Skip to main content

الجيش الإسرائيلي يقر بزيادة طلبات قوات الاحتياط للتوقف عن أداء الخدمة

الثلاثاء 25 يوليو 2023

بعد يوم على إقرار قانون التعديلات القضائية المثير  للجدل، الذي يحدّ من بعض سلطات المحكمة العليا بشأن الإشراف على القرارات الحكومية، أقر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم الثلاثاء بزيادة طلبات قوات الاحتياط التوقف عن أداء الخدمة. 

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال حجاري للصحفيين الإسرائيليين في تصريحات أكدها متحدث عسكري لوكالة "رويترز": "إن هناك زيادة في طلبات التوقف عن أداء خدمة الاحتياط"، دون أن يقدّم تفاصيل أخرى عن عدد الطلبات.

وأضاف حجاري: "إذا استمر عدم انضمام قوات الاحتياط لأداء الخدمة لفترة طويلة، فسيقع ضرر على جاهزية الجيش". 

إقرار قانون التعديلات القضائية

وقد صادق الكنيست  الإسرائيلي بالقراءة النهائية الإثنين على قانون إلغاء حجة المعقولية، بأغلبية 64 نائبًا يشكلون جميع أعضاء الائتلاف الحاكم في إسرائيل وبغياب نواب المعارضة الذين غادروا قاعة البرلمان أثناء التصويت النهائي بالقراءة الثالثة. وقد شارك رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في عملية التصويت بعد ساعات من مغادرته المستشفى.

ويحدّ القانون المثير للجدل من صلاحيات المحكمة العليا، ويحرم المحاكم من إمكانية شطب قرارات تتخذها الحكومة والوزراء، حتى لو كانت غير منطقية وقد تسبب القانون في زلزال سياسي، وانقسامات حادة داخل المجتمع الإسرائيلي.

وأقر القانون بعد فشل محاولات مكثفة بُذلت حتى الدقائق الأخيرة من قبل جهات وشخصيات عدة، بينها الرئيس إسحاق هرتسوغ ونقابة العمال، لإيجاد تسوية وحلول وسط بين الائتلاف الحاكم والمعارضة بشأن التعديلات القضائية

وجرت عملية التصويت في الكنيست على وقع مظاهرات صاخبة شهدها محيط الكنيست لمؤيدين ومعارضين للتعديلات القضائية.

المصادر:
العربي- وكالات
شارك القصة