السبت 6 يوليو / يوليو 2024

الحرب على غزة.. نزوح إثر قصف على أحياء الزيتون والشجاعية والتفاح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
الحرب على غزة.. نزوح إثر قصف على أحياء الزيتون والشجاعية والتفاح

شارك

الحرب على غزة.. نزوح إثر قصف على أحياء الزيتون والشجاعية والتفاح

آخر تحديث

آخر تحديث:
27 يونيو 2024 23:26

شارك

شهدت غزة غارات وقصفًا من شمالها إلى جنوبها مع دخول الحرب الإسرائيلية على القطاع يومها الـ 265.

فقد أدى قصف إسرائيلي على حي الصبرة جنوبي مدينة غزة إلى شهداء وتدمير عدة منازل وفق ما أفاد مراسل "التلفزيون العربي".

وشمال القطاع، استشهد شخص وأصيب آخرون في قصف الاحتلال منزلًا في بيت لاهيا.

وفي شرق خانيونس جنوبي قطاع غزة، استشهد عدد من الأشخاص وأصيب آخرون في قصف مدرسة الخنساء التي تؤوي نازحين.

كما استهدف قصف مدفعي إسرائيلي شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

وظهرًا، بدأ الجيش الإسرائيلي عملية برية في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، متسببًا بتهجير كبير للأهالي.

وقال متحدث الدفاع المدني بقطاع غزة محمود بصل، إن 7 فلسطينيين استشهدوا وأصيب عشرات جراء القصف الإسرائيلي المكثف على الشجاعية "في حصيلة أولية".

إلى ذلك، لفت وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت من واشنطن إلى أن العمل جار على "مقترح لما بعد الحرب في غزة يشمل الفلسطينيين وشركاء إقليميين والولايات المتحدة".

وعن جبهة لبنان قال: "لا نريد حربًا في لبنان ونفضل الدبلوماسية لكننا لن نقبل بوجود تشكيلات عسكرية لحزب الله عند الحدود".

وفي الضفة، قتل ضابط إسرائيلي وأصيب 16 جنديًا خلال عملية اقتحام في جنين بعدما وقعوا في كمين تم خلال تفجير ألغام بآلياتهم.

على الصعيد الإنساني، أكد المدير العام لوزارة الصحة في غزة منير البرش للتلفزيون العربي أن نحو 17 ألف طفل أصبحوا أيتامًا، لافتًا إلى أن المنظمات الدولية تسجل الحالات ولا تقدم شيئا لأطفال القطاع.

المزيد حول القصة

Share

557 ألف امرأة في غزة يواجهن انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي

قالت هيئة الأمم المتحدة للمرأة إن ما لا يقل عن 557 ألف امرأة في غزة يواجهن انعدامًا حادًا في الأمن الغذائي، وإن الوضع مقلق بشكل خاص بالنسبة للأمهات والنساء البالغات، اللاتي غالبًا ما يعطين الأولوية لإطعام الآخرين ويواجهن صعوبات أكثر من الرجال في الحصول على الطعام.

وذكرت الهيئة الأممية، في تقرير لها اليوم الخميس، أن ذلك الوضع يُجبر الكثيرات على تخطي وجبات أو تقليل ما يتناولنه لضمان إطعام أبنائهن.

وأضافت أن الأعباء الملقاة على عاتق النساء أثناء الصراعات تزداد ويُقيد وصولهن إلى الخدمات، وتُعرض صحتهن وأمنهن الغذائي للخطر، كما تزداد مخاطر تعرضهن لكل أنواع العنف القائم على النوع الاجتماعي.

Share

3 شهداء من عناصر الدفاع المدني بغزة باستهداف مباشر من طائرة إسرائيلية

أعلن جهاز الدفاع المدني في غزة الخميس، استشهاد 3 من عناصره وإصابة آخرين، جراء استهدافهم "بشكل مباشر" من قبل طائرة إسرائيلية وسط القطاع.

وقال الجهاز في بيان: "استشهاد 3 من كوادرنا وإصابة عدد آخر، يعملون بمركز البريج، بعد استهدافهم بشكل مباشر من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي أثناء قيامهم بعملهم الإنساني".

Share

صافرات الإنذار تدوي في مستوطنة كرم أبو سالم نتيجة "إنذار خاطئ"

دوّت صافرات الإنذار مساء الخميس، في مستوطنة "كرم أبو سالم" المحاذية لقطاع غزة إثر "إنذار خاطئ".

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن "صافرات الإنذار دوّت في منطقة كرم أبو سالم، وبعد أن تفحّص الجيش سبب إطلاقها تبين أنه إنذار خاطئ، وأنه لا يوجد أي رصد لإطلاق الصواريخ في المنطقة".

واستهدفت الفصائل الفلسطينية منطقة كرم أبو سالم، أكثر من مرة خلال العدوان على غزة.

Share

الجيش الإسرائيلي يقول إنه رصد إطلاق نحو 40 صاروخًا من جنوب لبنان

أفاد إعلام عبري الخميس، بأن الجيش الإسرائيلي رصد إطلاق نحو 40 صاروخًا من جنوب لبنان، نحو منطقة الجليل الأعلى.

