السبت 5 أكتوبر / October 2024

الاحتجاجات تتواصل.. بايدن يدعو إسرائيل لعدم استعجال الإصلاحات القضائية

الاحتجاجات تتواصل.. بايدن يدعو إسرائيل لعدم استعجال الإصلاحات القضائية

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" حول تصعيد المعارضة الإسرائيلية احتجاجاتها في وجه التعديلات القضائية (الصورة: غيتي)
شدد بايدن على أن اقتراح الإصلاح القضائي الحالي أصبح أكثر إثارة للانقسام، داعيًا القادة الإسرائيليين إلى "عدم استعجال الإصلاحات".

حض الرئيس الأميركي جو بايدن الأحد إسرائيل على عدم استعجال إصلاحات قضائية "مثيرة للانقسام" بشكل متزايد، نظرًا إلى التحديات الأخرى التي تواجه حليفة الولايات المتحدة.

وفي بيان نشره موقع "أكسيوس" الإخباري، قال بايدن: إنه "من غير المنطقي أن يستعجل القادة الإسرائيليون هذا الأمر"، لافتًا إلى أن "التركيز يجب أن يكون على جمع الناس وإيجاد توافق".

وتابع بايدن: "من وجهة نظر أصدقاء إسرائيل في الولايات المتحدة، يبدو أن اقتراح الإصلاح القضائي الحالي أصبح أكثر إثارة للانقسام وليس أقل".

الاحتجاجات تتواصل

وفي الأثناء، أفاد مراسل "العربي"، بوقوع مواجهات بين المتظاهرين الرافضين للتعديلات القضائية والشرطة قرب مقر الكنيست.

وخاض الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ مساء الأحد مفاوضات ربع الساعة الأخير من أجل التوصل إلى تسوية بين المعارضة وحكومة بنيامين نتنياهو، عشية تصويت البرلمان على بند أساسي في مشروع قانون الإصلاح القضائي الذي أثار احتجاجات غير مسبوقة.

وتخطط حكومة نتنياهو التي تضم أحزابًا يمينية متطرفة ودينية متشددة، للحد من صلاحيات المحكمة العليا بذريعة أن التغييرات ضرورية لضمان توازن أفضل للسلطات.

وتسبب الإصلاح القضائي المثير للجدل الذي اقترحته حكومة نتنياهو اليمينية المتشددة في يناير/ كانون الثاني الماضي، بانقسام حاد في إسرائيل، وبواحدة من أكبر حركات الاحتجاج في تاريخ البلاد.

وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص في شوارع القدس ضد اقتراح نتنياهو الحد من سلطات القضاة في مشروع يقول معارضوه إن من شأنه "تقويض الديمقراطية"، في حين بدأ المشرعون مناقشة بند أساسي فيه.

ويتهم المعارضون رئيس الوزراء الملاحق قضائيًا بتهم فساد ينفيها، بالسعي لإقرار الإصلاحات بهدف إلغاء أحكام محتملة ضده.

نتنياهو يوبخ غالانت

في غضون ذلك، وبخ نتنياهو، وزير الدفاع في حكومته يوآف غالانت، بسبب دعوة الأخير لتأجيل التصويت على خطة التعديلات القضائية.

وقالت قناة "12" الإسرائيلية الخاصة: إن غالانت دعا الأحد في مقابلة تلفزيونية مع القناة ذاتها، الحكومة إلى تأجيل التصويت على مشروع قانون "الحد من المعقولية" المثير للجدل لعدة أيام، لاحتواء الأمن.

وأشارت القناة إلى أن نتنياهو هاتف غالانت مساء الأحد، ووبخه، قائلًا له: "لا تتدخل، أنا أتعامل مع الأمن".

وأضاف نتنياهو في حديثه مع غالانت: "تعتقد أن اقتراحك يمكن أن يجلب فوائد، لكنه يضر بشدة. توقف عن التصرف كأنك رئيس الوزراء".

وهذه ليست المرّة الأولى التي تحدث فيها مناوشة كلامية بين نتنياهو وغالانت، حيث دعا الأخير، في مارس/ آذار الماضي، نتنياهو، بشكل علني، إلى وقف خطة "الإصلاحات القضائية"، معتبرًا أنها "تسببت بانقسام داخل المجتمع الإسرائيلي، ما يشكل خطرا مباشرًا وملموسًا على أمن الدولة".

وإثر ذلك، أقال نتنياهو، وزير الدفاع غالانت حينها قبل أن يعيده إلى منصبه بعد أسابيع قليلة.

ومن شأن مشروع قانون "الحد من المعقولية" أن يمنع المحاكم الإسرائيلية، بما فيها المحكمة العليا، من تطبيق ما يعرف باسم "معيار المعقولية" على القرارات التي يتخذها المسؤولون المنتخبون.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close