الخميس 19 Sep / September 2024

غزة تحت القصف.. إسرائيل تكثف غاراتها والقسام تطلق صواريخ نحو تل أبيب

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
غزة تحت القصف.. إسرائيل تكثف غاراتها والقسام تطلق صواريخ نحو تل أبيب

آخر تحديث

آخر تحديث:
8 نوفمبر 2023 00:02

شارك القصة

يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مع دخوله الشهر الثاني، حيث كثف الاحتلال غاراته الجوية والبرية والبحرية على مناطق مختلفة من القطاع، وسط تجاوز عدد الشهداء أكثر من 10 آلاف شهيد منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وواصلت الطائرات الإسرائيلية غاراتها وقصفها العنيف على العديد من المنازل والطرقات في مناطق مختلفة بقطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء خلال الساعات القليلة الماضية.

ووفقًا لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، فقد تركزت عمليات القصف بالطائرات والمدفعية في محيط مستشفى القدس بمنطقة تل الهوى وفي مخيم الشاطئ وحي الزيتون بمدينة غزة، وبيت حانون ومناطق بيت لاهيا شمالي قطاع غزة.

وفي مداخلة مع "العربي"، أفاد الصحفي أحمد البطة من أمام مستشفى شهداء الأقصى بأنّ مدينة رفح شهدت تصعيدًا في الغارات الإسرائيلية خلال الليلة الماضية، حيث استشهد نحو 12 فلسطينيًا غالبيتهم من النساء والأطفال.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت بصاروخين محيط مستشفى القدس، مناشدًا المنظمات تقديم المساعدة والإمدادات الأساسية بسرعة لمحافظة غزة والمنطقة الشمالية.

وبينما توقعت مصادر طبية فلسطينية نفاد مخزون الوقود الخاص بمولد كهرباء مستشفى القدس خلال الساعات المقبلة، أكدت مصادر أخرى بمستشفى العودة أن مخزون الوقود بدأ في النفاد وسيصل إلى الصفر خلال 30 ساعة، بحسب ما نقلت وكالة "وفا".

سياسيًا، قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنّ إسرائيل ستتولى لفترة غير محددة "المسؤولية الأمنية الشاملة" في قطاع غزة في حال تمكن الاحتلال من اجتياحه، مجددًا رفضه وقف كامل لإطلاق النار قبل إطلاق حركة حماس سراح الأسرى لديها.

وتجاوزت حصيلة الشهداء في غزة عشرة آلاف، معظمهم من النساء والأطفال، في حين دعا أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف عاجل لإطلاق النار، محذّرًا من أن القطاع يتحوّل إلى "مقبرة للأطفال".

وإزاء أوضاع في غزة وصفتها الأمم المتحدة بأنها "كارثية"، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن ناقش مع نتنياهو إمكان التوصل إلى "هدنات تكتيكية".

وميدانيًا، أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" تصديها لمحاولات التوغل الإسرائيلية على أكثر من محور داخل قطاع غزة، إضافة إلى تدمير دبابات وآليات عسكرية إسرائيلية، وإطلاق 16 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه نهاريا وجنوب مدينة حيفا.

كما أعلن الحوثيون في اليمن أنهم شنّوا هجومًا جديدًا بطائرات مسيّرة على أهداف إسرائيلية في إطار سلسلة من الهجمات منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

Share

وزارة الصحة الإسرائيلية: عدد الجرحى منذ 7 أكتوبر بلغ 7262

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد الجرحى منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 7262.

وبحسب بيان لوزارة الصحة الإسرائيلية فقد "بلغ عدد الجرحى الذين مكثوا في المستشفيات منذ بداية الحرب 7262 إسرائيليًا".

وأشار إلى أن "عدد الجرحى الذين يمكثون في المستشفيات الآن هو 342، بينهم 51 بحالة خطيرة، و152 منهم في أقسام إعادة التأهيل".

Share

وزارة الصحة المصرية: استقبال 19 جريحًا فلسطينيًا عبر معبر رفح

أعلنت وزارة الصحة المصرية، مساء الثلاثاء، استقبال 19 جريحا فلسطينيا و663 أجنبيا عبر معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، وتوقيع الكشف الطبي عليهم.

جاء ذلك في بيان للوزارة، في خامس إعلان رسمي تصدره بشأن القادمين من الجانب الفلسطيني عبر معبر رفح، سواء من الجرحى أو الأجانب، منذ مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على القطاع لليوم الـ32.

وأفاد البيان بـ"استقبال مجموعة من الفلسطينيين المصابين في أحداث غزة وتوقيع الكشف الطبي عليهم وعددهم 19 مصابا"، دون تفاصيل أكثر.

وأضاف أن "جميع الحالات تتلقى رعاية طبية فائقة من الطواقم الطبية المتواجدة بمعبر رفح أو داخل المستشفيات".

وأشار إلى أن "أطباء الحجر الصحي في المعبر، قاموا بتوقيع الكشف الطبي على 663 من رعايا الدول الأجنبية".  

Share

أكسيوس: بايدن أبلغ نتنياهو أن وقف القتال 3 أيام قد يساعد في إطلاق أسرى

 ذكر موقع أكسيوس الإخباري اليوم الثلاثاء، نقلًا عن مسؤولين أحدهما أميركي والآخر إسرائيلي، أن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن وقف القتال لمدة ثلاثة أيام قد يساعد في ضمان إطلاق سراح بعض الأسرى.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو أشار إلى رفضه وقف لاطلاق النار والاستمرار بمنع دخول الوقود الى غزة بدون الافراج عن الأسرى.

