألعاب الأولمبية منصّة للاحتجاج على سياسات إسرائيل ضدّ الفلسطينيين - غيتي
خلال العقدين الماضيين، انسحب عدد من الرياضيين أو تعمّدوا استبعادهم من الألعاب الأولمبية رفضًا لخوض مباريات مع رياضيين إسرائيليين كوسيلة مقاطعة.

قبل انطلاقه رسميًا أمس الجمعة، واجه أولمبياد باريس 2024 حملة واسعة تدعو إلى منع مشاركة الوفد الإسرائيلي في المباريات، دعمًا لقطاع غزة واحتجاجًا على المجازر الإسرائيلية التي ارتكبها الاحتلال في حربه المستمرة على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولم يكن أولمبياد باريس استثناءً عبر التاريخ، إذ كانت الألعاب الأولمبية منصّة للاحتجاج السياسي، حيث رفض رياضيون من جنسيات مختلفة التنافس ضدّ الإسرائيليين في موقف معارض لسياسات تل أبيب وقمعها للفلسطينيين.

وشهدت الألعاب الأولمبية على مدى العقدين الماضيين، حالات انسحاب لرياضيين أو استبعاد متعمّد لتجنّب خوض مباريات مع رياضيين إسرائيليين كوسيلة لمقاطعة تل أبيب في الساحة الرياضية.

أولمبياد طوكيو 2020

انسحب لاعب الجودو الجزائري فتحي نورين من أولمبياد طوكيو 2020 لتجنّب مواجهة المنافس الإسرائيلي طاهر بوتبول. ونتيجة لذلك، فرض الاتحاد الدولي للجودو عقوبة الإيقاف لمدة 10 سنوات على نورين ومدربه.

بدوره، انسحب لاعب الجودو السوداني محمد عبد الرسول من مباراته المقررة أمام بوتبول أيضًا، تضامنًا مع فلسطين.

أولمبياد ريو دي جانيرو 2016

كما رفض لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي مصافحة اللاعب الإسرائيلي أور ساسون بعد المباراة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

كما انسحبت لاعبة الجودو السعودية جود فهمي من الدور الـ32 في أولمبياد ريو 2016 بداعي الإصابة، فيما رأت وسائل إعلام أنّها خطوة لتجنّب مواجهة الإسرائيلية جيلي كوهين.

إلى ذلك، رفض الوفد الأولمبي اللبناني مشاركة الفريق الإسرائيلي في الحافلة في طريقه إلى حفل افتتاح أولمبياد ريو 2016. وبالفعل، تم نقل الفريقين اللبناني والإسرائيلي إلى الحفل بشكل منفصل.

أولمبياد لندن 2012

تصدّر لاعب الجودو الإيراني جواد محجوب عناوين الأخبار، بعد خسارته عمدًا مباراة ضد خصم ألماني في كأس العالم للجودو 2011 في طشقند، لتجنّب مواجهة محتملة مع لاعب الجودو الإسرائيلي أور ساسون.

وفي أولمبياد 2012، انسحب محجوب من المنافسة بعد أن قيل له إنه قد يضطر إلى مواجهة لاعب الجودو الإسرائيلي أريك زئيفي.

أولمبياد بكين 2008

انسحب السبّاح الإيراني محمد علي رضائي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في بكين عام 2008، قبل دقائق من منافسة السباح الإسرائيلي توم بئيري.

وفي الأولمبياد نفسه، انسحبت السبّاحة السورية بيان جمعة من منافسات السباحة الحرة لمسافة 50 مترًا، رافضة المشاركة إلى جانب السبّاحة الإسرائيلية أنيا غوستوملسكي.

أولمبياد أثينا 2004

تعمّد لاعب الجودو الإيراني أراش مير إسماعيلي استبعاده في أولمبياد أثينا 2004، لتجنّب التنافس ضد إسرائيلي.

وقال مير إسماعيلي آنذاك: "على الرغم من أنني تدرّبت لعدة أشهر وكنت في حالة جيدة، إلا أنني رفضت قتال خصمي الإسرائيلي تعاطفًا مع معاناة الفلسطينيين، وأنا لست نادمًا على الإطلاق".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - ترجمات
تغطية خاصة
Close