Skip to main content

الجمهوريون يعرقلون حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.. ما الأسباب؟

الخميس 7 ديسمبر 2023
رفض الجمهوريون بمجلس الشيوخ الأميركي إقرار حزمة مساعدات بقيمة 106 مليارات دولار لأوكرانيا وإسرائيل - إكس

عرقلت المعارضة الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء طلبًا قدّمه البيت الأبيض لإقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار تستفيد منها بالدرجة الأولى أوكرانيا وإسرائيل بسبب عدم تضمّنها إصلاحات في مجال الهجرة.

هزيمة لبايدن

وتعد هذه الخطوة هزيمة للرئيس جو بايدن الذي كان قد حذّر الكونغرس قبل ساعات من ذلك من أنّه إذا انتصر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه في أوكرانيا فإنّ جيشه لن يتوقّف عند حدود هذا البلد إذ يمكن أن يذهب إلى مواجهة مع حلف شمال الأطلسي.

كما حذّر البيت الأبيض البرلمانيين من أنّ الأموال المخصّصة لتقديم مزيد من المساعدات لأوكرانيا ستنفد بحلول نهاية العام في حال لم يوافق الكونغرس على تخصيص أموال جديدة لكييف.

الجمهوريون يطالبون بإصلاحات نظام اللجوء

فمن أجل دعم التمويل الإضافي لأوكرانيا، يشترط الجمهوريون في مجلس الشيوخ قبول الديمقراطيين إقرار إصلاحات على نظام اللجوء إضافة إلى تشديد الأمن على الحدود.

وكان زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ السناتور تشاك شومر، قد تعهّد بإجراء تصويت في وقت لاحق على إضافة إجراءات أمن الحدود التي يطالب بها الجمهوريون، في محاولة منه للحصول على الأصوات الستين اللازمة لتجاوز العقبة الإجرائية الأولى نحو إقرار حزمة المساعدات هذه.

لكنّ الأقلية الجمهورية المكوّنة من 49 عضوًا في مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو صوّتت بشكل جماعي ضدّ المضي قدمًا في مقترح شومر بسبب عدم اتّخاذ الإدارة الديمقراطية إجراءات لوقف تدفّق نحو 10 آلاف مهاجر يعبرون من المكسيك إلى الولايات المتّحدة يوميًا.

وقبل التصويت، قال السناتور جيمس لانكفورد، كبير المفاوضين الجمهوريين بشأن قضايا الهجرة والحدود، في حديث متلفز: "إنّ الجميع كانوا واضحين للغاية بشأن هذا الأمر ليقولوا إنّنا نقف بثبات. هذه هي اللحظة المناسبة".  وأضاف: "نحن فقدنا السيطرة بالكامل على حدودنا الجنوبية، وحان الوقت لحلّ هذه المشكلة". 

المصادر:
وكالات
شارك القصة