السبت 7 Sep / September 2024

الحديدة ليست الوحيدة.. إليكم أبرز الهجمات الإسرائيلية خارج "دول الطوق"

الحديدة ليست الوحيدة.. إليكم أبرز الهجمات الإسرائيلية خارج "دول الطوق"

شارك القصة

 قصفت طائرات حربية إسرائيلية 1981المفاعل النووي العراقي المعروف باسم "مفاعل تموز"
قصفت طائرات حربية إسرائيلية 1981 المفاعل النووي العراقي المعروف باسم "مفاعل تموز" - وسائل التواصل
كانت أحدث العمليات الإسرائيلية خارج دول الطوق، شن سرب من الطائرات الحربية هجومًا على مدينة الحديدة اليمنية الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

نفذت إسرائيل بحجة حماية أمنها، هجمات عابرة للحدود، وعلى مسافة مئات أو آلاف الكيلومترات، ضد أهداف فلسطينية وعربية، خلال العقود والسنوات الماضية.

وكانت أحدث تلك الهجمات، شن سرب من الطائرات الحربية الإسرائيلية هجومًا على مدينة الحديدة اليمنية الواقعة على ساحل البحر الأحمر، مستهدفًا خزانات للوقود، ومحطة للكهرباء، وأهدافًا عسكرية تابعة للحوثيين، بحسب ما أعلنته تل أبيب.

وأسمت إسرائيل الهجوم بـ"الذراع الطولى"؛ ذلك أنه وقع على بعد أكثر من 1700 كيلومتر. وجاء الهجوم الإسرائيلي بعد ضربة حوثية استهدفت قلب تل أبيب وأدت إلى مقتل إسرائيلي.

أبرز الهجمات الإسرائيلية خارج "دول الطوق"

قبل ذلك، وتحديدًا في أبريل/ نيسان الماضي، شنت إسرائيل هجمات بالطائرات المسيرة، استهدفت مواقع معينة في أصفهان وسط إيران.

وكان ذلك ضمن ما اعتبر ردًا على قصف إيراني للعمق الإسرائيلي بصواريخ مجنحة ومسيّرات، في أول مواجهة مباشرة ومعلنة بين الطرفين، لدرجة أنها حبست الأنفاس خشية تطورها إلى حرب إقليمية شاملة.

إسرائيل قصفت أصفهان بعد أول ضربة إيرانية مباشرة للعمق الإسرائيلي - غيتي
إسرائيل قصفت أصفهان بعد أول ضربة إيرانية مباشرة للعمق الإسرائيلي - غيتي

وطيلة سنوات مضت، سجلت عدة عمليات إسرائيلية خارج دول الطوق، وقبل عقود من العدوان المستمر على غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

كما استهدفت طائرات إسرائيلية عام 2021، مصنع اليرموك للأسلحة في العاصمة السودانية الخرطوم، مما أدى إلى تدمير جزء كبير منه.

قصف العراق وتونس

وفي صيف عام 1981، قصفت طائرات حربية إسرائيلية المفاعل النووي العراقي المعروف باسم "مفاعل تموز"، الواقع جنوب شرقي العاصمة بغداد، مما أسفر عن تدميره بشكل شبه كامل، وقد قتل في ذلك الهجوم قرابة عشرة عراقيين، إضافة إلى مدني فرنسي.

وكان لتونس نصيب أيضًا من العمليات الإسرائيلية، أبرزها عملية حمام الشط في أكتوبر عام 1985، مستهدفة مقرات منظمة التحرير الفلسطينية.

إسرائيل هاجمت تونس عام 1985 لضرب مقار منظمة التحرير الفلسطينية - غيتي
إسرائيل هاجمت تونس عام 1985 لضرب مقار منظمة التحرير الفلسطينية - غيتي

وقد أسفرت العملية التي أسمتها إسرائيل "الساق الخشبية"، عن 68 شهيدًا فلسطينيًا وتونسيًا.

وبعدها بثلاث سنوات وتحديدًا في 16 أبريل 1988، اغتالت قوة إسرائيلية خاصة القيادي في حركة فتح، خليل الوزير "أبو جهاد"، في العاصمة تونس.


يتناول الفيديو المرفق أبرز المحطات وتفاصيل الهجمات التي شنتها إسرائيل خلال العقود الماضية ضد مواقع عربية وفلسطينية خارج حدود دول الطوق.
تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي
Close