الأحد 6 أكتوبر / October 2024

الحرب على غزة.. شهداء في غارات جوية ومعارك ضارية في تل الهوا

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. شهداء في غارات جوية ومعارك ضارية في تل الهوا

آخر تحديث

شارك القصة

استشهد عدد من الفلسطينيين وأُصيب آخرون ليل الأحد الإثنين، مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكثر من تسعة أشهر.

وقد أفاد مراسل التلفزيون العربي صباح اليوم، بسقوط شهداء وجرحى بقصف الاحتلال منزلًا وشقة سكنية جنوبي مدينة غزة.

كما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن مصادر طبية، استشهاد وإصابة عشرات المواطنين، في حي الدرج والتفاح والبلدة القديمة نتيجة لقصف الاحتلال لتلك المناطق.

إلى ذلك، أشار مراس التلفزيون العربي إلى استهداف الزوارق الحربية الإسرائيلية شاطئ مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وتحدث عن غارة على المخيم.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 38153 فلسطينيًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة 87828 آخرين.

ولا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

في غضون ذلك، وبينما عاد الحراك السياسي للتوصل إلى صفقة لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يعود الزخم للمظاهرات المطالبة بعقد الصفقة في إسرائيل.  

وقد حاول مئات الإسرائيليين أمس الأحد، الوصول إلى مقر إقامة نتنياهو في مدينة القدس المحتلة، للضغط على الحكومة لإبرام الصفقة.

كما حاول عشرات المتظاهرين في مدينة تل أبيب، المطالبين بإبرام صفقة تبادل، إغلاق أحد مقاطع شارع أيالون الرئيسي وسط المدينة.

Share

نتنياهو ينتقد متحدث الجيش بسبب تصريحات عن حماس

قالت قناة إسرائيلية، مساء الإثنين، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وجه انتقادًا للمتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري لقوله: إن "حماس ستبقى موجودة في قطاع غزة خلال السنوات الخمس المقبلة".

وفي وقت سابق الاثنين، قال هاغاري، في مقابلة أجرتها معه شبكة "أيه بي سي" الأميركية إن "إسرائيل تخطط لحرب طويلة ضد حماس"، مضيفًا: "أعتقد أن حماس ستبقى موجودة بغزة خلال السنوات الخمس المقبلة".

وأضاف هاغاري لمحاوره "هل سنتحدث أنا وأنت بعد خمس سنوات عن حماس كمنظمة إرهابية في غزة؟ الجواب هو نعم"، وفق قوله.

ورداً على ذلك، هاجم نتنياهو المتحدث باسم الجيش وقال، في محادثات مغلقة وفق ما نقلته القناة (14) العبرية الخاصة: "هناك أيضًا أعضاء من حماس في الضفة الغربية، لكن لا يوجد حكم حماس، هناك أيضًا نازيون جدد في ألمانيا، لكن لا يوجد حكم نازي".

وزعم نتنياهو أن "إسرائيل ستقضي على حكم حماس ولن تسمح لها بالسيطرة على قطاع غزة مرة أخرى وتهدد إسرائيل انطلاقًا منه".

Share

الحوثيون: استهدفنا إيلات بطائرات مسيرة مع المقاومة الإسلامية العراقية

ذكرت جماعة الحوثي اليمنية اليوم الإثنين أنها نفذت عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق استهدفت مدينة إيلات "بعدد من الطائرات المسيرة"، بحسب ما أفاد المتحدث العسكري العميد يحيى سريع.

وقال سريع في بيان: "حققت العملية أهدافها بنجاح".

من جهتها، قالت المقاومة الإسلامية في العراق، إنها "نفذت بالاشتراك مع القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية بواسطة الطائرات المسيرة استهدفت هدفًا حيويًا في أم الرشراش جنوبي فلسطين المحتلة".

وأضافت أن العملية تأتي "استمرارًا بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في فلسطين، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ".

Share

البيت الأبيض: هناك فجوات بين حماس وإسرائيل بشأن اتفاق وقف إطلاق النار

قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض للصحفيين اليوم الإثنين، إن اثنين من المسؤولين الأميركيين الكبار موجودان حاليًا في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مضيفًا أنه لا تزال هناك فجوات بين الجانبين.

وأضاف كيربي أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز والمبعوث الأميركي للشرق الأوسط بريت مكغورك موجودان في مصر للاجتماع مع مسؤولين مصريين وإسرائيليين وأردنيين، مضيفًا أنه ستكون هناك "مناقشات للمتابعة" في الأيام القليلة المقبلة.

Share

كتائب القسام: فجرنا عبوة مضادة للأفراد في قوة إسرائيلية في تل الهوا

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الإثنين، تمكنها من تفجير عبوة "رعدية" مضادة للأفراد في قهوة إسرائيلية راجلة مكونة من 6 جنود في محور التقدم جنوب غرب تل الهوا بمدينة غزة.