وقالت القناة "12" وصحيفة "يديعوت أحرنوت" إن جيش الاحتلال "اعترض نصف الصواريخ، فيما سقط النصف الآخر في مناطق مفتوحة".

Share

الحوثي تعلن استهداف سفينة بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل

أفادت جماعة الحوثي اليمنية الخميس، بأنها استهدفت بصواريخ ومسيّرات سفينة بالبحر الأحمر في طريقها إلى إسرائيل و"هدفًا حيويًا" بمدينة حيفا.

وقال المتحدث العسكري لقوات الجماعة يحيى سريع: "نفذنا عمليتين عسكريتين انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني ومجاهديه، وردًا على مجازر العدو الصهيوني".

وأضاف أن "العملية الأولى بالاشتراك مع المقاومة الإسلامية في ‎العراق استهدفت بعدد من الصواريخ المجنحة هدفًا حيويًا في ‎حيفا، وحققت هدفها بنجاح".

وذكر أن "العملية الثانية استهدفت سفينة (SEAJOY) في ‎البحر الأحمر، لاختراق الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ ‎فلسطين المحتلة".

Share

الاحتلال يطلق النار باتجاه منطقة الشاكوش التي تؤوي نازحين بمواصي رفح

تحدث مراسل التلفزيون العربي الخميس، عن قصف مدفعي وإطلاق نار للاحتلال باتجاه منطقة الشاكوش التي تؤوي نازحين شمالي مواصي رفح في جنوب قطاع غزة.

وكان مراسلنا قد أشار إلى سقوط شهيد وجرحى في استهداف مدفعية الاحتلال مواطنين في بلدة الشوكة شرقي رفح.

Share

القسام وسرايا القدس تستهدفان آليات الاحتلال وجنوده في رفح وحي الشجاعية

أعلنت "كتائب القسام" و"سرايا القدس" اليوم الخميس، استهداف آليات إسرائيلية في مدينة رفح جنوبي القطاع، وحي الشجاعية شرقي مدينة غزة، الذي بدأ الاحتلال تنفيذ عملية عسكرية برية داخله.

فسرايا القدس قالت في بيان إنها دمرت "آليتين عسكريتين صهيونيتين وقعتا في حقل من العبوات الأرضية البرميلية في أرض قنديل بحي الشجاعية".

وأعلنت كتائب "القسام"، أن مقاتليها استهدافوا ناقلة جند إسرائيلية من نوع "نمر" بقذيفة "الياسين 105" ما أدى إلى تفحمها وقتل من فيها في حي الشجاعية.

وأضافت: "استهدفنا دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا 4 بعبوة شواظ في حي الشجاعية".

Share

شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منزلين في حيي الزيتون والتفاح في غزة

أفاد مراسل التلفزيون العربي اليوم الخميس، بسقوط شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منزلًا في شارع كشكو بحي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة.

كما ذكر أن فلسطينيًا استشهد وجرح آخرون بينهم 4 أطفال في قصف للاحتلال استهدف منزلًا بحي التفاح شرقي المدينة.

Share

حماس: العملية البرية على الشجاعية استمرار لحرب الإبادة ضد الفلسطينيين

اعتبرت حركة حماس اليوم الخميس، شنّ الجيش الإسرائيلي عملية برية على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة "استمرارًا لحرب الإبادة ضد الفلسطينيين".

وقالت الحركة في بيان: "القصف المكثّف على حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، ونَشْر إنذارات بإخلاء الحي، والبدء في عملية توغّل فيه، وارتقاء أعداد من الشهداء ودفع الآلاف للنزوح عنه تحت وطأة قصفٍ واستهدافٍ ممنهج للمدنيين العزّل؛ استمرار لحرب الإبادة على الفلسطينيين في قطاع غزة، بدعم وتغطية كاملة من الإدارة الأميركية الشريكة في هذه الجرائم".

وأضافت: "هذه السياسة الفاشية، بالاستهداف المتكرر للمدن والمخيمات والأحياء، وتعمُّد قتل المدنيين وتدمير البُنَى التحتية، بهدف تعميق معاناة أبناء شعبنا؛ جريمة حرب مكتملة الأركان".

وتابع: "تلك الجريمة تحدث تحت سمع وبصر العالم أجمع، وهو ما يتطلب تحرّكًا فوريًا من المجتمع الدولي لوقف هذه الجرائم، ومحاسبة قادة الكيان الإرهابي عليها".

Share

بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن

أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري الخميس، بأن سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بمقذوف قبالة السواحل الغربية لليمن.

وقالت أمبري في مذكرة إن "سفينة تجارية أبلغت أنها أُصيبت بمقذوف على بُعد 84 ميلًا بحريًا نحو غرب الحُديدة في اليمن"، مشيرةً إلى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن أية إصابات أو أضرار حتى الساعة.

المزيد حول القصة

Close