Share

الصليب الأحمر يعلن تعرض قافلة إنسانية لإطلاق نار في قطاع غزة

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن قافلة إنسانية محمّلة إمدادات طبية تعرّضت لإطلاق نار في مدينة غزة اليوم.

وجاء في بيان للجنة أن القافلة التي تضم خمس شاحنات وسيارتين للصليب الأحمر كانت تقل إمدادات لمنشآت صحية عندما تعرّضت لإطلاق نار، وأشار البيان إلى تضرّر شاحنتين وإصابة سائق بجروح طفيفة.

وقال رئيس بعثة اللجنة إلى غزة وليام شومبرغ "هذه ليست ظروفا يمكن أن يعمل فيها أفراد الطواقم الإنسانية".

وتابع: "نحن هنا لتوفير المساعدة العاجلة لمدنيين هم بحاجة إليها. ضمان وصول المساعدات الحيوية إلى مرافق طبية هو التزام قانوني بموجب القانون الدولي الإنساني".

بعد إطلاق النار غيّرت القافلة مسارها ووصلت إلى مستشفى الشفاء حيث سلّمت الإمدادات الطبية، بحسب اللجنة.

وقالت اللجنة إن القافلة واكبت لاحقا ست سيارات إسعاف تقل مصابين بجروح بالغة وصولا إلى معبر رفح عند الحدود مع مصر.  

Share

نواب فرنسيون يطالبون بوقف لإطلاق النار في غزة

دعا نواب من عدة أحزاب فرنسية اليوم الثلاثاء، إلى وقف إطلاق النار في غزة، بحسب السفيرة الفلسطينية لدى باريس.

وفي تدوينة عبر منصة "إكس"، قالت السفيرة هالة أبو حصيرة ، إن نوابا من أحزاب "فرنسا الأبية"، و"الخضر"، و"الشيوعي"، دعوا في البرلمان الفرنسي لضمان فوري لوقف إطلاق النار في غزة.

وأعربت أبو حصيرة عن بالغ شكرها للنواب "على تضامنهم وتصميمهم على إظهار سيادة القانون الدولي وإنقاذ أرواح الأبرياء في غزة".

وعبر منصة "إكس"، قالت ماتيدا بانوت، نائبة رئيس المجموعة البرلمانية في حزب فرنسا الأبية، إنها استقبلت سفيرة فلسطين لدى باريس هالة أبو حصيرة، في البرلمان الفرنسي.

ولفتت إلى أن عددًا كبيرًا من أسرة السفيرة الفلسطينية وأقربائها قتلوا في القصف الإسرائيلي على غزة.

Share

كتائب القسام: دمرنا 15 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ24 ساعة الأخيرة

أعلنت كتائب القسام مساء الثلاثاء، أنها دمرت 15 آلية عسكرية إسرائيلية في شمال قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وقالت الكتائب، في بيان عبر قناتها على "تليغرام": "تمكن مجاهدو القسام خلال الـ24 ساعة الأخيرة بعون الله من تدمير 15 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا على مشارف مخيم الشاطئ وفي بلدة بيت حانون".

وتابعت أن مقاتليها "دكّوا القوات المتوغلة بعشرات قذائف الهاون، وخاضوا اشتباكات مع قوات العدو في مختلف محاور القتال".

Share

واشنطن: لا نؤيد إعادة احتلال غزة

أعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء أنها تعارض احتلالًا جديدًا طويل الأمد لقطاع غزة من جانب اسرائيل، بعدما تعهد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو ضمان "أمن شامل" للقطاع المحاصر بعد الحرب.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحافيين: "في شكل عام، لا نؤيد إعادة احتلال غزة ولا اسرائيل تؤيد ذلك".

Share

بالفيديو - سرايا القدس تقصف القوات المتوغلة في غزة بقذائف الهاون

نشرت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي مشاهد لقصف آليات ومدرعات الاحتلال المتوغلة في غزة بقذائف الهاون.

وقالت سرايا القدس في بيان: "تمكن مجاهدونا من إيقاع جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة بين بركة أبو دقة وبوابة أبو ريدة شرق خانيونس بوابل من قذائف الهاون والاشتباك المباشر معها قبل عودتهم إلى قواعدهم بسلام".

كما أكدت  قصفها "لآليات الاحتلال  برشقة صاروخية، واستهداف مركز قيادة تابع للقوات الإسرائيلية خلف مصنع بيونير شمال غرب مدينة غزة بعدد من قذائف الهاون".

Share

قائد الحرس الثوري: غزة مثال حي على الحرب بين جبهتي الحق والباطل

رأى قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي أن داعمي إسرائيل في حربها على غزة يعانون من الارتباك والغموض في الوقت الحاضر، لافتًا إلى أن وقوف واشنطن الى جانب إسرائيل دليل على افتقار الحكمة السياسية، ومشددًا على أن "واشنطن لم تكن في حالة انزواء دولي كما هي اليوم" على حد تعبيره.

وقال سلامي إن "هزيمة إسرائيل وأميركا ستشكل بداية للسلام والامن العالميين"، مشيرًا إلى أن غزة مثال حي على الحرب بين جبهتي الحق والباطل في العالم.

واعتبر سلامي أن "أميركا تفقد هيبتها تدريجيًا مع اقتراب نهاية إسرائيل".

Share

إصابة فلسطينيَين بالرصاص بمواجهات مع الاحتلال جنوب جنين

أصيب فلسطينيان مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة عرابة، جنوب جنين بالضفة الغربية.

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات أصيب خلالها مواطنان بالرصاص الحي، أحدهما في الفخذ والآخر في الكتف، نقلا إثرها إلى المستشفى.

Close