وأكدت الكتائب في بيان أنها أوقعت القوة الإسرائيلية بين قتيل وجريح.

Share

القسام: استهدفنا قوة راجلة في منطقة الشاليهات وأوقعناها بين قتيل وجريح

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، اليوم الإثنين، أنها استهدفت قوة إسرائيلية راجلة في منطقة الشاليهات غرب حي تل الهوا بمدينة غزة، قائلة: "أوقعناها بين قتيل وجريح".

كما قالت الكتائب في بيان، إنها دمرت سيارة عسكرية إسرائيلية بقذيفة "الياسين 105" في شارع الصناعة بحي تل الهوا غرب مدينة غزة.

Share

هنية يحذر من "التداعيات الكارثية" في غزة ورفح على المفاوضات

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم الإثنين، إنّ رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية أبلغ الوسطاء أن العملية العسكرية في مدينتي غزة ورفح من شأنها أن تعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر.

وأضافت الحركة في بيان، أنه "في ضوء ما يجري من تهديد جيش الاحتلال لأحياء واسعة من مدينة غزة وطلب إخلائها وما يقوم به من مجازر وقتل وتهجير أجرى الأخ المجاهد إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اتصالات عاجلة مع الإخوة الوسطاء".

وحذر هنية، وفقًا للبيان، من التداعيات الكارثية لما يجري في غزة كما في رفح وغيرها؛ منوهًا إلى أن من شأن ذلك أن يعيد العملية التفاوضية إلى نقطة الصفر، ويتحمل نتنياهو وجيشه المسؤولية الكاملة عن انهيار هذا المسار، بحسب البيان.

Share

كتائب القسام تستهدف مركبة عسكرية للاحتلال بعبوة ناسفة غرب بمدينة غزة

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الإثنين، أنها استهدفت جيب عسكري إسرائيلي بعبوة ناسفة في منطقة الشاليهات غرب حي تل الهوا بمدينة غزة.

Share

غالانت يدعو إلى "عدم إهدار" الفرصة الحالية لإبرام صفقة مع حماس

دعا وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الإثنين، الحكومة الإسرائيلية إلى استغلال الفرصة الحالية للتوصل إلى صفقة لإعادة الأسرى بقطاع غزة وعدم إهدارها.

جاء ذلك على وقع اتهامات داخلية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي إلى "تخريب" الجهود الحالية للتوصل إلى صفقة مع حركة حماس.

وقال غالانت، خلال لقائه عددًا من أهالي الأسرى: "المنظومة الأمنية (في إسرائيل) بكافة فروعها ترى أن عودة المختطفين (الأسرى الإسرائيليين في غزة) هدف مركزي يجب التقدم نحوه، وعلينا أن نفعل كل شيء من أجل استغلال الفرصة المطروحة حاليا"، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وادعى الوزير الإسرائيلي أن "الضغط العسكري في غزة أوجد الظروف التي تجعل من الممكن المضي قدمًا نحو الصفقة".

واعتبر أن "المنظومة الأمنية (ببلاده) تعرف كيفية وقف القتال واستئنافه في أي مكان في غزة حسب الحاجة". وختم غالانت تصريحه بالقول: " يجب أن نستفيد من الضغط العسكري لتحريك الصفقة وعدم تفويتها"، وفق قوله.

Share

كندا تحث إسرائيل على التراجع عن بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية

حثت كندا الحكومة الإسرائيلية، اليوم الإثنين، على التراجع عن قرارها بالموافقة على بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية المحتلة، قائلة: إن هذه الخطوة تتعارض مع القانون الدولي.

وقالت وزارة الخارجية الكندية في بيان على منصة إكس: "تعارض كندا بشدة قرار الحكومة الإسرائيلية الموافقة على بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية. إن الإجراءات الأحادية الجانب، مثل إضعاف السلطة الفلسطينية ماليًا وتوسيع المستوطنات، تتعارض مع القانون الدولي".

Share

حماس: نتنياهو يضع مزيدًا من العقبات أمام المفاوضات ويصعد عدوانه

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الإثنين، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "يقوم بوضع المزيد من العقبات أمام المفاوضات ويصعد عدوانه" لإفشال جهود التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وطالبت حركة حماس في بيان الوسطاء بالتدخل لوضع حد لألاعيب نتنياهو وجرائمه، كما طالبت المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والإنسانية والضغط لوقف جريمة الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني ومحاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم.

وقالت الحركة في البيان: "إن ما يقوم به جيش الاحتلال الصهيوني من تصعيد عدوانه على أحياء مدينة غزة، واستهدافه عشرات الآلاف من السكان المدنيين وإجبارهم على النزوح من بيوتهم تحت وطأة القصف الوحشي؛ هو إمعان في حرب الإبادة المتواصلة ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة منذ أكثر تسعة أشهر، والتي تتحدّى من خلالها حكومة الاحتلال الفاشي كافة القوانين والمعاهدات الدولية".

Close