الثلاثاء 17 Sep / September 2024

الحسم في 2024.. حظوظ السعودية ترتفع لاستضافة كأس العالم 2034

الحسم في 2024.. حظوظ السعودية ترتفع لاستضافة كأس العالم 2034

شارك القصة

ستكون المملكة مسرحا للحدث الرياضي
قد تكون المملكة مسرحًا للحدث الرياضي الأهم في العالم عام 2034 - إكس
قال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن بلاده بدأت أمس فصلًا جديدًا من رحلة الترشح لاستضافة كأس العالم 2034.

‬‬أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم ‭‭‭)‬‬‬الفيفا)، أمس الثلاثاء، أن السعودية هي الاتحاد الوحيد لكرة القدم الذي تقدم بعرض لاستضافة كأس العالم 2034 بحلول الموعد النهائي المحدد.

وكان الفيفا قد دعا دول آسيا ومنطقة الأوقيانوس لتقديم عروضها لاستضافة البطولة بحلول 31 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، لتعلن المملكة أنها ستتقدم بعرض بعد دقائق فقط من الإعلان في الرابع من أكتوبر.

السعودية جاهزة

وقال الفيفا في بيان له: "كما هو منصوص عليه في لوائح العطاءات التي وافق عليها مجلس الاتحاد الدولي ستقوم إدارة الفيفا بإجراء عمليات تقييم شاملة للعروض المقدمة لتنظيم نسختي 2030 و2034 من كأس العالم، وستؤكد اختيار الدول المنظمة بحلول مؤتمر الفيفا المقرر في الربع الرابع لعام 2024".

من جهته، قال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم إن بلاده بدأت أمس فصلًا جديدًا من رحلة الترشح لاستضافة كأس العالم 2034.

وأضاف المسحل في بيان على حساب الاتحاد السعودي على منصة إكس: "بداية أجدد الشكر إلى 125 اتحادًا كرويًا من مختلف أنحاء العالم على دعمهم الكبير لملف السعودية 2034، منذ إرسال خطاب الترشح الرسمي إلى الاتحاد الدولي قبل أسابيع قليلة". 

ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم
ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم- إكس

وجاء إعلان فيفا بعد ساعات من إعلان أستراليا انسحابها من السباق على احتضان نسخة 2034، في اليوم الأخير من المهلة المحدّدة لإعلان نوايا الترشّح لتُخلي الساحة تمامًا للسعودية.

كأس العالم 2034 في الخليج مرة جديدة؟

واذا قُدّر للسعودية استضافة المونديال كما هو متوقع، ستكون النسخة الثانية في تاريخ الشرق الأوسط، بعد 12 عامًا فقط من احتضان قطر نسخة 2022 في ديسمبر/ كانون الأول، إثر نقل النهائيات إلى فصل الخريف بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفًا.

وقال المسحل لوكالة فرانس برس: "طبعًا نحن جاهزون لكافة الاحتمالات، واليوم هناك تقنيات كثيرة وجديدة تساعدك في التبريد أو إضافة المكيفات في الملاعب".

وأشار إلى أن "هناك مدنًا عديدة في المملكة تتمتع بأجواء رائعة جدًا في الصيف، لكننا سنكون جاهزين لكافة الاحتمالات".

وبعد دعوة فيفا، سرعان ما أعلنت السعودية نية الترشح، تلا ذلك ترحيب رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة قائلًا: "أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم المبادرة بالغة الأهمية للمملكة العربية السعودية، ونحن ملتزمون بالعمل عن قرب مع أسرة كرة القدم العالمية من أجل نجاحها".

مونديال 2030

وفي وقت سابق من العام الحالي، تأكّدت استضافة السعودية لبطولة كأس آسيا 2027 في كرة القدم، كما فازت العام الماضي بحقوق استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029.

وكان الفيفا أعلن في وقت سابق أن الملف المشترك من المغرب والبرتغال وإسبانيا هو الملف الوحيد لاستضافة نسخة 2030 بينما ستقام أول ثلاث مباريات في أوروغواي والأرجنتين وباراغواي للاحتفال بمئوية المسابقة.

واعتبارًا من المونديال المقبل، سيرتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 بدلًا من 32، فيما سيتم زيادة عدد المباريات إلى 104 بدلًا من 64.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close